أعراض بداية الشهر الثامن من الحمل

أعراض بداية الشهر الثامن من الحمل
أعراض بداية الشهر الثامن من الحمل
صورة لحامل في الشهر الثامن
أعراض بداية الشهر الثامن من الحمل
صورة لحامل تجلس بشكل مستقيم
ضيق في التنفس
صورة لحامل تعاني من إرهاق الحمل
التعب والإجهاد
صورة لحامل تمارس التأمل
مخاض كاذب
صورة لحامل تعاني من تشنجات بالساق
تشنجات الساق
صورة لحامل تتناول الماء
أسباب البواسير
أعراض بداية الشهر الثامن من الحمل
صورة لحامل في الشهر الثامن
صورة لحامل تجلس بشكل مستقيم
صورة لحامل تعاني من إرهاق الحمل
صورة لحامل تمارس التأمل
صورة لحامل تعاني من تشنجات بالساق
صورة لحامل تتناول الماء
7 صور

تمر الحامل بالعديد من التغيّرات الجسدية والعاطفية في الشهر الثامن من الحمل، أبرزها نمو الجنين واكتسابه وزناً زائداً؛ بجانب بعض الأعراض الأخرى مثل ضيق التنفس والإصابة بالدوالي وتشنجات الساق، إليكِ أعراض بداية الشهر الثامن من الحمل.

أعراض بداية الشهر الثامن من الحمل

وفقاً لموقع "netmeds" في بداية الشهر الثامن من الحمل، قد تواجهين بعض الأعراض الجديدة تماماً، بالإضافة إلى تلك التي تعرفينها خلال شهور الحمل السابقة وهي كالتالي:

1. ضيق في التنفس

يفضَّل الجلوس بشكل مستقيم للتنفس بشكل أفضل

في بداية الشهر الثامن من الحمل، يؤدي ضغط الرحم على الحجاب الحاجز، و الرئتين، في جعلك غيرَ قادرة على التنفس بشكل طبيعي.

لذلك يفضل الوقوف أو الجلوس بشكل مستقيم قدرَ الإمكان، ولا تدعي كتفيك تنحنيان إلى الأمام؛ من أجل إعطاء رئتيك المساحة الكافية للتنفس بشكل أفضل.

تعد أيضاً ممارسة تمارين التنفس أثناء الحمل مفيدةً جداً للحامل؛ فهي تحسّن من التنفس لديها، وتقلل من خفقان القلب المتسارع.

تعرفي إلى المزيد: فوائد القرع الأخضر للحامل

2. الإصابة بالبواسير

يُنصح بتناول الكثير من الماء؛ لتقليل أعراض البواسير

تعد البواسير من الأمراض الشائعة أثناء الحمل، وخاصة في الشهور الأخيرة؛ حيث يبدأ الرحم في الضغط على الأوردة، وتدفق الدم من وإلى الجزء السفلي من الجسم؛ مما يسبب الحكة أو الألم. ولتقليل أعراض البواسير، يُنصح بتناول ما يكفي من الألياف، وتناول الكثير من السوائل؛ للحفاظ على رطوبة الجسم، كذلك يُنصح بوضع كيسٍ من الثلج، أو الاستحمام بماء دافئ للراحة.

3. توسع الأوردة "الدوالي"

تعد المرأة الحامل أكثر عرضةً للإصابة بدوالي الساقين خلال الفصل الأخير من الحمل، بسبب توسع الرحم وكبر حجم الجنين؛ فإن الضغط يزداد على الوريد الأجوف السفلي الذي يحمل الدم من الساقين إلى القلب، وتظهر الأوردة باللون الأزرق والأحمر ومنتفخة، تكون الدوالي عادة غير ضارة، ولكن في بعض الأحيان تكون مؤلمة، أو تصيبك بالحكة بشكل غير مريح.

لمحاولة تخفيف أي تورم أو ألم يُنصح بإبقاء قدميك مرفوعتين كلما استطعت، وتجنب عقد ساقيك عند الجلوس، وتجنب الجلوس لفترات طويلة، والحفاظ على ممارسة أنشطة بدنية تحت إشراف الطبيب، وتجنب ارتداء جوارب ضيقة.

4. تشنجات الساق

تزداد تشنجات الساق خلال الفصل الثالث من الحمل

يمكن أن تحدث تشنجات الساق خلال الثلث الثالث من الحمل، ولا يعرف الأطباء تماماً، ما الذي يسبب هذه التشنجات غير المريحة؛ لذلك يُنصح بممارسة تمارين إطالة عضلات ربلة الساق قبل النوم، والقيام بتدليك ربلة الساق برفق بالكمادات إذا أصبتِ بتشنج عضلي.

إذا أردتِ الحفاظ على قوة عضلاتك ومنع التشنجات؛ فيجب تناول كميات كبيرة من الماء على مدار اليوم، تشير الأبحاث إلى أن انخفاض مستويات الكالسيوم في الدم في أثناء الحمل، يسهم في تقلصات الساقين؛ لذلك يُنصح بتناول كمية كالسيوم كافية، وتجنب ارتداء الأحذية الضيقة وذات الكعب العالي؛ لأنها تضغط على الأوعية الدموية.

تعرّفي إلى المزيد: هل يختلف تأثير الجنين الذكر عن الأنثى في الحمل؟

5. التعب والإجهاد

يجب أخذ قسط من الراحة عند الشعور بالإرهاق

في الشهر الثامن من الحمل ستشعرين بالتعب والإجهاد أثناء يومك، نتيجة ازدياد حجم البطن، وقد يكون من الصعب أيضاً النوم بشكل مريح في الليل في هذه المرحلة من الحمل؛ لذلك يُنصح باتباع نظام غذائي صحي، وممارسة الرياضة تحت إشراف الطبيب وأخذ قسط من الراحة وقت الشعور بالتعب، وعدم بذل مجهود يتسبب في الشعور بالإرهاق.

6. كثرة التبوّل

تُعَد كثرة التبول من الأعراض الشائعة والطبيعية التي يمكن أن تلاحظها الحامل، وذلك بسبب زيادة حجم الجنين وضغطه على المثانة في منطقة الحوض.

وللتخلص من كثرة التبول، يُنصح بتجنب المشروبات الغازية والقهوة والشاي، والذهاب إلى الحمام بمجرد الشعور بالرغبة في التبوّل؛ لأن التأخر ومقاومة الرغبة في الدخول للحمام، من الممكن أن يُضعف من عضلات قاع الحوض على المدى الطويل.

7. مخاض كاذب

عندما تكونين في الشهر الثامن من الحمل، قد تبدئين في انقباضات الرحم

عندما تكونين في الشهر الثامن من الحمل، قد تبدئين في انقباضات الرحم، المعروفة باسم انقباضات براكستون هيكس، عادةً ما تكون هذه الانقباضات غيرَ منتظمة، ولا تزداد قوة ولا تحدث بشكل متكرر بمرور الوقت. عادة ما تختفي إذا تحركتِ أو غيّرتِ حركتكِ.

ولكن إذا تسببتْ في الكثير من الانزعاج؛ فمن المستحسن أن تستلقي بشكل مريح مع دعم وسادة على الظهر وتحت الركبتين، البقاء هكذا لبضع دقائق.

يمكنك أيضاً استخدام تقنيات أخرى مثل: التأمل أو اليوغا أو العلاج بالروائح، والتي تساعد على استرخاء الجسم والعقل.

تعرفي إلى المزيد: متى تصبح الرضاعة الطبيعية غير ضرورية في الليل؟

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج.. عليكِ استشارةَ طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك