اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

بخطوة واحدة.. كيف تؤمن حساب واتساب الخاص بك من السرقة؟

صورة لتأمين الحساب على واتساب
تأمين حساب واتساب - الصورة من موقع تومز جايد
صورة إدخال رقم الهاتف على واتساب
إدخال رقم الهاتف على واتساب - الصورة من موقع تومز جايد
صورة لتأمين الحساب على واتساب
صورة إدخال رقم الهاتف على واتساب
2 صور

في ظل تطور طرق الاختراق والسرقات الإلكترونية، أصبح من الممكن أن يُسرق حساب واتساب الخاص بك، طالما أن السارق يعرف رقمك ويمكنه إلقاء نظرة سريعة على شاشة هاتفك.

ولا يلزم إلغاء قفل هاتفك، فهم لا يحتاجون إلى كلمة مرور واتساب الخاصة بك أو عنوان بريدك الإلكتروني، ومن المحتمل أن يحصلوا على أرشيف لجميع محادثات واتساب الخاصة بهم وسجلات المكالمات أيضًا بمجرد قيامهم باختراق الحساب.

ومن السهل أن يعمل هذا الهجوم ضد زملاء العمل، وزملاء السكن، والأزواج، وزملاء الدراسة، وما إلى ذلك. قد ينجح الأمر حتى ضد شخص تتناول الغداء أو القهوة معه، أو ضد رئيسك في العمل.

وأجرى الباحث الأمني ​​في ESET جيك مور، تجارب عملية خلال حوار له مع موقع "تومز جايد" المتخصص في أخبار التقنية، وقام بالإرشاد خلال هذه العملية، وبدا الأمر جيدًا لدرجة يصعب تصديقها، بحسب "تومز جايد".

وفي التقرير التالي، نرصد لك أبرز الطرق التي يعتمد عليها السارقون لاختراق حساب واتساب الخاص بك، التي رصدها الباحث الأمني جيك مور.

في البداية، يجب أن تعرف أنه من الضروري حماية نفسك مع أحد أفضل مديري كلمات المرور أو بعض أفضل برامج مكافحة الفيروسات. لكن هذه الثغرة الأمنية ​​السخيفة نوعًا ما لا تتضمن كلمات مرور أو برامج ضارة.

لحسن الحظ، هناك طريقة سهلة لتجنب هذا النوع من الهجوم: تحتاج إلى تمكين رمز PIN على حساب واتساب الخاص بك، وهو رقم ستحتاج إلى إدخاله عند نقل حسابك إلى هاتف جديد. قد ترغب أيضًا في تعطيل معاينات الرسائل النصية، على الرغم من أننا نعلم أن هذا غير مريح تمامًا.

كيف يعمل هذا الهجوم؟

طريقة مور سهلة للغاية. فيما يلي الخطوات التي يجب على أي شخص اتخاذها لسرقة حساب WhatsApp الخاص بك.
إدخال رقم الهاتف على واتساب - الصورة من موقع تومز جايد

1. قم بتثبيت واتساب على هاتف لم يتم تثبيته فيه بالفعل.

2. انتظر حتى يبتعد هدفك عن هاتفه.

3. عندما يطلب منك واتساب رقم هاتفك، اكتب رقم هدفك بدلاً من ذلك.

4. سيقوم واتساب بإرسال رمز تأكيد للاستخدام مرة واحدة مكون من ستة أرقام إلى هاتف الهدف.

5. إذا تم تمكين معاينات الرسائل النصية لهاتفك المستهدف، وكل الهواتف تقريبًا، سواء iOS أو Android، فقم بذلك، فسيظهر رمز التأكيد كمعاينة على شاشة الهاتف.

6. اكتب رمز التأكيد في واتساب على هاتفك.

الأمر لا يستغرق أكثر من 10 ثوانٍ للقيام بذلك على هاتفين نملكهما، حيث لا حاجة إلى إلغاء قفل الجهاز الأول لرؤية رمز التأكيد، لأنه ظهر على شاشة القفل. كان الجزء الأصعب هو حفظها، لأنها كانت تظهر على الشاشة لبضع ثوانٍ فقط.

كيف تحمي حساب واتساب الخاص بك؟

من الطبيعي أنك لا تريد أن يسرق شخص آخر حساب واتساب الخاص بك، لذلك أفضل طريقة لتجنب ذلك هي إضافة رمز PIN إلى حسابك.

على أي حال، ما عليك سوى الانتقال إلى إعدادات واتساب، والنقر على الحساب، ثم النقر على التحقق بخطوتين. وسيُطلب منك إنشاء رقم تعريف شخصي مكون من ستة أرقام، ستحتاج إلى إدخاله مرة أخرى في المرة القادمة التي تنقل فيها حساب واتساب الخاص بك إلى هاتف جديد.

قد ترغب أيضًا في إدخال عنوان بريد إلكتروني يكون بمثابة أمان من الفشل في حالة نسيان رقم التعريف الشخصي هذا.

يقترح مور إيقاف معاينات رسائل SMS على شاشة القفل الخاصة بك، والتي ربما تكون فكرة جيدة من الناحية النظرية. لكنها ستجعل استخدام هاتفك أقل راحة.

ومع ذلك، فإنه لا يجب عليك ترك هاتفك دون رقابة أبدًا عندما تكون خارج المنزل، أو حتى أثناء وجودك في المنزل إذا كنت لا تثق في زملائك في الغرفة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر