اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

ديوان المظالم: أكثر من 12 ألف مستفيد من خدمة حاسبة المدد النظامية منذ إطلاقها في يوليو 2021

ديوان المظالم: أكثر من 12 ألف مستفيد من خدمة حاسبة المدد النظامية منذ إطلاقها في يوليو 2021 - الصورة من حساب ديوان المظالم على تويتر
ديوان المظالم: أكثر من 12 ألف مستفيد من خدمة حاسبة المدد النظامية منذ إطلاقها في يوليو 2021 - الصورة من حساب ديوان المظالم على تويتر

أعلن ديوان المظالم، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، اليوم الأربعاء، عن عدد المستفيدين من خدمة حاسبة المدد النظامية عبر بوابة ديوان المظالم الرقمية منذ إطلاق الخدمة بداية الربع الثالث من العام الماضي 2021.

عدد المستفيدين من خدمة حاسبة المدد النظامية

ووفقًا لما ذكره ديوان المظالم، بلغ عدد المستفيدين من خدمة حاسبة المدد النظامية عبر بوابة ديوان المظالم الرقمية أكثر من 12 ألف مستفيد منذ إطلاق الخدمة بداية الربع الثالث من العام الماضي 2021، بهدف تدعيم خدمات القضاء الإداري المساندة.

وبحسب ما نشرته وكالة الأنباء السعودية، فإن خدمة حاسبة المدد النظامية تتيح للجميع عبر بوابة ديوان المظالم الرقمية معرفة المدد النظامية المقررة لنهاية التظلم من القرارات الإدارية، حيث "يقوم المستفيد بتعبئة بيانات القرار الإداري، وتُظهر له الحاسبة الاسترشادية الفترة النظامية للتظلم أو رفع الدعوى مع مراعاة موافقة نهاية المدة للعطلات الرسمية".

وحرص ديوان المظالم بتوجيه ومتابعة مباشرة من الشيخ الدكتور خالد بن محمد اليوسف، رئيس ديوان المظالم رئيس مجلس القضاء الإداري، على تقديم وتفعيل كل الخدمات المساندة والاسترشادية بهدف تسهيل إجراءات التقاضي لدى المحاكم الإدارية وما يسبقها ويصاحبها من ترتيبات وجمع بيانات، لتدقيق وتصحيح مسار خطوات التقاضي والترافع أمام محاكم ديوان المظالم.

إطلاق خدمة حاسبة المدد النظامية

وكان ديوان المظالم قد أعلن، خلال شهر يوليو عام 2021، عن إطلاق خدمة حاسبة المدد النظامية، التي تتيح معرفة المدد النظامية المقررة لنهاية التظلم من القرارات الإدارية، بناءً على ما ورد في نظام المرافعات أمام ديوان المظالم أو ما ورد في نص نظامي خاص، وذلك بحسب المدخلات من المستفيد، حيث يمكن الدخول للخدمة عن طريق الرابط التالي https://www.bog.gov.sa/EServices/Pages/CaseCalculator.aspx، من خلال اختيار نوع القرار المراد حساب مدته النظامية، وتحديد القرار المراد الطعن عليه وحساب مدته النظامية.

وتجدر الإشارة إلى أن خدمة حاسبة المدد النظامية تعد من الخدمات الرقمية التي تسهل للمستفيدين معرفة الإجراءات القضائية، بما يضمن جودة الاستفادة من الخدمات وفق إجراءات رقمية متقدمة.

اجتماع لجنة التعاملات الإلكترونية بديوان المظالم

وعلى صعيد آخر، أكد الشيخ الدكتور خالد بن محمد اليوسف، رئيس ديوان المظالم رئيس مجلس القضاء الإداري، اليوم الأربعاء، ضرورة تحقيق جودة جميع التعاملات والإجراءات القضائية والإدارية الرقمية في ديوان المظالم إلى جودة متكاملة، جاء ذلك خلال اجتماعه بأعضاء لجنة التعاملات الإلكترونية بديوان المظالم.

وخلال الاجتماع الذي عقد بمقر ديوان المظالم بالرياض، اطلع رئيس ديوان المظالم رئيس مجلس القضاء الإداري على الموضوعات المدرجة على جدول أعمال اللجنة، المتضمنة تقريرًا مفصلًا بأعمال فريق تطوير منصة "معين"، وعرض عن قياس التحول الرقمي بالديوان، إضافةً إلى مؤشرات نظام الأداء فيه، واختتمت اللجنة اجتماعها باعتماد قواعد عمل لجنة التعاملات الإلكترونية، بالإضافة إلى تطوير نماذج وآليات البريد الإلكتروني بين المحاكم الإدارية.

وفي الختام، أشاد الشيخ الدكتور خالد بن محمد اليوسف، بما قُدِّم من مهام، وما رُفِع من توصيات في سبيل رقمنة خدمات القضاء الإداري، وما يسانده من إدارات ديوان المظالم البشرية والمالية، في سبيل تيسير كل التعاملات وما يمكن أن يسهم به ذلك من تحقيق مستهدف العدالة الناجزة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر