صورة لحامل
فكري بأنك تمرّين بتجربة فريدة
صورة امرأة في الولادة
كيف تتخلصين من خوف الولادة؟ 
صورة لحامل تقرأ
ثقفي نفسك فالجهل يسبب الخوف
صورة لمراحل الولادة
تعرفي على مراحل الولادة
صورة لامرأة تقرأ الأخبار السيئة
لا تستمعي للتجارب السيئة
صورة لحامل تمارس الرياضة
مارسي الرياضة
صورة لحامل
صورة امرأة في الولادة
صورة لحامل تقرأ
صورة لمراحل الولادة
صورة لامرأة تقرأ الأخبار السيئة
صورة لحامل تمارس الرياضة
6 صور

جميع النساء يشعرن بالخوف من الولادة، أو من الحمل أو على الجنين؛ وأشهر المخاوف هي تلك التي تكون من لحظة الولادة بالذات إذا كانت الحامل "بكرية"، أو كانت لديها تجربة ولادة سابقة سيئة، لذلك يقدم لك الأطباء والاختصاصيون نصائح للتغلب على رهاب الولادة.

1 – فكري أنك تمرّين بتجربة فريدة

فكري أنك تمرّين بتجربة فريدة

استحضري التفكير الإيجابي وانظري إلى الولادة على أنها تجربة فريدة من نوعها ومغامرة ممتعة. وأنها مرحلة جديدة في تكوين أسرة، وأن هناك حدثاً جميلاً وطفلاً سوف ينير حياتك، واستمتعي بكل لحظة من لحظاتها.

2 – اعلمي أنها سنة الحياة

فكري بأن السيدات منذ بدء الخليقة إلى يومنا هذا يقمن بالولادة، وأن الولادة هي شيء طبيعي فسيولوجي مثل التنفس والمشي والبلوغ، وأن الله بقدرته يعطي المرأة الحامل القدرة على تحملها، ويجعل جسمها يتهيأ لها فسيولوجياً من دون أي تدخل، وتلك هي الطبيعة البشرية منذ بدء الخلق.

3 –لا تستمعي للتجارب السيئة

لا تستمعي للتجارب السيئة

حاولي قدر المستطاع عدم الاستماع إلى التجارب السيئة من الآخرين، وتذكري دائماً أن بعض الأشخاص دائماً يميلون إلى التهويل وتكبير الألم وإعطاء الأحداث أحجاماً أكبر من حجمها؛ لإعطاء الإثارة وتضخيم المعانة. وتذكري أيضاً أن تجارب الولادة السيئة ومضاعفاتها نادرة جداً، وأن هناك الآلاف من السيدات يلدن كل يوم من دون أي مشاكل.

4 – تقبلي الدعم المعنوي

من أفضل الطرق التي تساعد على تخفيف الخوف من الولادة هو الدعم المعنوي والدعم العاطفي والنفسي من الزوج، ومن الأهل ومن طبيبك ومن الفريق الطبي.

5 – ثقفي نفسك فالجهل يسبب الخوف

ثقفي نفسك فالجهل يسبب الخوف

تذكري أن العلم تطور جداً بحيث تم تجنب المضاعفات، وتخفيف الألم على الحامل، فكل يوم هناك أدوية جديدة تخفف الألم وطرق مختلفة، لذلك ننصحك بتثقيف نفسك وسؤال طبيبك عن جميع مخاوفك. وثقي بأن الإنسان عدو ما يجهل، وأنه دائماً يخاف من المجهول؛ لذلك قد يكون سبب الخوف لديك هو الخوف من المجهول أو من فقدان السيطرة؛ لذلك فتثقيف الحوامل شيء مهم جداً في علاج الخوف من الحمل ومن الولادة.

6– إبرة الظهر

تناقشي مع طبيبك واسأليه عن طرق تخفيف الألم عند الولادة ولحظة الولادة وبعد الولادة، فالفحص الداخلي التحفيزي من الأشياء التي تساعد على تسريع عملية الولادة باستخدام مثلاً إبرة الظهر؛ فهي من أجمل الاختراعات الطبية، ومن نعم الله على السيدات الحوامل؛ حيث إنها تخفف من آلام الولادة، وتجعلها رحلة ممتعة وتجربة فريدة، وللعلم فإن إبرة الظهر لا تسبب الشلل أبداً، وأن مضاعفاتها نادرة جداً وبسيطة مثل حدوث الصداع، وعلاجه بسيط باستخدام مسكنات بسيطة وتناول المواد التي تحتوي على الكافين. تعرّفي إلى المزيد: أعراض نقص فيتامين سي للحامل.

7- تعرفي على مراحل الولادة

تعرفي على مراحل الولادة

تعلمي كيف تبدأ مراحل الولادة، وكيف تنتهي وماذا على الحامل أن تفعل في كل مرحلة، فهذا يساعد على إزالة المخاوف ويعطي القدرة على السيطرة على الوضع.

8– مارسي الرياضة

مارسي الرياضة

استعدي جسدياً ونفسياً للولادة، وقومي بممارسة تمارين رياضية بسيطة وخفيفة للحوض، فهي تساعد على الولادة مثل تمارين القرفصاء، وإجراء تمارين التنفس وأخذ نفس عميق. كما أن تعويد الجسم على التنفس السليم؛ يساعد في المحافظة على طاقة الجسم، وضمان ولادة يسيرة كما أن تمارين اليوجا وتمارين الاسترخاء مفيدة جداً في الاستعداد الجسدي والنفسي. ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص تعرّفي إلى المزيد: الأخطاء الشائعة التي ترتكبها معظم النساء أثناء الحمل.
ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص