حساب المواطن يوضح إمكانية تأثير الزواج في الحصول على الدعم

حساب المواطن يوضح إمكانية تأثير الزواج في الحصول على الدعم
حساب المواطن يوضح إمكانية تأثير الزواج في الحصول على الدعم

أوضح برنامج الدعم الحكومي السعودي "حساب المواطن"، بأن الزواج أو تعدي عمر الـ24 سنة، ليسا شرطين للتسجيل في البرنامج أو الحصول على الدعم، لافتاً إلى أن تحديث البيانات لا يؤثر على صرف الدعم إذا كان المستفيد مستحقاً.

شروط الاستحقاق

وجاء ذلك خلال رد من "خدمة المستفيدين" التابع للبرنامج عبر "تويتر" على استفسار مواطن قال فيه: "هل من شروط الاستحقاق الزواج؟ أو أن يكون العمر فوق الـ٢٤؟".
وقال حساب "خدمة المستفيدين" في رده: "لا يشترط ذلك، والتسجيل متاح ابتداء من عمر 18 سنة".
وأضاف حساب المواطن، أنه يمكن معرفة شروط الأهلية ومعايير الاستحقاق من خلال الرابط.

تحديث البيانات

من جهة أخرى، أوضح حساب المواطن، أن تحديث البيانات لا يؤثر على صرف الدعم في حال كان المستفيد مؤهلاً ومستحقاً، وفي حال انطبقت عليه شروط الأهلية ومعايير الاستحقاق سوف يشمله الدعم.
وأضاف "حساب المواطن"، أنه في حال وجود طلب أو شكوى سابقة، لا يمكن رفع طلب أو شكوى أخرى، إلى أن يتم التعامل مع الطلب الأول.
تابعي المزيد: حساب المواطن يعيد التذكير بمعايير الاستحقاق

الأهلية

كما سبق، أن أوضح البرنامج، أن شمول المواطن بالبرنامج والدعم من عدمه يتحدد وفق معيارين، هما عدد وأعمار أفراد الأسرة، والمعيار الثاني باحتساب مجموع الدخل الشهري للأسرة.
ويمكن لأي مواطن استخدام حاسبة الدعم التقديرية، للتأكد من استحقاقه للدعم أو عدم ذلك من خلال الموقع الإلكتروني على الرابط.

الاستقلالية

وكشف البرنامج، أنه في حال كان المستفيد فرداً مستقلاً، فإنه لابد من إرفاق مستندات إثبات الاستقلالية باسم المتقدم بالطلب، وتشمل:
– صك الملكية للسكن.
– تعريف سكن من "الجامعات أو الكليات أو المعاهد".
– تعريف سكن من قطاع "عسكري أو حكومي أو خاص".
وأضاف البرنامج، أنه في حال وجود عقد إيجار موحد سيتم التحقق من خلال منصة إيجار دون الحاجة لإرفاق مستند.
فيما أعاد برنامج "حساب المواطن"، التأكيد على أن المقصود بمصطلح الفرد المستقل في البرنامج، موضحاً، أنه كل شخص يبلغ 18 عاماً أو أكثر ويقيم في مسكن منفصل وله نفقته الخاصة به.
وبيّن، أن الفرد المستقل سواء أكان ذكراً أم أنثى، هو غير المتزوج سواء كان أعزب أو أرملاً أو مطلقاً، كما أنه ليس لديه تابعون أو معالون.
وأشار، إلى أن المستقل، يكون مستقل المسكن، سواء كان لديه عقد إيجار إلكتروني موحد باسم المستفيد، أو لديه صك ملكية للسكن، أو مشهد إثبات سكن حكومي، خاص أو جامعي أو أحد المعاهد والكليات العسكرية.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر