صورة لاختبار الحمل
كيف أعرف أني حامل من أول يوم تلقيح؟
صورة للتقلصات في رحم المرأة
يحدث هذا عندما تلتصق البويضة الملقحة ببطانة الرحم
صورة للتعب والصداع عند الحامل
التعب والتهيج أو تقلبات المزاج
صورة لاختبار الحمل
صورة للتقلصات في رحم المرأة
صورة للتعب والصداع عند الحامل
3 صور

بعض النساء لا تظهر عليهن أعراض الحمل في الأسبوع الأول، بينما قد تعاني أخريات من أعراض مثل التعب وحنان الثدي والتشنج الخفيف.
عادةً ما يقيس الأطباء أسبوع الحمل الأول من اليوم الأول لآخر دورة شهرية للمرأة. على الرغم من أن المرأة ليست حاملاً فعلياً في هذه المرحلة، إلا أنه يمكن للأسبوع الأول من آخر دورة شهرية أن يساعد في تحديد موعد الحمل المتوقع للمرأة.

ومع ذلك، ستشير هذه المقالة إلى الأسبوع الأول من الحمل على أنه يبدأ بعد أسبوع من حدوث الحمل، أي الأسبوع الأول الفعلي من الحمل، ولا يمكن تحديده في اليوم الأول كما تعتقد بعض النساء! كما يشرح الأطباء والمتخصصون.
تعرّفي إلى المزيد: أعراض التهاب عنق الرحم عند الحامل

هل تشعرين بالأعراض بعد أسبوع من الحمل؟

يحدث هذا عندما تلتصق البويضة الملقحة ببطانة الرحم.


يحدث الحمل عندما يطلق المبيض البويضة (الإباضة) ويقوم الحيوان المنوي بتلقيحها. يمكن أن يحدث هذا بعد حوالي 14 يوماً من بدء الدورة الشهرية، ويبدأ الانغراس بعد حوالي 6-7 أيام من الحمل. يحدث هذا عندما تلتصق البويضة الملقحة ببطانة الرحم. وقد تؤدي حركتها هذه إلى تفتيت الأوعية الدموية داخل جدار الرحم، ما قد يسبب نزيفاً خفيفاً يسمى. نزيف الانغراس وهو علامة مبكرة على الحمل. يأتي على شكل بقعة واحدة من الدم أو كمية صغيرة من الإفرازات الوردية. وقد يستمر التبقع لبضع ساعات، أو قد يستمر لبضعة أيام.
ويكون نزيف الانغراس مترافقاً مع التشنج الخفيف حيث يلتصق الجنين بجدار الرحم. وتحدث التشنجات في البطن أو الحوض أو منطقة أسفل الظهر، وتكون أشبه بالسحب أو الوخز يأتي ويختفي على مدار أيام قليلة.

أعراض الحمل في الأسبوع 1

التعب والتهيج أو تقلبات المزاج


تختلف أعراض الحمل في الأسبوع الأول باختلاف كل امرأة وكل حمل. و العلامة الأولى الأكثر شيوعاً للحمل هي غياب الدورة الشهرية، وتشمل أعراض الحمل المبكرة الأخرى ما يلي:
الغثيان مع القيء أو من دونه
تغيرات في الثدي بما في ذلك الشعور بألم أو تورم أو وخز أو عروق زرقاء ملحوظة
كثرة التبول
صداع الراس
رفع درجة حرارة الجسم القاعدية
انتفاخ البطن أو الغازات
تقلصات أو انزعاج حوضي خفيف بدون نزيف
التعب والتهيج أو تقلبات المزاج
الرغبة الشديدة في تناول الطعام أو النفور
حاسة شم قوية
طعم معدني في الفم
من المهم أيضاً ملاحظة أن الحمل المبكر لا يسبب دائماً أعراضاً ملحوظة، وأفضل طريقة لمعرفة ما إذا كانت حاملاً هي إجراء اختبار الحمل.
تعرّفي إلى المزيد: كيف يمكن أن أحمل بتوأم؟
ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص