الليلة المأساوية: طبيب فرنسي يتذكر آخر لحظات الأميرة ديانا في ذكرى وفاتها

الأميرة ديانا- الصورة من حساب Europe Royals على إنستغرام
الأميرة ديانا- الصورة من حساب Europe Royals على إنستغرام
تفاصيل وفاة الأميرة ديانا- الصورة من حساب Europe Royals على إنستغرام
تفاصيل وفاة الأميرة ديانا- الصورة من حساب Europe Royals على إنستغرام
إعلان وفاة الأميرة ديانا- الصورة من حساب europe Royals على إنستغرام
إعلان وفاة الأميرة ديانا- الصورة من حساب europe Royals على إنستغرام
الأميرة ديانا- الصورة من حساب Europe Royals على إنستغرام
تفاصيل وفاة الأميرة ديانا- الصورة من حساب Europe Royals على إنستغرام
إعلان وفاة الأميرة ديانا- الصورة من حساب europe Royals على إنستغرام
3 صور
لا تزال قصة وفاة الأميرة "ديانا" وهي في عمر الـ36 عاماً، في ذلك الحادث المأساوي الكارثي في نفق مروري في باريس يثير الصدمة، حتى بعد ربع قرن.
منذ 25 عاماً، بدأت ماساة وفاة الأميرة "ديانا" بعشاء أنيق في فندق ريتز في باريس، ثم رحلة بعد منتصف الليل عبر كنوز المدينة المضاءة، ثم مأساة يلحقها موت مفجع لأميرة ويلز.
كانت الرحلة القصيرة إلى النفق من فندق ريتز رحلة مذهلة، مع إطلالة على كنوز المدينة المضاءة: المسلة في ساحة الكونكورد، قوس النصر على اليمين، وفندق القبة الذهبية. كان في السيارة أربعة أشخاص: سائق وحارس شخصي في المقدمة، والأميرة وصديقها في الخلف. وخلفهم- ليس من الواضح إلى أي مدى- كانت هناك عدة دراجات نارية وربما سيارتان تحملان المصورون.
بعد ثوانٍ، وقع حادث تحطم كبير- قال شهود عيان إنه كان مثل انفجار. سرعان ما تردد صداها في جميع أنحاء العالم. بالنسبة لأميرة القلوب، بعد أضواء المدينة الرائعة، لم يكن هناك سوى السواد.

تفاصيل وفاة الأميرة ديانا

تفاصيل وفاة الأميرة ديانا- الصورة من حساب Europe Royals على إنستغرام

كان يوم وفاة الأميرة "ديانا" متوتراً. كانت هي وصديقها "دودي الفايد" يواجهان مشاكل مع المصورين منذ وصولهما في منتصف بعد الظهر إلى باريس. أولاً، تتبعوا "ديانا" و"دودي" من مطار لو بورجيه خارج باريس، في طريقهما لرؤية فيلا وندسور- القصر الذي كان يأوي ذات يوم دوق ودوقة وندسور والذي اشتراه والد "دودي" وقام بترميمه. ثم محاولة الحصول على عشاء في مكان آخر غير الفندق الساعة 9:30 مساءً. لكن تتبعهما المصورون مرة أخرى. فقررا تناول العشاء في فندق ريتز، حيث يوجد أمان أفضل.
10 مساءً: بدأت الأمسية لـ"ديانا" و"دودي الفايد" مع العشاء في غرفة الجلوس في الجناح الإمبراطوري في فندق ريتز. إنه أفضل جناح في الفندق، ولا عجب في ذلك، فالفندق مملوك من قِبَل والد "فايد"؛ "محمد الفايد". ربما كان "دودي الفايد" يحمل مفاجأة في جيبه، حيث نقلت تقارير إخبارية عن صائغ في باريس إنه باع خاتم سوليتير استثنائي من الألماس مقابل 205 ألف دولار لـ"دودي"، الذي ربما يكون "دودي" قد أعطاه إلى "ديانا" في فندق ريتز. هل هو خاتم خطوبة؟ لم يعرف أحد على وجه اليقين.
يُظهر فيديو الفندق السيارات عائدة إلى فندق ريتز، وومضات كاميرا المصورين، بينما تمر "ديانا"، وعيناها حزينة.
12:07 صباحاً: بعد العشاء، أثناء مغادرتهما الجناح الإمبراطوري، توقفت "ديانا" و"فايد" لمناقشة المصورين والقلق من أن قد يحدث شيئاً، كما تقول هاندلي جريفز. لقد أعربت عن قلقها للحارس الشخصي من تهور راكبي الدراجات النارية، وليس على سلامة السيارة التي كانت تستقلها. الطريقة غير المنتظمة التي كانوا يقودون بها يمكن أن تؤدي إلى سقوط أحدهم تحت العجلات السيارة. ثم كانا يتجهان إلى شقة يمتلكها "دودي" قبالة الشانزليزيه، بالقرب من قوس النصر.
12:19 صباحاً: وقف "دودي" و"ديانا" في منطقة عند المدخل الخلفي للفندق، وكانا يتحدثان مع ضباط الأمن استعداداً لمغادرتهما.
12:20 صباحاً: غادر الإثنان فندق الريتز من المدخل الخلفي وصعدا إلى سيارة مرسيدس. كانت "ديانا" ترتدي بلوزة سوداء وسترة سوداء وبنطلون أبيض بحزام. شعرها مصفف بعناية. لا "ديانا" ولا "فايد" يضعان أحزمة المقاعد. فقط الحارس الشخصي "ريس جونز"، الجالس في مقعد الراكب الأمامي، كان يضع واحداً.
حوالي الساعة 12:25 صباحاً: دخلت المرسيدس النفق الذي يبلغ طوله 660 قدماً، ربما لتجنب حركة المرور في ساحة Place de l’Alma المزدحمة. النفق مضاء بشكل ساطع، والسيارة كانت تسير بسرعة كبيرة. قال مسؤولو الشرطة- الذين تحدثوا بشرط عدم الكشف عن هويتهم- إن عداد السرعة للسيارة تم العثور عليه مجمداً بسرعة 196 كيلومتراً في الساعة، أو 121 ميلاً في الساعة.
كما وصف الشهود السيارة بأنها كانت تسير بسرعة تزيد عن 90 ميلاً في الساعة، وربما تقترب من 120 ميلاً في الساعة. وتقول الشرطة أيضًا إن السيارة المزودة بمكابح مانعة للانغلاق تركت علامات انزلاق 53 قدماً - وهو مؤشر آخر على السرعة العالية. ليس من الواضح عدد المصورين الذين كانوا خلف السيارة، وعلى أي مسافة.
بعد ثوانٍ من دخول السيارة إلى النفق في الممر الأيسر الغربي، تخرج السيارة عن السيطرة، وتصطدم بالعمود الخرساني الثالث عشر الذي يقسم النفق، وتتدحرج وترتد إلى الجدار الأيمن. ثم تدور حوله. عندما تتوقف السيارة، فإنها تواجه الشرق- الاتجاه الذي أتت منه.
كان التأثير كبيرًا لدرجة أنه تم العثور على أجزاء من المبرد في جسد السائق. قُتل على الفور "فايد"، خلفه على الجانب الأيسر من السيارة.
يقول طبيب الذي قال إنه كان يقود سيارته عبر النفق في الاتجاه الآخر بعد وقوع الحادث مباشرة، قبل وصول رجال الإنقاذ، إنه لم يعرقله المصورون. يقول الدكتور "فريدريك مايليز" إن "ديانا" كانت فاقدة للوعي، تئن وتلمح في كل اتجاه بينما كانت تقاتل من أجل أنفاسها. يقول: "كان هناك 10 أو 15 مصوراً في الجوار، وكانوا يلتقطون الصور دون توقف، لكن لا يمكنني القول إنهم أعاقوا عملي".
إعلان وفاة الأميرة ديانا- الصورة من حساب europe Royals على إنستغرام

12:27 صباحاً: يتلقى رجال الإطفاء أول مكالمة للمساعدة.
حوالي الساعة 12:40 صباحاً: وصلت الشرطة ورجال الإطفاء. "ديانا" والحارس الشخصي ما زالا على قيد الحياة. السيارة عبارة عن كتلة مجعدة من المعدن والزجاج.
ألقت الشرطة القبض على ستة مصورين وراكب دراجة نارية وصادرت أفلامهم وهواتفهم الخلوية. بينما يحتاج رجال الإنقاذ إلى قطع سقف السيارة لإخراج الضحايا. أخيراً قاموا بإخراج "ديانا" من الظهر. في غضون ذلك، كان أطباء الطوارئ يحاولون معالجتها في مكان الحادث.
2 صباحاً: كانت "ديانا" تنزف بغزارة من صدرها عند وصولها إلى مستشفى La Pitié Salpêtrière مع الحارس الشخصي. سرعان ما تدخل في سكتة قلبية. يغلق الأطباء جرحاً في الوريد الرئوي الأيسر، ثم يحاولون إنعاشها لمدة ساعتين بتدليك الصدر- أولاً خارجياً ثم مباشرة إلى القلب. لكنها فشلت.
4 صباحا: أُعلنت وفاة "ديانا".
6 صباحاً: قال السفير البريطاني "مايكل جاي"، مع الأطباء في مؤتمر صحفي بالمستشفى: "وفاة أميرة ويلز يملأنا جميعًا بالصدمة والحزن العميق".
لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»
وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»