اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

صورة لحامل
كيف يتغير جسمك بعد الحمل؟
صورة لدوالي الرجلين
زيادة الوزن أثناء الحمل يمكن أن تؤدي إلى ظهور الأوردة العنكبوتية
woman-struggling-brush-hair_Easy-Resize.com
صورة لمقاس الحذاء
تغيّر مقاس الحذاء
صورة لمراحل تطور الجنين
تعاني النساء من تغيرات في عنق الرحم بعد الولادة
صورة لحامل
صورة لدوالي الرجلين
صورة لمقاس الحذاء
صورة لمراحل تطور الجنين
5 صور

بمجرد أن تعرفي أن طفلاً في أحشائك، تعلمين أن حياتك على وشك أن تتغير بعدة طرق. رغم أنها تجربة رائعة، إلا أن الحمل يمكن أن يلحق أضراراً جسيمة بجسد الأم. خصوصاً خلال السنة الأولى بعد الولادة. إليك بعض التغييرات الجسدية التي يجب الانتباه إليها خلال الأشهر القليلة الأولى أو بعد عام من الحمل، كما يخبرك بها الأطباء والمتخصصون.

تغيّر مقاس الحذاء

تغيّر مقاس الحذاء


يمكن أن تؤدي زيادة الوزن والتغيرات الهرمونية التي تحدث أثناء الحمل أيضاً إلى تغيير حجم حذائك. وفقاً للكلية الأميركية لأطباء النساء والتوليد (ACOG)، فإن النساء اللواتي يتمتعن بوزن طبيعي يمكن أن يكتسبن 11 إلى 16 كيلوغراماً أثناء الحمل. لذلك، يمكن أن يسبب الوزن الزائد الكثير من الضغط في القدم، ما يؤدي إلى تسطيح قوس القدم.
بصرف النظر عن ذلك، يمكن لهرمون يسمى ريلاكسين إرخاء الأربطة العضلية في قدميك.
لذلك، عندما يؤدي ارتفاع وزن الجسم إلى الضغط على القدمين، فإنه يجعل من السهل تسطيحها أو إطالتها.

تغيُّر في حجم الثدي وشكله

بمجرد ولادة طفلك، قد يتغير شكل ثدييك من حيث الشكل والحجم. لأنه بعد الحمل، تنخفض مستويات هرمون الاستروجين والبروجسترون بشكل كبير، بينما يرتفع البرولاكتين، وهو الهرمون الذي يساعدك على إنتاج حليب الثدي. هذا يمكن أن يجعل ثدييك أكبر من ذي قبل. تبدأ التغييرات بتوسع الأوردة في غضون يومين أو ثلاثة أيام بعد الولادة ومن المرجح أن يكون الثديان في صلابة مؤلمة.
حيث يتغير شكل ثديك بشكل دائم، لأن الاحتقان الذي يحدث عند دخول حليب الثدي قد يؤدي إلى إرخاء الأربطة، ما يتسبب في ترهل الثديين.
تعرّفي إلى المزيد: نصائح لتجنب الولادة المبكرة

تغيرات في رجليك ووجهك وشعرك

زيادة الوزن أثناء الحمل يمكن أن تؤدي إلى ظهور الأوردة العنكبوتية


إن زيادة الوزن أثناء الحمل يمكن أن تؤدي إلى ظهور الأوردة العنكبوتية ، والمعروفة أيضاً باسم الدوالي بعد الحمل. هذه تبدو مشابهة لعلامات التمدد، إلا أنها ذات لون أرجواني مزرق ويمكن أن تتضخم وتتسبب في إعاقة تدفق الدم.
وقد تظهر بقع جلدية جافة أو حب شباب أو تصبغ. على بشرتك بسبب اضطراب مستويات الهرمون.
أخيراً، قد تفقدين أيضاً ما يصل إلى ثلث شعرك. تساعد المستويات العالية من الهرمون أثناء الحمل في نمو الشعر. ولكن بمجرد أن تنخفض مستويات الهرمون إلى طبيعتها ، فقد يؤدي ذلك إلى تساقط الشعر.

قد تلاحظين علامات تمدد الجلد

بسبب الزيادة الكبيرة والنقصان في وزن الجسم قبل الحمل وبعده على التوالي، قد تظهر على النساء علامات تمدد وردية وحمراء على أجسادهن، وفقاً للمجلة البريطانية للأمراض الجلدية. فإن هذه العلامات قد تصبح هذه أفتح أو غير ملحوظة بمرور الوقت.

التغيرات في عنق الرحم

تعاني النساء من تغيرات في عنق الرحم بعد الولادة


بعد ولادة طفل، لا بد أن تحدث تغييرات في منطقة الرحم ولا ينبغي أن تكون مفاجأة للكثيرات. نظراً لحجم المولود الجديد، غالباً ما تعاني النساء من تغيرات في عنق الرحم بعد الولادة. على الرغم من أن الحجم يتقلص تقريباً إلى حجمه الأصلي، لكن معظم النساء سيكون لديهن عنق رحم أوسع بشكل دائم.

تستغرقين وقتاً للعودة إلى حياتك الطبيعية مع زوجك

بعد الحمل، قد ترى العديد من الأمهات الجدد أن دافع العلاقة الزوجية لديهن يتلاشى. وفقاً للخبراء، قد يستغرق الأمر ما يصل إلى عام لاستعادة الرغبة، لا يُعزى هذا فقط إلى انخفاض مستويات هرمون الاستروجين في الجسم، ولكن يمكن أيضاً أن تصبح رعاية المولود الجديد متعبة وشاقة.
تعرّفي إلى المزيد: نصائح طبية للحامل لأول مرة
ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص