اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أعراض الحمل قبل الدورة بخمسة أيام
أعراض الحمل قبل الدورة بخمسة أيام
 صورة لحامل مصابة بتقلُّبات مزاجية
تغيرات في الحالة المزاجية
صورة لحامل مصابة بانتفاخ
الانتفاخ أو الإمساك
صورة لحامل تستخدم بخاخات الأنف
احتقان الأنف
صورة لحامل مصابة بدُوَار الحمل
الشعور بالدُّوَار والصداع
صورة لحامل تعاني من الغثيان
أعراض الحمل
أعراض الحمل قبل الدورة بخمسة أيام
 صورة لحامل مصابة بتقلُّبات مزاجية
صورة لحامل مصابة بانتفاخ
صورة لحامل تستخدم بخاخات الأنف
صورة لحامل مصابة بدُوَار الحمل
صورة لحامل تعاني من الغثيان
6 صور

يُعد اختبار الحمل هو الطريقة الوحيدة للتأكد إذا كنتِ حاملاً أو لا، ولكن إذا كان من السابق لأوانه إجراء الاختبار؛ فقط كوني على دراية بأعراض الحمل المبكرة قبل غياب الدورة الشهرية. تختلف أعراض الحمل الأولى من امرأة إلى أخرى، ولكن تبدأ أغلبية السيدات في ملاحظة التغييرات في غضون أسبوع بعد الحمل.

وفقاً لموقع «parentinghealthybabies» يُنصح عادةً بإجراء اختبار الحمل بعد غياب الدورة الشهرية؛ وذلك لأن اختبارات الحمل تقيس مستوى الغدد التناسلية المشيمية البشرية «hCG» في جسمك، وهو هرمون يبدأ في التراكم عند الحمل، وقد يستغرق الأمر نحو ثلاثة إلى أربعة أسابيع من اليوم الأول من آخر دورة لكِ؛ حتى يكون هناك ما يكفي من هرمون الحمل في جسمك ليظهر في الاختبار.

تعرَّفي إلى المزيد: أشياء يجب القيام بها قبل الحمل

أعراض الحمل قبل الدورة بخمسة أيام

1- الشعور بالإعياء

الإرهاق في بداية الحمل أمر شائع، وقد تلاحظه بعض النساء قبل أن يعرفن أنهن حوامل. في الواقع، قد يبدأ التعب بعد أسبوع من الحمل؛ وذلك بسبب التغيرات المفاجئة في مستويات الهرمون، وبخاصة هرمون البروجسترون.

تعرَّفي إلى المزيد: خطوات تجعل ابنتك المراهقة قمر الليلة بمكياج خفيف

2- كثرة التبوُّل

تلعب عادات تناول الماء أو السوائل دوراً كبيراً في عدد مرات التبوُّل في اليوم. ومع ذلك، فإن الحمل يزيد من كمية الدم في جسمك؛ ما يمنح كُلْيَتَيْكِ مزيداً من السوائل والفضلات للتخلص منها، لذلك إذا كنتِ حاملاً؛ فقد تلاحظين أنك تتبولين أكثر بكثير، وهو عرض يمكن أن يبدأ مبكراً، ويمتد طوال فترة الحمل.

3- غثيان أو قيء

قد يكون غثيان الصباح هو الأكثر شيوعاً من بين جميع أعراض الحمل

قد يكون غثيان الصباح هو الأكثر شيوعاً من بين جميع أعراض الحمل، وقد يتسبب في نفور الحامل من الطعام أو الغثيان، أو حتى القيء. يمكن أن تظهر هذه الأعراض في وقت مبكر بعد أسبوعين من الحمل؛ أي في الأسبوع الرابع تقريباً من الحمل وقبل غياب الدورة الشهرية بـأيام.

4- الانتفاخ أو الإمساك

تعمل الهرمونات المتغيرة في أثناء الحمل على إبطاء عملية الهضم؛ ما قد يؤدي إلى تراكم الهواء في القناة الهضمية، ويؤدي إلى الإمساك.

في وقت مبكر من الحمل، قد يكون الانتفاخ أو الإمساك خفيفاً، ويترافق مع أعراض الحمل الأخرى.

تعرَّفي إلى المزيد: أسباب الدورات الشهرية الغزيرة عند المراهقات

5- طعم معدني في الفم

قد تعاني العديد من النساء من طعم معدني في أفواههن في أثناء الحمل؛ وذلك يرجع لزيادة هرمونات الحمل، وبخاصة هرمون الإستروجين.

عادةً ما يكون الطعم المعدني بالفم شائعاً في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، ولكنه قد يحدث قبل غياب الدورة الشهرية.

6- حساسية من الروائح

ثلثا النساء يصبحن أكثر حساسية أو تفاعلاً مع الروائح من حولهن في أثناء الحمل، وفي كثير من الأحيان، يمكن أن يستمر هذا الإحساس المتزايد بالرائحة خلال الأشهر الثلاثة الأولى أو ما بعدها، ويُسْهِم في ظهور أعراض أخرى مثل الغثيان والرغبة الشديدة في تناول الطعام أو النفور منه.

7- تغيرات في الحالة المزاجية

تكون ملحوظة بشكل خاص في وقت مبكر من الحمل

هناك الكثير من الأشياء التي يمكن أن تؤثر في الحالة المزاجية للحامل، وتُعد التغيرات في الحالة المزاجية شائعة جداً في أثناء الحمل، وقد تكون ملحوظة بشكل خاص في وقت مبكر من الحمل؛ حيث يتعرض جسم الحامل لازدياد مفاجئ في هرموني الإستروجين والبروجسترون، وقد تقترن أي تغيرات مزاجية بأعراض أخرى مثل التعب أو الغثيان والرغبة المستمرة في البكاء.

8- الشعور بالدُّوَار والصداع

يمكن أن ينخفض ضغط الدم ويؤدي إلى نوبات من الدوخة

يمكن أن يحدث الصداع بسبب زيادة حجم الدم والتغيرات الهرمونية التي تحدث في بداية الحمل. يمكن أيضاً الإصابة بالصداع إذا كانت الحامل تعاني من الجفاف نتيجة للغثيان.

أيضاً مع زيادة تدفق الدم في أثناء الحمل، يمكن أن ينخفض ضغط الدم أيضاً، ويؤدي إلى نوبات من الدوخة. عادةً ما تكون الدوخة من أعراض الثلث الثاني من الحمل، ولكن قد تلاحظها بعض النساء في وقت مبكر جداً أيضاً.

تعرَّفي إلى المزيد: خطوات لنظام تخسيس آمن.. في أثناء الحمل

9- احتقان الأنف

تتسبب زيادة تدفق الدم في تضخم الأوعية الدموية ما يؤدي إلى الاحتقان

احتقان الأنف يمكن أن يكون أحد أعراض الحمل؛ فقد تتأثر الأغشية المخاطية في الأنف بالهرمونات، وتزيد من تدفق الدم في جميع أنحاء الجسم، ويمكن أن يتسبب ذلك في تضخم الأوعية الدموية؛ ما يؤدي إلى الاحتقان والعطس.

هل يمكن أن تعاني المرأة من أعراض الحمل المبكرة في حالات الحمل الكاذب؟

نعم، يمكن أن تتداخل العديد من أعراض الحمل المبكرة مع أعراض حالات أخرى، وبخاصة أعراض ما قبل الحيض؛ لذا، فإن أفضل طريقة لمعرفة ما إذا كانت الأعراض التي تعاني منها مرتبطة بالحمل هي محاولة الاسترخاء والانتظار حتى يحين موعد إجراء اختبار الحمل.

تعرَّفي إلى المزيد: ابتسامة طفلك تطمئنك على صحته النفسية ونموه

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك