استشاري موارد بشرية: 80 مليون وظيفة سيتم فقدها بعد قرابة 25 سنة بسبب التطور

استشاري موارد بشرية: 80 مليون وظيفة سيتم فقدها بعد قرابة 25 سنة بسبب التطور
وزارة الموارد البشرية

ستختفي مهن غير قليلة العدد خلال السنوات العشر المقبلة، ثم سيختفي المزيد بحلول العام 2030، وذلك وفقاً لـ "خطة التنمية المستدامة" الصادرة عن الأمم المتحدة مؤخراً، ويأتي ذلك لسبيين، التطور التقني ودخول الروبوتات على خط الأعمال، وإما بسبب انتفاء الحاجة إلى هذه المهن من الأساس.

وفي هذا الصدد، فقد كشف استشاري في الموارد البشرية السعودية، أن هناك 80 مليون وظيفة سيتم فقدها بعد قرابة 25 عامًا بسبب التكنولوجيا والتطور.

فقدان 80 مليون وظيفة في 2050

وقال استشاري الموارد البشرية محمد القصير، في لقاء ببرنامج "الراصد" المذاع على قناة "الإخبارية"، إن المنتدى العالمي الاقتصادي أجرى بحثًا منذ 3 سنوات تقريبًا عن الوظائف المحتمل أن يفقدها، مشيراً، إلى أنه سيتم فقد 80 مليون وظيفة في 2050.

ستصل الوظائف الجديدة إلى 100 مليون

وأوضح القصير، أنه بالرغم من ذلك إلا أن الوظائف الجديدة سوف تصل إلى 100 مليون وظيفة.

اختفاء مهنة المذيع قريباً في المملكة

وكشف استشاري الموارد البشرية، إن مهنة المذيع ستنتهي قريبًا من المملكة العربية السعودية، مشيراً في ذات الوقت إلى أنه حسب إحدى الجهات الخاصة بالأبحاث سيتم استبدال قارئ النشرة، بروبوت يقرأ النشرة.

وفي سياق أخر، فقد كشفت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية، مؤخراً عن 5 ضوابط وشروط لإلغاء بلاغات تغيب العامل من قبل صاحب العمل، بحيث تكون متاحة 20 يوماً من تاريخ تقديم البلاغ.

الضوابط والشروط تتمثل في:

- أن تكون المنشأة ملتزمة بسداد رخص العمل.

- ألا تكون حالة منشأة العميل غير قائمة.

- وألا يكون للوافد طلب إثبات كيدية بلاغ منظور لدى مكتب العمل.

- ألا يسبق تسجيل أكثر من بلاغ على الوافد المراد إلغاء البلاغ عن سجله خلال العامين الماضيين.

- ألا يكون الوافد المراد إلغاء البلاغ عنه موقوفاً لدى إدارات الترحيل.

المستندات المطلوبة

وأوضحت الوزارة، أن المستندات المطلوبة هي: "خطاب مصدق من الغرفة التجارية متضمناً طلب العميل، والتزام العميل بسداد المقابل المالي المترتب على تجديد إقامة الوافد بعد إلغاء البلاغ من سجله".

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر