صورة لحامل في حالة ولادة
تنقسم الولادة الطبيعية إلى ثلاث خطوات
صورة تعبر عن الولادة
تنقسم الولادة إلى نوعين
صورة لحامل في حالة ولادة
صورة تعبر عن الولادة
2 صور

تُعد الولادة هي مرحلة الحمل الأخيرة وعليها تتوقف حياة الجنين وصحة الأم، فيجب أن تمر هذه المرحلة بسلام وبترتيب دقيق لكي لا تحدث مضاعفات للمولود المنتظر أو للأم، ولذلك فيجب على كل حامل أن تعرف أنواع الولادة، وكذلك مراحل ولادة الطفل لكي لا تشعر بالقلق والتوتر في حال تأخر ولادتها، وقد التقت "سيدتي وطفلك" وفي حديث خاص بها بالدكتورة علياء الزايد، اختصاصية النساء والولادة، حيث أشارت لأنواع الولادة ومراحل ولادة الطفل كالآتي:

أنواع الولادة

تنقسم الولادة إلى نوعين
  • تنقسم الولادة إلى نوعين هما الولادة الطبيعية، حيث يخرج الجنين من مجرى الولادة بعد مدة طلق تتراوح في قصرها وطولها حسب عدة عوامل، وأحياناً يحتاج الطبيب لشق منطقة العجان لكي يسهل خروج الجنين، ولكن في كل حال وحتى في حال استخدام أجهزة لشفط رأس الجنين فالولادة تكون طبيعية طالما خرج الجنين من مجرى الولادة.
  • أما النوع الثاني من الولادة فهو الولادة القيصرية ويلجأ له الأطباء لعدة أسباب منها عدم نزول الجنين في الحوض لضيق الحوض عند الأم، ويتم شق منطقة الرحم بشق طولي وإخراج الجنين ثم يتم خياطته بتقنيات حديثة، وقد تمكث الأم في المشفى عدة أيام ثم تخرج إلى البيت، وتمر بمرحلة النفاس الطبيعية.

مراحل ولادة الطفل

مرحلة الطلق

  • تكون طويلة عند الحامل لأول مرة وتستمر لعدة أيام وتكون الانقباضات متباعدة، أي يفصل بينها حوالي نصف ساعة ولا تستمر لأكثر من دقيقة.
  • وطلق الولادة هو تقلصات رحمية متفاوتة الشدة والتوقيت تؤدي لتوسعات في عنق الرحم، وكذلك في قوة انقباضات جدار الرحم بهدف دفع الجنين إلى الخارج عبر قناة الولادة، وينقسم الطلق إلى طلق مبكر، وطلق نشط، والطلق المبكر يعني تمدد عنق الرحم قبل أن يُفتح، وهو عبارة عن تقلصات خفيفة وغير منتظمة، ثم يفتح عنق الرحم وتبدأ الإفرازات بالنزول وهي عبارة عن تمزق السدادة المخاطية التي تغلق الرحم وتمنع نزول الجنين في فترة الحمل وتزول عند قرب الولادة.
  • أما الطلق النشط فيحدث حين يبدأ عنق الرحم بالتمدد الفعلي حتى يتوسع لمقدار 10 سنتميترات، وتكون التقلصات أسرع وأقوى وتشعر برغبة في القيء، وكذلك تقلص في الساق، ويزداد الألم في الظهر والبطن، وقد يستمر لثمان أو عشر ساعات.
  • تحدث هذه الانقباضات عادة قبل الولادة بثلاثة أيام أو يومين، وعلى الحامل أن تستعد للولادة وقتها بتجهيز حقيبة المولود.
  • يمكن للحامل خلال هذين اليومين أن تمارس رياضة المشي وهي من أفضل الرياضات التي تسهل الولادة الطبيعية.
  • بعد ذلك تبدأ مرحلة الانقباضات النشطة، بحيث تتقارب المدة بين كل انقباضة وأخرى "الطلق"، فيصبح الوقت بينها أقل من 20 دقيقة وتطول مدتها، وفي هذه الحالة يجب أن تتوقف الحامل عن ممارسة الأنشطة لكي يكون لديها القوة والطاقة للحزق.
  • ثم تبدأ مرحلة انفجار الكيس المحيط بالجنين وتسارع الطلق أي الانقباضات وتستمر لمدة ساعة، وتكون الانقباضات سريعة ومتتالية وتنزل ماء رأس الجنين.

مرحلة الولادة

مرحلة الطلق
  • في هذه المرحلة تقول النساء إن المرأة تكون في حالة الرأس أو الراس، بمعنى أن الجنين على وشك أن يخرج من مجرى الولادة.
  • قد يضطر الطبيب لتوسيع المجرى في المشرط إذا طالت المدة لساعات خشية من إرهاق الأم أو تضرر الجنين.
  • يلاحظ أن الانقباضات الرحمية في مرحلة نزول الرأس تكون كل دقيقة وشديدة ومؤلمة.
  • يجب ألا تحزق أو تدفع الأم في حال لم يكن هناك انقباضة لكي لا تتعب وتجهد دون مبرر.
  • هناك علامة لقرب نزول الرأس وهو أن تتوقف الانقباضات فجأة ثم ينزل الرأس بسرعة.

تعرفي إلى المزيد: خطوات بسيطة.. تستعدّين بها نفسياً للولادة

مرحلة نزول المشيمة "الخلاص"

  • وهذه المرحلة الهامة لا تقل خطورة عن نزول الجنين، وهناك نساء يتأخر لديهن نزول المشيمة بسبب وضعهن النفسي وتوترهن، وغالباً ما تنزل بعد نصف ساعة من الولادة.
  • والملاحظ أنه عند احتضان الأم لوليدها، وترك المولود على صدر الأم أو أن يشم رائحتها يسرع من نزول المشيمة، حيث تستمر الانقباضات حتى نزولها.

نصائح عند الشعور بقرب الولادة الطبيعية

معرفة الفرق بين نوعي الطلق

يجب أن تكون الحامل على معرفة بطريقة التفريق بين الطلق المبكر، والطلق النشط لأن الطلق المبكر لا يحتم الذهاب إلى المستشفى، خاصة بالنسبة للمرأة الحامل للمرة الأولى، ولا يسبب سوى أن تصبح مجهدة ومتوترة، وعليها البقاء في البيت والخلود للراحة وعدم بذل المجهود الذي يستنزف طاقتها، ويمكن ممارسة بعض التمارين الخفيفة، وكذلك تمارين كيجل التي تقوي عضلات الرحم وتسهل الولادة.

مراقبة أعراض الولادة الطبيعية

تشمل عدة أعراض مثل شعورها بالغثيان بسبب ارتفاع مستويات الهرمونات، وكذلك القيء الفعلي في بعض الأحيان، ونزول السائل الأمينوسي من الرحم، ووجود إفرازات مدممة قد تنزل قبل نزول الجنين بساعات، أو قبل نزوله بثمانٍ وأربعين ساعة حسب ترتيب المولود في العائلة.

عدم تناول الملينات

 تقوم بعض النساء بتناول كمية من زيت الخروع والذي لم تثبت فاعليته في تسهيل الولادة أو زيادة حدة الطلق، بل إنه يؤدي لإجهاد الأم عند الولادة بسبب فقد كمية كبيرة من السوائل.
تعرفي إلى المزيد: كيف تتخلصين من خوف الولادة؟

شكل الولادة

يفضل أن تقوم الحامل بالمشي في نفس المكان، وكذلك أن تستقبل انقباضات الرحم وهي واقفة مما يزيد من قوة الدفع، ولا يحبذ نومها على ظهرها، كما يمكن أن تجلس جلسة القرفصاء أو دخول الحمام العربي بصحبة المرافقة أو الممرضة لزيادة التقلصات وتسريعها.
ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.