حساب المواطن يوضح تأثير إلغاء عقد الإيجار الموحد على أهلية الدعم للمستفيد "الفرد المستقل"

حساب المواطن يوضح تأثير إلغاء عقد الإيجار الموحد على أهلية الدعم للمستفيد "الفرد المستقل"
حساب المواطن يوضح تأثير إلغاء عقد الإيجار الموحد على أهلية الدعم للمستفيد "الفرد المستقل"

أوضح برنامج الدعم الحكومي السعودي "حساب المواطن" مدى تأثير إلغاء عقد الإيجار الموحد أو عدم وجود العقد، على أهلية الدعم للمستفيد "الفرد المستقل".
وجاء ذلك رداً من البرنامج على استفسار بهذا الخصوص، حيث أجاب: في حال كان المستفيد فرد مستقل وتم اختيار نوع المرفق "عقد إيجار موحد" سيتم التحقق من وجود عقد إيجار ساري الصلاحية من خلال منصة إيجار، ويتم التحقق من البيانات بشكل دوري، وفي حال عدم وجود عقد إيجار ساري الصلاحية باسم المتقدم بالطلب ستصبح حالة الأهلية "غير مؤهل".

الفرد المستقل

يذكر أنه يقصد بـ"الفرد المستقل" كل شخص يبلغ سنه 18 عاما أو أكثر ويقيم في مسكن منفصل وله نفقته الخاصة به، ويكون غير متزوج "ذكراُ أو أنثى"، ويشمل ذلك الأعزب، الأرمل، المطلق، من ليس لديه تابعون أو معالون، ويقصد بـ"المستقل في السكن" لوجود عقد إيجار إلكتروني موحد باسم المستفيد، وصك ملكية السكن، مشهد إثبات سكن حكومي أو خاص أو جامعي أو أحد المعاهد أو الكليات العسكرية.

فاتورة الكهرباء ليست مطلوبة

من جانب آخر، أكد برنامج حساب المواطن، أن فاتورة الكهرباء ليست من ضمن المستندات المطلوبة لإثبات الاستقلالية، مشيراً إلى أنه يتم التحقق من عقد الإيجار الموحد من خلال منصة "إيجار" دون الحاجة لإرفاق المستند.

وذكر حساب "خدمة المستفيدين" التابع للبرامج، عبر "تويتر"، رداً على استفسار من مواطن بهذا الخصوص، أن "فاتورة الكهرباء ليست من ضمن المستندات المطلوبة، ويمكن للفرد المستقل التسجيل مع ضرورة إرفاق مستندات إثبات الاستقلالية باسم المتقدم بالطلب".
وأضاف البرنامج أن المستندات المطلوبة، تشمل "صك الملكية للسكن أو تعريف سكن من الجامعات - الكليات – المعاهد، أو تعريف سكن من قطاع عسكري - حكومي – خاص".

التحقق من خلال إيجار

وتابع حساب المواطن قائلاً: إنه في حال وجود عقد إيجار موحد، سيتم التحقق من خلال منصة "إيجار" دون الحاجة لإرفاق المستند.

وقال المواطن في استفساره: إنه مستقل في بيت ملك؛ لكن لا يوجد صك، فهل فاتورة الكهرباء تثبت الاستقلالية؟

إعادة التسجيل

من جهة أخرى، أوضح برنامج حساب المواطن، أنه في حال تم حذف الحساب، يمكن التسجيل في البرنامج مرة أخرى بعد مرور 30 يوماً من حذف الحساب، من خلال الرابط، وذلك عن طريق "تسجيل جديد – تفاصيل الطلب – تعبئة البيانات- وتقديم الطلب".

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر