بيئة العمل المثاليّة تُسعد كلّ موظّف فيها
بيئات العمل المثالية تحمل السعادة لكلّ موظف(ة) فيها
التحفيز في البيئة المثالية يتمثّل، في: العلاوات وشهادات الإنجاز
التحفيز في البيئة المثالية يتمثّل، في: المكافآت والعلاوات والترقيات وشهادات الإنجاز
التواصل الواضح والمريح في بيئة العمل
أفراد فريق العمل في بيئة العمل المحترفة، يتواصلون بطريقة واضحة
فعالية في شركة
كثرة الفعاليات لا تمتّ بصلة لبيئة العمل المميزة
بيئة العمل المثاليّة
ما هي بيئة العمل المثالية؟
بيئة العمل المثاليّة تُسعد كلّ موظّف فيها
التحفيز في البيئة المثالية يتمثّل، في: العلاوات وشهادات الإنجاز
التواصل الواضح والمريح في بيئة العمل
فعالية في شركة
بيئة العمل المثاليّة
5 صور

تدع بيئة العمل المثاليّة والإيجابيّة علامةً فارقةً في حياة كلّ موظّف من الموظفين، مع الإشارة إلى أن هناك جوائز ومكافآت يُقدّمها العديد من المنظمات الحكوميّة المحلية والعالميّة لبيئات العمل الفريدة التي تتحرّك بوصلتها في اتجاه إسعاد العاملين؛ فما هي سمات بيئة العمل المثالية الناجحة؟

بيئة العمل المثاليّة تُركّز على احتياجات الموظفين الأساسيّة

كثرة الفعاليات لا تمتّ بصلة لبيئة العمل المميزة


في وصف بيئة العمل المثاليّة، يقول المتخصّص في التواصل الداخلي في المنظمات معاذ المسلم لـ"سيدتي. نت" إن "بيئة العمل المميّزة ليست تلك التي تقدّم للعاملين فيها الجوائز والطعام والقهوة أو تستحدث مناطق الترفيه وتسمح بالاستراحات الطويلة أو تنظّم الفعاليّات والمناسبات الداخليّة، بل هي عبارة عن مكان يمتلك أثرًا إيجابيًّا في دواخل الموظّفين، ما يجعلهم يتحدثون عنه حتّى بعد مغادرته، ويبدون سعادة للوجود فيه، نتيجة الاهتمام باحتياجاتهم ورضاهم...". ويوضّح المسلم أن "تميّز أي بيئة عمل يتمحور حول العلاقات الجيّدة التي تربط الموظفين بالمدير، والعكس، علمًا أن العلاقات يحكمها الاحترام والثقة والمصداقية والشفافيّة".
في التعليق على المؤسّسات التي تنظّم فعاليات بالجملة، يقول المسلم إن "كثرة الفعاليات ليست دليلًا على تميّز بيئة العمل، فلا يعدو الأمر كونه "موضة" دارجة أخيرًا، في الوقت الذي يجب أن تكون فيه الفعاليات والخدمات جزء من العمليات في مسار ورحلة التغيير والتحسين الثقافي للمنظمة"، ويلفت إلى أن "بعض الموظّفين قد يشكو من مشكلة متأصلة في الموارد البشرية للشركة، ويتمنّى لو أن الشركة تستثمر تلك المبالغ المنفقة في الفعاليات، في أمور أخرى أكثر أهميةً، مثل: تحسين أجور الموظفين ومعالجة نظام التدريب والتطوير". ولا يغفل عن ذكر أنّه في مقابل البيئة المميزة، هناك الفوضوية والشللية وبيئة العمل السامة التي لا تُقدر الطاقات الفريدة وتكثر فيها العزلة.

صفات شائعة في بيئات العمل المثاليّة

أفراد فريق العمل في بيئة العمل المحترفة، يتواصلون بطريقة واضحة


بحسب موقع Monster للتوظيف العالمي؛ تشتمل المواصفات الأخرى لبيئة العمل المثاليّة، على:

  • الجوّ المريح والمحفّز على الإنتاجيّة: يستمتع الموظّفون بالعمل في بيئة مثاليّة، حيث يشعرون بالراحة والتقدير، بعيدًا عن ظواهر، مثل: التحرّش أو التنمّر أو الترهيب. بذا تزدهر الأفكار الإبداعيّة، كما ترتفع الإنتاجيّة.
  • المرونة: تعني المرونة قابليّة الشركات على التغيير واستيعاب الاتجاهات الجديدة في سوق العمل، ثمّ التركيز على جودة العمل المقدّم من الموظفين وإتاحة الفرصة إليهم لكسب مهارات جديدة، ما يجعل من الشركات المذكورة وجهة مفضّلة للمواهب والأفراد الراغبين بشغل الوظائف.
  • الاتصال: يتواصل أفراد فريق العمل في بيئة العمل المحترفة، بطريقة واضحة، لذا هم يتمكّنون من حلّ الصعوبات بطريقة إيجابيّة، كما يعرفون أن التعليقات والملاحظات بناءة وتمثّل فرصةً للنمو.
    التحفيز في البيئة المثالية يتمثّل، في: المكافآت والعلاوات والترقيات وشهادات الإنجاز
  • التعزيز الإيجابي: يحتاج الناس، مهما كانت الوظائف التي يقومون بها، إلى الاعتراف بجهودهم، وتقديرهم، وإبداء الامتنان لهم. لذا، يكمن التحفيز في البيئة المثاليّة، في الثناء الحقيقي والمكافآت والعلاوات والترقيات وشهادات الإنجاز.
    المتخصص في التواصل الداخلي في المنظمات معاذ المسلم