صورة لحامل في الثلث الأخير من الحمل
مشاكل الحمل
صورة لامرأة تعاني من آلام الحمل
تسمم الحمل
صورة لحامل تحمل اختبار حمل
مخاطر تأخر الحمل
صورة لامرأة مصابة بسكري الحمل
الإصابة بسكري الحمل
صورة لحامل في الثلث الأخير من الحمل
صورة لامرأة تعاني من آلام الحمل
صورة لحامل تحمل اختبار حمل
صورة لامرأة مصابة بسكري الحمل
4 صور

مخاطر عديدة تنطوي على تأخير الإنجاب والحمل حتى عمر الـ 35 عاماً وأوائل الأربعينيات، فقد يؤدي الحمل مع تقدمك في العمر إلى احتمالية إصابتك بالعديد من الأمراض والمضاعفات، مقارنة بالنساء الأصغر سناً. وإذا كان عمرك 35 عاماً أو أكثر وتحاولين الحمل فهناك العديد من المخاطر التي قد تكون الحامل عرضة للإصابة بها في تلك المرحلة العمرية.

ومع ذلك، فإن العديد من النساء يؤخرن الحمل حتى سن الثلاثين وما بعده ويضعن أطفالاً أصحاء. هناك العديد من الخطوات التي يمكنك اتخاذها مع الطبيب الخاص بك للمساعدة في الحصول على حمل صحي لك ولطفلك.

تعرفي إلى المزيد: الوقت المناسب لعمل فحص الحمل المنزلي

مع تقدمك في العمر، تزداد احتمالية إصابتك بالعديد من المخاطر الصحية.

الفئة العمرية المعرضة لخطر الحمل

تنخفض الخصوبة لدى كل من الرجال والنساء مع تقدم العمر، حيث تلد النساء أطفالًا أصحاء خلال الثلاثينيات من العمر وما بعده. ولكن الحمل بعد بلوغ سن 35 عاماً قد يسبب العديد من المضاعفات إليك أبرزها وفقاً لموقع "هيلث" وهي كالتالي:

1-تسمم الحمل

تشمل علامات تسمم الحمل وجود بروتين في البول وتغيرات في الرؤية وصداع شديد

يمكن أن تحدث هذه الحالة بعد الأسبوع العشرين من الحمل أو بعد الحمل مباشرة. يحدث ذلك عندما تصاب المرأة الحامل بارتفاع ضغط الدم وقد تشمل علامات تسمم الحمل وجود بروتين في البول وتغيرات في الرؤية وصداع شديد.

2-انخفاض الخصوبة

مع التقدم في العمر، تقل احتمالية الحمل بسبب انخفاض عدد البويضات المتبقية وانخفاض جودتها.

تعرّفي إلى المزيد: ما هو أسوأ شهر للحمل؟

3-المخاطر الجينية

تظهر بعض المخاطر الجينية في كثير من الأحيان أثناء الحمل مع تقدم النساء في العمر. على سبيل المثال، يزيد معدل إنجاب طفل مصاب متلازمة داون والتشوهات الخلقية.

4-الإجهاض

يزداد خطر الإجهاض مع تقدم عمر الأم، بسبب ضعف البويضات مما يزيد من مخاطر الإجهاض، جنباً إلى جنب مع زيادة خطر الإصابة بحالات طبية مزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري.

تعرفي إلى المزيد: أعراض متلازمة داون أثناء الحمل

5-الإصابة بسكري الحمل

يمكن أن يزيد سكري الحمل من مخاطر الولادة المبكرة

سكري الحمل يعد أكثر شيوعاً مع تقدم النساء في السن، وإذا تُرك سكري الحمل دون علاج، يمكن أن يزيد من خطر التعرض لمضاعفات أثناء الولادة. يمكن أن يزيد سكري الحمل أيضاً من مخاطر الولادة المبكرة، وارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل، والمضاعفات قد يتعرض لها طفلك بعد الولادة.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك