انطلاق مهرجان "العودة إلى الرياض".. الأول من نوعه في السعودية

انطلاق مهرجان "العودة إلى الرياض".. الأول من نوعه في السعودية
انطلاق مهرجان "العودة إلى الرياض".. الأول من نوعه في السعودية - الصورة من منصة عيشها
يُعتبر هذا الحدث أكبر مهرجان ترفيهي وتعليمي حيث يأتي تزامناً مع العودة للمدارس
يُعتبر هذا الحدث أكبر مهرجان ترفيهي وتعليمي حيث يأتي تزامناً مع العودة للمدارس - الصورة من منصة عيشها
انطلاق مهرجان "العودة إلى الرياض".. الأول من نوعه في السعودية
يُعتبر هذا الحدث أكبر مهرجان ترفيهي وتعليمي حيث يأتي تزامناً مع العودة للمدارس
2 صور

كشفت الهيئة العامة للترفيه في السعودية، عن انطلاق مهرجان "العودة إلى الرياض"، الذي يعد الأكبر من نوعه في المملكة.
كما يُعتبر هذا الحدث أكبر مهرجان ترفيهي وتعليمي، حيث يأتي تزامناً مع العودة للمدارس. 
وأشارت الهيئة إلى أن فعاليات المهرجان الذي تحتضنه منطقة بوليفارد رياض سيتي، ستستمر حتى 9 سبتمبر المقبل.

6 تجارب

ويتكون المهرجان من 6 تجارب، و3 مناطق، ومسرحين، ويتضمن فعاليات وأنشطة وتجارب ممتعة تجمع بين المعرفة والترفيه، تتناسب مع جميع الفئات العمرية، ويغطي الاهتمامات المختلفة، مثل مسرحية السيرك بمسرح محمد العلي، وإطلالات الفنانة رشا رزق التي تمثل جزءًا من ذكريات الطفولة.

فعاليات لأول مرة

ويحتضن المهرجان، عروضاً عالمية، مثل "ديزني على الجليد"، والعرض المسرحي "جامعة المشاغبين" الذي يقام لأول مرة، مع عدد من الأحداث الترفيهية والتعليمية، ومجموعة من العروض المسرحية الملائمة للعائلة والأطفال.

وتعد تجربة أبطال النينجا من التجارب العالمية التي تقام لأول مرة في السعودية، وتساعد على تنمية المهارات العقلية والجسدية لدى الأطفال.

مسارات مختلفة

ويوفر المهرجان أنشطة خاصة بالكبار، في حين تمثل السينما تجربةً عائليةً تتيح للطفل وأسرته المشاهدة العائلية، كما تعمل تجربة المهنة على تحديد طموحات الأطفال وتوجهاتهم المستقبلية، عبر مسارات مختلفة، تشمل الهندسة المعمارية، واستوديو الموضة، والمحور الإعلامي.

مواعيد استقبال الزوار

ويفتح "مهرجان العودة إلى الرياض" أبوابه للزوار بشكل يومي، بدءاً من الساعة 06:00 مساء، وحتى 12:00 بعد منتصف الليل خلال أيام الأسبوع، ومن 06:00 مساء إلى 01:00 صباحاً في نهاية الأسبوع، وتصاحب فعالياته مناطق خاصة بالمطاعم، والمقاهي، وقسم للمتاجر والتسوق والألعاب.

 

استعدادات العودة إلى المدرسة

ويستعد أكثر من 5 ملايين طالب وطالبة الأحد المقبل ليبدؤوا عامهم الدراسي الجديد، بعدما فتحت الأحد الماضي، أكثر من 33,500 مدرسة أبوابها في السعودية، لدوام المشرفين التربويين والمشرفات التربويـات في الإدارات التعليمية ومنسوبو ومنسـوبات مكاتب التعليم والهيئتين التعليمية والإدارية في المدارس، للعمل بعد تمتعهم بالإجازة الصيفية، بعدما هيأت وزارة التعليم مدارس جميع المراحل الدراسية في التعليم العام، ومعاهد وبرامج التربية الخاصة والتعليم المستمر.

 

الهوية البصرية

وكانت وزارة التعليم السعودية أطلقت الهوية البصرية لبداية العام الدراسي الجديد 1444هـ تحت شعار: "العالم ينتظرك"، احتفاءً بعودة الطلاب والطالبات إلى الدراسة، وتحفيزهم للانتظام في صفوفهم الدراسية في أول يوم للدراسة بكل همة ونشاط وجدية.

 

حملة توعوية

في حين عمدت وزارة الصحة إلى إطلاق حملة توعوية قبل بداية العام الدراسي الجديد تحت شعار "حصتك من الصحة" التي تعنى بالتوعية عن البرامج الصحية المدرسية والسلوكيات الصحية السليمة للمجتمع المدرسي عبر الوسائل التوعوية ومختلف المنصات الإعلامية.

وتهدف الحملة إلى تعزيز السلوكيات الصحية للطلاب والطالبات، التي تعدّهم للعودة إلى المدرسة بصحة جيدة، وتعريفهم وأولياء أمورهم بالبرامج الصحية المدرسية، إضافة إلى رفع الوعي الصحي لدى الطلاب والطالبات بالموضوعات الصحية ذات الأولوية.

 

دمج مواد الدراسات الإسلامية مع مادة القرآن الكريم

كما أوقفت وزارة التعليم في السعودية العمل بدليل الخطط الدراسية السابق، والذي جرى إصداره في العام الدراسي الماضي 1443، وبدأت العمل وفق دليل جديد مطور للخطط الدراسية للعام الحالي.

ووجهت الوزارة بالبدء منذ هذا العام في العمل وفق دليل الخطط الدراسية المطور الذي أصدرته الوزارة الأحد.

ووفقاً للدليل، فقد جرى دمج مواد الدراسات الإسلامية مع مادة القرآن الكريم في المرحلتين الابتدائية والمتوسطة تحت مسمى مادة واحدة (القرآن الكريم والدراسات الإسلامية)، وجرى تقليص مجموع حصصها من 34 حصة في المرحلة المتوسطة إلى 15 حصة أسبوعية، وكذلك تقليص عدد حصصها في المرحلة الابتدائية من 38 حصة إلى 30 حصة أسبوعية، كما تم اعتماد تدريس مادة المعرفة المالية في السنة الأولى المشتركة في نظام المسارات للمرحلة الثانوية، في حين لم يطرأ تغيير كبير سوى على بعض الحصص الدراسية الأسبوعية، حيث تمت زيادتها في بعض المواد وتقليصها في مواد أخرى.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر