اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

صورة لحامل
أسباب وأعراض كيس الحمل الفارغ
صورة لحامل
أسباب وأعراض الحمل الكاذب
صورة لحامل
قيء وغثيان وكيس حمل بدون جنين
صورة لحامل
اختبار صحيح وحمل كاذب
صورة لحامل تتريض بالمشي
المشي رياضة صحية
صورة لحامل
صورة لحامل
صورة لحامل
صورة لحامل
صورة لحامل تتريض بالمشي
5 صور

تعتبر مشكلة كيس الحمل الفارغ سبب وراء 50% من حالات الإجهاض في الفترة الأولى أو الثلث الأول من الحمل، إذ يحدث أحياناً أن تشعر المرأة ببعض أعراض الحمل المبكرة، كالغثيان والخمول واحتقان الثدي وعدم نزول الدورة الشهرية، وتذهب لإجراء تحليل يبشّر بحدوث حمل بالفعل، ولكن مع أول زيارة للطبيب في الأسابيع الأولى وعمل سونار، يظهر كيس الجنين فارغاً، وهي الحالة التي تُعرف بالحمل الكاذب أو الكيس الفارغ أو البويضة التالفة... عن مزيد من التفاصيل توضح أسباب وأعراض كيس الحمل الفارغ، التقت "سيدتي وطفلك" بالدكتور رمضان عبد المولى، استشاري أمراض النساء والولادة.

معلومات طبية عن كيس الحمل الفارغ

نتيجة حمل إيجابية وكيس حمل فارغ
  • يحدث الحمل بكيس بدون جنين، عندما تنغرس البويضة الملقحة في جدار الرحم، لكنها لا تتطور وتنمو إلى جنين، ويمكن أن يشار إليه أيضاً باسم الحمل غير المضغي، وغالباً ما يحدث مبكراً، لدرجة أن المرأة قد لا تدرك أنها حامل.
  • تلتصق البويضة المخصبة بجدار رحم المرأة عندما يحدث حمل، ويجب أن يكون الجنين موجوداً داخل كيس الحمل في خلال خمسة إلى ستة أسابيع من بداية الحمل، ويبلغ عرض كيس الحمل الذي ينمو فيه الجنين نحو 18 ملم في هذا الوقت.
  • هذا في حالة الحمل الطبيعي، أما في حالة الحمل بكيس بدون جنين، ينمو كيس الحمل بشكل طبيعي، على الرغم من أن الجنين لا ينمو، لذلك يسمى بـ"كيس حمل فارغ"، ويسقط هذا الكيس خلال العشرين أسبوعاً الأولى من الحمل.
  • تعرّفي إلى المزيد: أعراض ارتفاع ضغط الدم للحامل

أسباب كيس الحمل الفارغ

نتيجة إيجابية وكيس حمل بدون جنين
  1. لم يعرف السبب الدقيق للحمل بكيس فارغ، لكن يعتقد أنه ناتج عن تشوهات في الكروموسومات الموجودة داخل البويضة المخصبة، قد يكون نتيجة لعوامل وراثية، أو عيوب خلقية في البويضات، أو تشوهات في الحيوانات المنوية.
  2. والأمر معقد بعض الشيء؛ إذ يحدث بالفعل تلقيح أو تخصيب للبويضة من الحيوان المنوي، وتأخذ رحلتها داخل الأنابيب؛ لتنغرس في جدار الرحم، وهنا تبدو كل الأمور طبيعية.
  3. ثم تنقسم بعض الخلايا لتكوين الجنين، ويتطور بعضها الآخر لتكوين المشيمة والأغشية، وفي هذه الأثناء قد تتوقف الخلايا المسؤولة عن نمو الجنين وتطوره عن العمل.. بينما تستمر الخلايا التي تكوّن المشيمة والأغشية المعروفة بكيس الحمل في التطور، حتى يتكوّن كيس الحمل الفارغ.
  4. وتستمر خلايا المشيمة في التطور، لذا يتم إنتاج هرمونات الحمل وتصاعدها، مما يجعل التحليل الرقمي الذي يقيس نسبة هرمون الحمل في الدم، يعطي نتيجة إيجابية بحدوث الحمل.
  5. وفي السونار، يكتشف الطبيب كيس الحمل الفارغ، وعدم ظهور الجنين أو سماع نبضه، وعادة ما يتضح الأمر في مرحلة مبكرة جدّاً قبل حلول الشهر الثالث؛ أي الأسبوع التاسع من الحمل.
  6. يزداد خطر الحمل بكيس فارغ في حالات زواج الأقارب، ومعظم النساء اللاتي تعرضن لحمل بكيس بدون جنين فيما قبل، نجحن في حمل وإنجاب أطفال أصحاء.
  7. بعد ذلك قد يفضّل الطبيب خضوعك لعملية الكحت؛ من أجل تنظيف الرحم، وهي عملية بسيطة تزيل بقايا خلايا كيس الحمل الفارغ، وتخرج المرأة بعدها في اليوم نفسه من المستشفى، وفي كلتا الحالتين الطبيب هو الذي يحدد.
  8. والخبر المبشر.. أن معظم النساء يحصلن على حمل ناجح في المرة التالية، مع اتباع تعليمات الطبيب، واتباع نظام غذائي صحي، والتخلص من تكيسات المبيض أو السمنة المفرطة.

