نصائح لعودة طفلك إلى المدرسة بحماس

صورة لطفلة في عمر خمس سنوات
موسم العودة للمدارس
صورة لطفل يرسم بالألوان
المستلزمات المدرسية الجديدة
صورة لفتاة نائمة
روتين النوم
صورة لأم تجهز الطعام مع أطفالها
تجهيز الغداء
صورة لطفل يقوم بالمذاكرة
إنشاء ركن للدراسة
صورة لوجبة طعام صحية للطفل
طعام صحى للطفل
صورة لطفلة في عمر خمس سنوات
صورة لطفل يرسم بالألوان
صورة لفتاة نائمة
صورة لأم تجهز الطعام مع أطفالها
صورة لطفل يقوم بالمذاكرة
صورة لوجبة طعام صحية للطفل
6 صور

بالنسبة لمعظم الآباء، فإن موسم العودة إلى المدرسة هو أكثر المواسم إرباكاً، فقد يفتقد الكثير من الأطفال الحماس مع بداية موسم المدارس، وذلك لقضائهم الصيف في اللعب والاستمتاع مع الأصدقاء، فإن العودة إلى المدرسة يمكن أن تشعرهم ببعض التوتر، إليك وفقاً لموقع "webmd" بعض النصائح المفيدة التي ستجعل الأطفال أكثر حماساً عند العودة إلى المدرسة.

نصائح لعودة طفلك إلى المدرسة بحماس

تشير الدراسات إلى أن الآباء الذين يقومون بتشجيع أطفالهم باستمرار يكون أبناؤهم أكثر استمتاعاً وحماساً. إليك نصائح لعودة طفلك إلى المدرسة بحماس.

1. التخطيط للأسبوع الأول من المدرسة

في حين أن الآباء يفعلون ما في وسعهم لتشجيع أطفالهم للعودة إلى المدرسة، فمن المهم أيضاً التخطيط مسبقاً على سبيل المثال، يمكنك مساعدة طفلك في تنظيم جدوله الزمني، وتحديد متى يحتاج إلى القيام بمهام مثل القيام بواجباته المدرسية وأداء الأنشطة اليومية، ويجب التأكد من أن الطفل لديه الوقت الكافي؛ للقيام بكل ما يتعين عليه القيام به.

تعرّفي إلى المزيد: تصرفات تحولك إلى والد سيئ

2. روتين النوم

حصول الطفل على ساعات نوم كافية مهم لصحته العقلية

يعد روتين النوم مهماً خاصة للأطفال الصغار؛ لأنهم سيواجهون يوماً دراسياً طويلاً، وقد يكون متعباً لدى بعض الأطفال فيجب التأكد من أن الطفل يحصل يومياً على ساعات نوم كافية تمكنه من التركيز، وأداء مهامه اليومية بكل سهولة.

3. الحديث عن اقتراب موعد المدرسة

من المفيد التحدث عن بعض الإيجابيات التي يتطلع إليها الأطفال من خلال العودة إلى المدرسة، ومحاولة مساعدتهم على التغلب على مخاوفهم.

يعتبر الحوار مع الطفل من أهم الوسائل التي من شأنها التأثير بشكل إيجابي عليه وفي فترة قصيرة، لذا على الأهل التطرق للحديث بشكلٍ ممتع عن اقتراب موعد المدرسة.

4.اصطحاب طفلك للتسوق

يجب على الأم بذل قصارى جهدها؛ لإظهار حماسها فقد ينعكس ذلك على مشاعر الطفل، وعندما يشعر الأطفال بالحماس، فإنهم يأخذون بجدية على الفور المهام والتحديات الجديدة.

يمكن مشاركة الطفل الخروج لشراء حقيبة مدرسية جديدة، أو زجاجة المياه فيعد ذلك طريقة رائعة لجعل الأطفال يشعرون بمزيد من الحماس، ودخول السعادة إلى قلوبهم.

اصطحبي طفلك للتسوق ودعيه يشتري لوازم مدرسية جديدة

تعد فكرة شراء مستلزمات مدرسية جديدة فكرة جيدة لإثارة حماسته للعودة إلى المدرسة. يمكن اصطحاب طفلك للتسوق وتركه يشتري لوازمه المدرسية الجديدة مثل الدفاتر والأقلام الرصاص والحقائب.

5. القيام بزيارة المدرسة

يجب قيام الأم بزيارة المدرسة مع طفلها لمعرفة المواد الدراسية التي يقوم الطفل بدراستها، وليعتاد الطفل على الأجواء الجديدة، ويعرف من هم المدرسون الجدد والتعرف إليهم، وذلك لتقوّية التواصل معهم مع بداية العام الدراسي.

6. إنشاء ركن للدراسة

أنشئي ركناً للدراسة بعيداً عن الضجيج والإلهاء والفوضى

يعتبر تجهيز ركن الدراسة من أفضل الأنشطة التي ستجعل الطفل يترقب بدء المدرسة، ويجب مراعاة أن يكون الركن ملوناً ومحبباً للطفل ومريحاً للقيام بالواجبات المنزلية، يجب إنشاء ركن بعيد عن الضجيج والإلهاء والفوضى، وذلك لمساعدة الطفل على التركيز خاصة خلال الأسابيع الأولى؛ لبدء العام الدراسي الجديد.

7. تزيين غرف أطفالك

في الليلة السابقة للمدرسة، عندما يذهب الأطفال إلى الفراش، يجب تزيين غرفهم أو أبوابهم بلافتات العودة إلى المدرسة والبالونات. ستكون مفاجأة كبيرة عندما يستيقظون في الصباح إلى غرفة مزينة، وسيمنحهم ذلك مزيداً من الشعور بالفرح والسعادة.

8. الاهتمام بنوعية غذاء الطفل

يجب الاهتمام بالأطعمة التي يتناولها الطفل، لتحسين قدراته العقلية

يوصي الأطباء في مجال التغذية بضرورة الاهتمام بنوعية الأطعمة التي يتناولها الطفل، وذلك لتحسين قدراته العقلية وتقوية جهازه المناعي، ومنحهم ذاكرة أقوى.

تعرّفي إلى المزيد: ألعاب وأنشطة فعالة للتعامل مع الأطفال مفرطي النشاط

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك