اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

صورة لحامل تشعر بالضيق
الانتفاخ والشعور بالضيق
صورة لحامل تعاني من آلام بالبطن
نزيف الانغراس
صورة لحامل تعاني من آلام بالثدي
آلام الثدي
صورة لحامل تعاني من غثيان الصباح
أعراض الغثيان
صورة لحامل تشعر بالضيق
صورة لحامل تعاني من آلام بالبطن
صورة لحامل تعاني من آلام بالثدي
صورة لحامل تعاني من غثيان الصباح
4 صور

في حين أن غياب الدورة الشهرية يعد علامة بارزة على الحمل، هناك العديد من الأعراض الجسدية الآخرى التي تعاني منها الكثير من النساء قبل الموعد المتوقع للدورة. وقد تعطي أحياناً اختبارات الحمل المنزلية نتائج سلبية أو إيجابية كاذبة. وبالتالي، من الضروري زيارة الطبيب و إجراء فحص طبي لتأكيد الحمل.

وفقاً لموقع parentinghealthybabies في بعض الأحيان، يمكنك معرفة ما إذا كنتِ حاملاً أم لا حتى قبل غياب دورتك الشهرية، عن طريق تتبع بعض الأعراض أو العلامات، فهناك الكثير من أعراض الحمل التي تختلف عن أعراض الدورة الشهرية. ومع ذلك، يُنصح بزيارة الطبيب للحصول على نتيجة مؤكدة.

تعرّفي إلى المزيد: أشياء يجب القيام بها قبل الحمل

الأعراض المبكرة للحمل قبل غياب الدورة الشهرية

1. نزيف الانغراس

يكون نزيف الانغراس خفيفاً ولا يماثل تدفق الحيض

قد تلاحظ الكثير من النساء بقع دم خفيفة وتقلصات لبضعة أيام عند الانغراس عندما تلتصق البويضة الملقحة ببطانة الرحم. إذا حدث ذلك، فقد تعاني الحامل من نزيف الانغراس في نفس الوقت المتوقع للدورة.

يكون نزيف الانغراس خفيفاً، وقد تلاحظين بضع قطرات من الدم تختلف عن تدفق دم الدورة الشهرية من حيث الكثافة أو المدة.

2. درجة حرارة الجسم

تعتبر درجة حرارة الجسم مؤشراً على التبويض، تزيد درجة حرارة الجسم عادةً بمقدار 0.5 إلى 1 درجة وتنخفض بعد انتهاء دورتك الشهرية. تميل معظم النساء إلى الشعور بالدفء أثناء الحمل، مع وجود زيادة مفرطة في التعرق، وذلك لأن هرمون الحمل ينشط الغدة العرقية.

3. آلام الثدي

تؤدي التغيرات الهرمونية أثناء الحمل إلى تورم الثدي والاحساس بالوخز

تؤدي التغيرات الهرمونية في الجسم أثناء الحمل إلى تورم الثديين مع ظهور الأوردة حول الثدي، والاحساس بوخز الثدي. قد تحدث هذه التغييرات في وقت مبكر من أسبوع إلى أسبوعين بعد الحمل.

قد تكون هذه الأعراض مشابهة لتلك الخاصة بمتلازمة ما قبل الحيض ولكنها قد تكون شديدة إذا كنت حاملاً. إذا تأخرت دورتك الشهرية ولاحظت تغيرات في الثدي إلى جانب أعراض أخرى، فقومي بإجراء اختبار الحمل للتأكد.

4. الشعور بالتعب

قد يكون التعب بدون سبب أيضاً من الأعراض المبكرة للحمل. يمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات هرمون البروجسترون إلى الشعور بالتعب والنعاس طوال الوقت.، قد تشعر الحامل بالإرهاق أيضاً إذا لم تحصل على ما يكفي من المعادن والفيتامينات والحديد والسوائل في نظامها الغذائي لذلك يجب تجنب الكافيين، والنوم جيداً لمحاربة التعب.

تعرّفي إلى المزيد: طرق سهلة للتعامل مع كثرة التبول أثناء الحمل

5. الغثيان

الغثيان الصباحي من العلامات الواضحة في مراحل الحمل المبكرة

غثيان الصباح علامة واضحة على الحمل قد تتمكنين من ملاحظته في المراحل المبكرة. يمكن أن يصبح بارزاً في الأسابيع الأولى قبل موعد الدورة الشهرية. قد تشعر الحامل بالدوار والضعف والرغبة في التقيؤ في بعض الأحيان.

حوالي 50 إلى 80٪ من النساء يعانين من غثيان الصباح، ولكن قد تختلف شدته، قد تبدأ هذه الأعراض في أي وقت بين أسبوعين وثمانية أسابيع بعد الحمل.

6. الانتفاخ والشعور بالضيق

الشعور بالثقل والانتفاخ من الأعراض الشائعة في مراحل الحمل المبكرة

الشعور بالثقل أو الانتفاخ في المعدة من الأعراض الشائعة للحمل قبل غياب الدورة الشهرية، فقد تشعرين بالانتفاخ بسبب هرمون البروجسترون، الذي يعيق عملية الهضم.

تعرّفي على المزيد: ما هي فوائد الرضاعة الطبيعية لكل من الأم والطفل؟

7. تقلبات المزاج

قد تشعر الحامل بتقلب المزاج بسبب التغيرات الهرمونية بعد الحمل. قد تؤثر الاختلافات في مستويات الهرمون على الناقلات العصبية للدماغ، مما يؤدي إلى تعزيز المشاعر من نوبة البكاء إلى نوبة الغضب المفاجئة. ومع ذلك، من الصعب ربط التقلبات المزاجية بالحمل لأن النساء يعانين من تقلبات مزاجية قبل الدورة الشهرية أيضاً.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليكِ استشارة طبيب متخصص

سيدتي وطفلك فيسبوك