التسويق هو من عوامل نجاح المشروع
التسويق هو من عوامل نجاح المشروع التجاري
 الإدارة المالية للمشروع التجاري
سوء الإدارة المالية مسبب لفشل المشروع التجاري
العمل لإنجاح المشروع التجاري
تقليل مخاطر المشروع
كيفيّة  نجاح أي مشروع تجاري؟
عوامل مساهمة في نجاح أي مشروع تجاري
التسويق هو من عوامل نجاح المشروع
 الإدارة المالية للمشروع التجاري
العمل لإنجاح المشروع التجاري
كيفيّة  نجاح أي مشروع تجاري؟
4 صور
يقول المتحدّث الجماهيري الأميركي الشهير برايان تريسي إن "النجاح في أي مجال هو حليف أولئك الذين يتقنون الأساسيّات"؛ لذا فإن نجاح أي مشروع تجاري رهن ببعض العوامل الرئيسية المساعدة في تحقيق الأهداف المرسومة، مع الإشارة إلى أن النجاح يُمثّل نتيجة مرضية لكلّ من أصحاب المشاريع والعملاء والمستهلكين، وحتّى أصحاب المصالح الأخرى، مثل: المستثمرين والموردين الذين يتمّ التعامل معهم من أجل تيسير الأعمال.

قياس نجاح المشروع

تقليل مخاطر المشروع

حسب شبكة Indeed المهنيّة الأميركيّة، فإنّه "قبل تتبع نتائج المشروع، يجدر بأعضاء فريق العمل التعرّف إلى معايير النجاح حتى يتمكنوا من العمل بدقة لبلوغ الأهداف المرسومة"، معدّدة بعض فوائد تحديد وقياس نجاح المشروع:
  • المعايير: التعرّف إلى توقعات نجاح المشروع يساعد مُديره في وضع معايير تُمكّنه من تتبع تقدّم الفريق نحو الأهداف النهائية.

  • تقليل مخاطر المشروع: يُساعد فهم معايير نجاح المشروع صاحبه في التعرّف إلى العوامل التي تؤثر سلبًا في الهدف، كما اتخاذ الخطوات اللازمة لتقليل تلك المخاطر.

  • الشفافيّة: تحديد وقياس نجاح المشروع يرفع مقدار التفاعل بين أعضاء فريق العمل وأصحاب المصلحة الآخرين، مثل: العملاء، كما يحقّق الشفافية في صفوف الفريقين.
  • تحسين المشاريع المستقبليّة: تحديد وقياس نجاح المشروع يمكن أن يساعد في تحسين العمليات للمشاريع المستقبلية.

6 عوامل لنجاح المشروع التجاري

التسويق هو من عوامل نجاح المشروع التجاري

يذكر موقع The Business Sniper المُتخصّص في الاستشارات والتدريب المهني، ستّ عوامل جوهرية لنجاح أي مشروع تجاري، هي الآتية:
سوء الإدارة المالية مسبب لفشل المشروع التجاري

1 ينمو العمل التجاري، إذا قام صاحب المشروع بتطوير ذاته أيضًا، فتطوير المهارات والرؤية والرسالة التي يجب التركيز عليها، هي مفاتيح الإدارة الصحيحة التي تقود إلى النجاح.
2 سوء الإدارة المالية وعدم التخطيط هما من الأسباب الرئيسة لفشل الأعمال! في هذا الإطار، يُساعد استخدام المعلومات الماليّة الصحيحة، في اتخاذ القرارات اليومية الصحيحة وتجاوز الأخطاء الماليّة التي يرتكبها بعض أصحاب الأعمال.
3 يتعلّق كلّ من التسويق والمبيعات بإنشاء مِيزة في السوق، مع أهمّية اختبار وقياس النتائج بصورة مستمرّة، علمًا أن كل إستراتيجية تسويقية لن تنجح، ما يحتّم فهم مبادئ التسويق الأساسية والاستمرار في تجربة سبل مختلفة، في هذا الإطار، وصولًا إلى النتيجة المطلوبة، ما يُساهم إيجابًا في نجاح المشروع.
4 بناء فريق العمل الجيّد هو من أساسيّات نجاح المشروع، إذ أنّ الأشخاص المناسبين سيؤدون المهام الصحيحة في الوقت المناسب، وحسب الطريقة الأكثر فاعليّة، كما أنّهم الأكثر قدرة على تكوين العلاقات الجيدة و الأكثر جدارة باكتساب الثقة.
5 جودة المنتج أو الخدمة المقدّمة، كما السعر والتعبئة والتغليف وكيفية العرض وآليات التوزيع والإنتاج، كلّها عوامل مساعدة بشكل مباشر في مدى نجاح الشركة.

6 الأنظمة والإجراءات العائدة إلى كل جزء من العمل جوهريّة لتنمية وتوسيع نطاقه، بما في ذلك الأنظمة والإجراءات التي تحكم المتعاقدين وقوانين سير العمليات.