صورة لـ 3 حوامل
أعراض التهاب عنق الرحم عند الحامل
صورة لامرأة تتألم
آلام الحوض أو البطن أو الحمى
صورة للجراثيم المنقولة
تحدث حالات الالتهاب الشديدة عادةً بسبب العدوى
صورة لـ 3 حوامل
صورة لامرأة تتألم
صورة للجراثيم المنقولة
3 صور

من المهم تحديد سبب التهاب عنق الرحم. لأنه إذا كانت المشكلة هي العدوى، فيمكن أن تنتشر خارج عنق الرحم إلى الرحم وقناتي فالوب وإلى تجويف الحوض والبطن وتسبب إشكالات تهدد الحياة. قد يسبب هذا مشاكل في الخصوبة - أو قد يسبب مشاكل مع جنينك إذا كنت حاملاً بالفعل. إليك ما تحتاجين لمعرفته حول الأعراض والأسباب وعوامل الخطر والاختبارات والتشخيص وعلاج التهاب عنق الرحم، كما يشرحها لك الأطباء والمتخصصون.

ما هو التهاب عنق الرحم؟

تحدث حالات الالتهاب الشديدة عادةً بسبب العدوى


التهاب عنق الرحم هو التهاب يصيب عنق الرحم، ويمكن أن يكون بسبب: التهيج، والعدوى، أو إصابة الخلايا التي تبطن عنق الرحم، وقد تصبح هذه الأنسجة المتهيجة أو المصابة حمراء ومتورمة وتفرز المخاط والقيح. وقد تنزف بسهولة عند لمسها.

ما الذي يسبب التهاب عنق الرحم؟

تحدث حالات الالتهاب الشديدة عادةً بسبب العدوى التي تنتقل من الزوج، وتشمل الأمراض المنقولة التي قد تسبب التهاب عنق الرحم ما يلي: السيلان الكلاميديا الهربس التناسلي داء المشعرات الميكوبلازما، لكن العديد من النساء المصابات بالتهاب عنق الرحم لا تظهر عندهن نتائج إيجابية لأي نوع من العدوى. قد تشمل الأسباب الأخرى للالتهاب ما يلي:
1 - الحساسية من المواد الكيميائية الموجودة في مبيدات النطاف أو الدش المعقم أو مطاط اللاتكس الموجود في وسيلة الحماية.
2 - تهيج أو إصابة من السدادات القطنية أو الدعامات أو من أجهزة تحديد النسل مثل الأغشية
3- اختلال التوازن البكتيري، حيث تطغى البكتيريا غير الصحية أو الضارة على البكتيريا السليمة. وهذا ما يسمى أيضاً الالتهاب الجرثومي.
4 -عدم التوازن الهرموني، فقد يؤدي وجود هرمون الإستروجين المنخفض نسبياً أو ارتفاع هرمون البروجسترون إلى إعاقة قدرة الجسم على الحفاظ على أنسجة عنق الرحم الصحية.
5 - السرطان أو علاج السرطان. في حالات نادرة، قد يتسبب العلاج الإشعاعي أو السرطان في حدوث تغييرات في عنق الرحم تترافق مع التهاب عنق الرحم.

أعراض التهاب عنق الرحم

آلام الحوض أو البطن أو الحمى

لا تظهر أي أعراض على العديد من النساء المصابات بالتهاب عنق الرحم. حيث لا يمكن اكتشاف الحالة إلا بعد إجراء فحص أو اختبار روتيني، قد تتضمن العلامات والأعراض، إن وجدت الإصابة، ما يلي: إفرازات صفراء أو رمادية شاحبة نزيف غير طبيعي، مثل النزيف بعد العلاقة الزوجية أو بين فترات الحيض ألم أثناء العلاقة الزوجية التبول الصعب أو المؤلم أو المتكرر آلام الحوض أو البطن أو الحمى، في حالات نادرة .

تعرّفي إلى المزيد: أعراض الحمل في أول عشرة أيام

تشخيص التهاب عنق الرحم

إذا اشتبه طبيبك في إصابتك بالتهاب عنق الرحم، فقد يقوم بإجراء فحص للحوض. يتيح له إلقاء نظرة فاحصة على عنق الرحم، ومن المحتمل أن يقوم الطبيب أيضاً بمسح عنق الرحم لجمع السوائل أو لمعرفة أسباب النزيف. وقد يقوم طبيبك بمسح عنق الرحم للتحقق من وجود إفرازات وتورم ونزيف. بحثاً عن وجود بكتيريا أو فيروسات ضارة.

علاج التهاب عنق الرحم

علاج التهاب عنق الرحم

قد لا تحتاجين إلى علاج من التهاب عنق الرحم إذا لم تكن لديك عدوى منقولة، وفي حالة الاشتباه في وجود عدوى، فإن الهدف الرئيسي من العلاج هو القضاء عليها ومنع انتشارها إلى الرحم وقناتي فالوب، أو إذا كنت حاملاً، فقد تنتقل لطفلك. قد يصف لك طبيبك مضادات حيوية، الأدوية المضادة للفطريات، الأدوية المضادة للفيروسات، قد يوصي طبيبك أيضاً بمعالجة الزوج للتأكد من عدم إصابتك بالعدوى مرة أخرى. يجب ألا تمارسي العلاقة الزوجية، حتى تنتهي أنت وشريكك من العلاج. اعلمي العلاجات غير الدوائية مثل الدش أو العلاج بالزبادي لا تفيد مع التهاب عنق الرحم، وقد تؤدي في الواقع إلى تفاقم الأعراض.
تعرفي إلى المزيد: علاقة كلف الحمل بنوع الجنين؟

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.