أعراض كيس الحمل الفارغ

قيء وغثيان وتشنجات في أسفل البطن.. والحمل كاذب
  • تظهر أعراض تشبه أعراض الحمل تماماً في البداية، مثل: اختبار حمل إيجابي، ألم في الثديين، تأخر الدورة الشهرية.
  • تظهر بعد ذلك علامات الإجهاض بسقوط كيس حمل فارغ وإفرازات بنية، وتشنجات في أسفل البطن، ويختفي ألم الثدي.
  • وتشمل المضاعفات المحتملة التي يمكن أن تحدث نتيجة علاج الحمل بكيس بدون جنين، ما يلي: نزيف زائد، وعدوى، وتمزق في الرحم.. ودوار أو إغماء، وحمى تصل إلى 100.4 درجة فهرنهايت أو أكثر.
  • عدم تحسن الأعراض أو تفاقمها.. آلام شديدة لا تتحسن مع مسكنات الألم، تشعر المرأة بألم في الثدي وشعور بالغثيان والقيء وتوقف الدورة الشهرية، وفي حال توقف نمو خلايا الجنين؛ تنتهي الأعراض فجأة، وتشعر الأم بألم خفيف في البطن مع احتمالية وجود نزيف.
  • ولكن لا يمكن اكتشاف كيس الحمل الفارغ بالأعراض فقط؛ إذ يجب على الحامل بعد التحليل لأول مرة، وظهور نتيجة الحمل، التوجه للطبيب في أقرب وقت؛ لعمل سونار على البطن، والتأكد أن كل شيء يسير بشكل طبيعي.
  • وإذا شك الطبيب في أن كيس الحمل فارغ بعدم ظهور النبض أو أنسجة الجنين، يمكنك الانتظار أسبوعاً آخر أو أسبوعين، وفي حالة الخضوع للسونار مرة أخرى، وتأكد الطبيب أن الحمل كاذب، سيطلب منكِ إجراء تحليل الحمل الرقمي؛ لمتابعة انخفاض مستويات هرمون الحمل تدريجيّاً.

طرق للوقاية والعلاج من الحمل بكيس بدون جنين

المشي رياضة صحية للحامل
  • إذا تأكد الطبيب أن كيس الحمل فارغ، يمكن التخلص منه بطريقتين: قد يطلب الانتظار حتى يحدث لك إجهاض بشكل طبيعي؛ عندما تنخفض مستويات هرمونات الحمل في النهاية، ويمكن أن يستغرق الأمر عدة أسابيع لتظهر أعراض الإجهاض من خلال تقلصات الرحم والنزيف.
  • لا يمكن الوقاية من حدوث كيس الحمل الفارغ، لكن يمكن استشارة الطبيب المختص عن الأسباب في حال تكراره، وعن الأسباب الجينية المحتملة لحدوثه، والعوامل البيئية؛ كالتعرض للسموم التي يمكن أن تسبب حدوث الحمل بكيس بدون جنين، ومناقشته في كيفية تجنب تلك العوامل.
  • ويتم ذلك بالتركيز على عادات صحية جيدة، مثل النظام الغذائي الصحي، والابتعاد عن القلق والتوتر، وممارسة التمارين الرياضية، وتناول مكمل غذائي يومي يحتوي على حمض الفوليك.
  • تعرّفي إلى المزيد: أسباب ألم المعدة للحامل
    ملاحظة من"سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.