اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

مستشار اجتماعي يوضح مدى تأثير "تيك توك" على الأطفال

مستشار اجتماعي يوضح مدى تأثير "تيك توك" على الأطفال
مستشار اجتماعي يوضح مدى تأثير "تيك توك" على الأطفال

حذَّر فهد القحطاني المستشار الاجتماعي من خطورة تطبيق "تيك توك" على نشأة الأطفال وتكون شخصياتهم، لافتاً إلى وقوع حالات طلاق ومشكلات عائلية، فضلاً عن الجرائم الأمنية نتيجة التحديات والمقالب والسلوكيات الخاطئة المنتشرة في التطبيق، التي تشكل خطراً على المجتمع، خاصة مع وجود أكثر من 22 مليون مستخدم لتطبيق "تيك توك" في السعودية.

خطورة التطبيق على الأطفال

وشدد القحطاني في لقاء له على قناة "الإخبارية" على تأثير "تيك توك" في شخصية الأطفال، إذ يقوم بعزلهم عن محيطهم الأُسري التربوي والنفسي، ليشاهدوا محتوى مسيئاً بقالب مثير وجاذب، يتعارض مع الثوابت والقيم والتقاليد والعادات، مؤكداً على حدوث حالات طلاق ومشكلات أُسرية وجرائم أمنية بسبب ذلك.
ومن منطلق الحرص على الأنباء أوصى القحطاني الأُسر والآباء باختيار البرامج المفيدة والمناسبة للأبناء، مع الرقابة الواعية وليست التجسسية، التي تساهم في زرع القيم والثوابت.

دراسة عربية

وأشارت "الإخبارية" إلى دراسة أعدتها جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، كشفت عن وجود 22 مليون مستخدم لتطبيق تيك توك في السعودية.

مثير للجدل

وأكدت الجامعة في دراستها عن التطبيق الذي أصبح مثيراً للجدل، والذي تعرّض لكثير من الانتقادات جراء التحديات الأمنية المرتبطة باستخدامه، وتنامي توظيفه من قِبل الجماعات الإرهابية والمتطرفة، إضافة إلى استخدامه لنشر مواد غير أخلاقية.

انتشار واسع

ولفتت الجامعة إلى أن التطبيق انتشر في أكثر من 150 دولة، ويدعم أكثر من 75 لغة، بينما عدد مستخدميه يقارب مليار مستخدم نشط شهريّاً، وهناك 167 مليون مشاهدة في الدقيقة الواحدة لما يُنشر عليها، وفقاً لورقة تحليل السياسات الأمنية التي أعدها مركز البحوث الأمنية بالجامعة.

أهمية التنسيق

وأوصت الجامعة بأهمية التنسيق مع الشركات المالكة لتطبيقات التواصل الاجتماعي، لوضع مدونة الممارسات العربية بشأن المعلومات المضللة، والمحتوى المتطرف وغير الأخلاقي المتداوَل عبر هذه التطبيقات، ومنها تطبيق "تيك توك".
تابعي المزيد: تيك توك يستعد لمكافحة فوضى "المعلومات المضللة"

ضبط وتنظيم آليات العمل

ولفتت إلى أهمية قيام الأجهزة والمؤسسات الحكومية في الدول العربية بالأخذ بسياسات التدابير التنظيمية فيما يتعلق بضبط وتنظيم آليات عمل تطبيقات مواقع التواصل الاجتماعي.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر