صورة تعبر عن فرحة الحامل في الشهر الأول
فرحة الحمل في الشهر الأول
صورة لجهاز فحص منزلي
هناك أعراض حمل أولية
صورة لثبوت فحص الحمل
يظهر الحمل مع ارتفاع هرمون الحمل
صورة لحامل تشعر بالضيق والتوتر
تشعر بالضيق والتوتر
صورة تعبر عن فرحة الحامل في الشهر الأول
صورة لجهاز فحص منزلي
صورة لثبوت فحص الحمل
صورة لحامل تشعر بالضيق والتوتر
4 صور

مع تأخر الدورة الشهرية المنتظمة عن موعدها تبدأ المرأة بالشعور بالقلق المختلط بالفرحة بأن يكون هناك حادث سعيد في انتظارها وهو حدوث الحمل، ولكنها تتساءل عن أعراض الحمل مع بداية الحمل أي بعد ثبوت الحمل، ولذلك فقد التقت "سيدتي وطفلك" وفي حديث خاص بها بالدكتورة أميرة إسماعيل؛ استشارية النساء والولادة حيث أشارت للآتي بخصوص أعراض الحمل في الشهر الأول:

أسباب ظهور أعراض الحمل في الشهر الأول

يظهر الحمل مع ارتفاع هرمون الحمل
  • يعرف هرمون الحمل باسم "إتش سي جي"، أو بأنه هرمون موجه الغدد التناسلية المشيمائية البشرِيّة، وهو هرمون بروتيني سكري وتفرزه وتصنعه المشيمة.
  • يقوم هذا الهرمون بمهمة تنظيم إفراز هرمون البروجيسترون؛ لكي يقوي الحمل في الأسابيع الأولى، كما يعمل هرمون الحمل على حث المبيضين على إنتاج هرمون الأستروجين لتثبيت الحمل.
  • حيث يساعد هرمون الحمل على الاحتفاظ بالجسم الأصفر، مما يساهم في إفراز هرمون البروجيسترون الضروري لتهيئة البطانة الرحمية وزيادة سماكة جدارها المكون من الأوعية الدموية، مما يعني تثبيت الجنين وتوفير التغذية له.
  • يبدأ إفراز هذا الهرمون بعد حدوث الحمل مباشرة، وتحديداً في اليوم التاسع من حدوثه وانغراس البويضة في بطانة الرحم، ولكن يفضل اختبار دم الحمل في موعد الدورة؛ للحصول على نتيجة دقيقة.
  • يمكن الكشف عن وجود هذا الهرمون وكشف الحمل، قبل موعد الدورة الشهرية بأسبوع.
  • يعتبر هذا الكشف هو الوسيلة المؤكدة لوجود الحمل.
  • تظهر بعض الأعراض الأولية على المرأة في حال حدوث الحمل وارتفاع هرمون الحمل في الدم لديها.

تعرفي إلى المزيد: أعراض الشهر الرابع من الحمل بولد

أعراض الحمل في الشهر الأول

الشعور باحتقان الصدر
وهذا الشعور أو الثقل يكون طبيعياً وما يعرف عند العامة ب " تحزيق الصدر"، والسبب هو تغير الهرمونات وتراوح مستوياتها مع ارتفاع واضح في هرمون الحمل.

ظهور العلامة الدموية

حيث قد تنزل قطرة من الدم وتعتقد المرأة أن الدورة الشهرية قد عادت، ولكن الحقيقة أن في بعض الحالات تنزل هذه العلامة كدلالة على الحمل وتكون من أعراض الحمل في الشهر الأول

كثرة مرات التبول

تصبح المثانة أكثر حساسية وأقل قدرة على الاحتفاظ بالبول، كما أن التغيرات الهرمونية تسهم في زيادة عدد مرات التبول سواء في بداية الحمل أو نهايته.
تعرفي إلى المزيد: علامات الحمل الأكيدة بعد تأخر الدورة بيومين

الشعور بالضيق والأرق والتوتر

تشعر بالضيق والأرق


ينتاب الحامل في الشهر الأول حالات نفسسية متغيرة ما بين الشعور بالفرح والحزن، وكذلك قد تصاب بالصداع والدوخة وهذه من أعراض الحمل

أعراض معوية

وتشمل الشعور بامتلاء البطن بالغازات والشعور بالانتفاخ، والشعور بالإمساك في بعض الحالات؛ بسبب بطء حركة الأمعاء.
وكذلك حالة القيء والغثيان ورفض واشتهاء بعض أصناف الطعام.
وشم روائح غير موجودة وغير مرغوبة في الأيام العادية.

تغيرات في النظر

هناك أعراض حمل أولية تؤثر على النظر
  • حيث يمكن أن يحدث تشوش الرؤية، لأن ارتفاع هرمونات الحمل تغير من انعكاس الضوء في العين بسبب احتباس السوائل في الجسم، الذي يؤدي إلى زيادة سمك القرنية وتغيير السطح الأمامي للعين، ما يسبب تشوش الرؤية وهو من الأعراض المؤقتة التي تزول مع تقدم شهور الحمل وبعد الولادة.
  • جفاف العين وذلك بسبب انخفاض مستوى هرمونات "الأندروجينات" في أثناء الحمل، مما يؤدي لاصابة العين بالجفاف، وبالتالي يكون ذلك من علامات الحمل الأولية، ويمكن استخدام القطرات المرطبة من خلال وصفة الطبيب.
  • الحساسية للضوء قد تلاحظ السيدة المنتظرة للحمل أن عينها قد أصبحت أكثر حساسية للضوء حيث يمكن علاجها بنظارات شمسية مناسبة.
  • حدوث رفة في العين أو الحركات اللاإرادية بجفن العين، وقد يتشاءم منها العامة، وقد يتفاءلون، ولكن يجب عدم اتباع الخرافات والمعتقدات الخاطئة لأنها​ قد تكون بسبب نقص عنصر الماغنيسيوم، مما يؤدي لضعف بعض العضلات، وقد يحدث مع بداية الحمل تعرض الحامل لنقص في هذه المعادن مما يؤدي لاصابتها برفة العين المزعجة، ويجب ان تحصل الحامل على مكملات غذائية حسب ارشادات الطبيب.
  • اصفرار العين أي تغير لون بياض العين، وهو يرتبط بحالة تعرف ب"ركود الحمل الصفراوي"، وتحدث نتيجة خلل في إفراز السائل المراري من الكبد للقناة المرارية، ما يسبب تراكمه في خلايا الكبد وارتفاع مستويات السائل المراري في الدم، مسبباً اصفرار الجلد وبياض العين، وهو يحدث في أول الحمل ونهايته، ولكنه يزول دون الحاجة لعلاج.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.