الشيخ الخثلان يؤكد على فضل صلاة الجمعة وعقوبة التأخر عنها

الشيخ الخثلان يؤكد على فضل صلاة الجمعة
الشيخ الخثلان يؤكد على فضل صلاة الجمعة - الصورة من رئاسة شؤون الحرمين

أكد الشيخ سعد الخثلان رئيس مجلس إدارة الجمعية الفقهية، والأستاذ في كلية الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في السعودية، على أنه ينبغي للمسلم أن يهتم بصلاة الجمعة وأن يستعد لها من ليلتها، مشيراً إلى أن التأخر عن صلاة الجمعة بصفة دائمة من الحرمان.

التبكير

وشدد خلال مقطع فيديو نشره على حسابه في "تويتر"، أنه لابد من التبكير في يوم الجمعة، وذلك لتحصيل الأجر العظيم، وأنه إذا دخل الشخص بعد دخول الخطيب، يكون قد فاته أجر التبكير، فلا يكتب له من أجر التبكير شيء، وهذا والله حرمان.

فوات السنن

وأشار إلى أن بعض الناس يؤتى من جهة السهر ليلة الجمعة، حيث يسهر ليلها كله ثم لا ينام إلا بعد صلاة الفجر، ثم لا يستيقظ إلا قبيل دخول الخطيب، فتفوته السُنن، من أجر التبكير وكتابة الملائكة عنهم "الأول فالأول"، وحتى تطبيق سنة الاغتسال، والتطيب ونحو ذلك من أجور عظيمة بسبب الإهمال وعدم الاهتمام بصلاة الجمعة.

الاهتمام بصلاة الجمعة

وأكد أنه ينبغي على جميع المسلمين، الاهتمام بصلاة الجمعة لما لها من الأجر العظيم، وذلك بالحرص على الاستعداد لها من ليلتها، بالنوم مبكراً والذهاب إلى المسجد الجامع متطيباً مغتسلاً في وقت مبكر حتى ينال الأجور العظيمة بإقامته لهذه الشعيرة المهمة والعبادة السامية.

نصيحة للمقبلين على الزواج

وفي سياق آخر، رد الدكتور سعد الخثلان على استفسار أحد الشباب الذي طلب نصيحته عند التقدم لامرأة للزواج منها، موجهاً نصيحة مهمة للمقبلين على الزواج في موضوع النظر الى المخطوبة، حيث قال خلال لقائه ببرنامج "يستفتونك"، المذاع على قناة "الرسالة"، إنه في حال الخطبة فإن نظر الخاطب إلى المخطوبة مستحب، كي تحصل الألفة بينهما.
واستشهد بحديث النبي، صلى الله عليه وسلم، "إذا خطبَ أحدكم امرأة فلينظر إليها فإنه أحرى أن يؤدم بينهما".
وشدد على أن المرأة تظل أجنبية عن خطيبها لحين عقد الزواج، فبعد أن يتم العقد بينه وبين ولي المرأة تكون زوجته.
وأكمل أنَّ النبي ذكر فائدة عظيمة للنظر إلى المخطوبة، حيث إنه من أسباب التوفيق بينهما، على أن يكون ذلك النظر من غير خلوة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر