صورة لحامل
أسباب ألم المعدة للحامل
صورة لحامل
هناك مضاعفات لألم المعدة
صورة لحامل
ألم المعدة في أول الحمل
صورة لحامل وزوجها
ألم المعدة بسبب طلق الولادة
صورة لحامل
الرياضة تخفف من ألم المعدة
صورة لحامل
الأطعمة المشبعة بالدهون تؤلم المعدة
صورة لحامل
صورة لحامل
صورة لحامل
صورة لحامل وزوجها
صورة لحامل
صورة لحامل
6 صور

كثيرة هي معاناة الحامل طوال أشهر حملها، ومنها آلام المعدة التي تأتي عرضاً طبيعيّاً خلال الحمل بسبب التغيرات التي تحدث بجسم الأم؛ لاستيعاب نمو الجنين، وأحياناً قد تكون عرضاً أو مؤشراً للكثير من الأمراض الخطيرة. كالتسمم الغذائي والأمراض الفيروسية وغيرها، وألم المعدة من أكثر الأعراض المزعجة، ويأتي في الثلثين الأول والأخير من الحمل، وأحياناً يستمر طيلة فترة الحمل، لذا يجب على الحامل التزود بالمعرفة والمعلومات اللازمة، لإدراك أسباب كل حالة وأعراضها وعلاجها... اللقاء واستشاري أمراض النساء والولادة الدكتور عبد الحميد القصري.

أسباب ألم المعدة مع بداية الحمل

ألم المعدة مع بداية الحمل
  • ألم المعدة عند الحامل عرض مزعج، ولكن يمكن التعامل معه باتباع نصائح الطبيب، مع نظام تغذية صحي وحركة مناسبة لفترة الحمل، والتركيز على شرب كميات كافية من الماء.
  • يتعرض جسم الحامل للعديد من التغيرات التي تدل على بداية نمو الجنين، فخلال الشهر الأول تشعر معظم النساء بمغص خفيف بسبب التصاق البويضة المخصّبة بجدار الرحم، الذي يصاحبه نزول قطرات أو بقع من الدم، وهذا الألم طبيعي ما لم يتطور ليصبح حادًّا.
  • أما ألم المعدة في أواخر الحمل، فيحدث نتيجة لكبر حجم الرحم والضغط على المعدة، وهو دلالة كذلك على استعداد جسمك للولادة، لكن عليكِ الانتباه والتفرقة بين ألم المعدة وانقباضاتها، وألم الطلق الذي يكون أسفل البطن، ولا يُحتمل.

أهم الأسباب التي تؤدي إلى ألم المعدة

ألم المعدة بسبب انطلاقات الطلق
  1. عندما يتوسع الرحم تتمدد الأربطة المستديرة التي تربط بين الرحم والفخذ، هذا التمدد يسبب ألماً مستمراً طيلة اليوم، وهو غير ضار وطبيعي ويبدأ الشعور به في الثلث الثاني من الحمل وحتى الولادة، وقد يمتد هذا الألم ليصل إلى أسفل البطن، لكنه يكون أكبر في الفخذ.
  2. الإمساك والغازات جزء أساسي من الحمل، ويرجع لزيادة مستويات البروجستيرون في فترة الحمل، التي تؤثر في عمل الجهاز الهضمي، ما يجعل هضم الطعام أبطأ من المعتاد للحامل فتشعر بألم في المعدة، ولهذا يجب شرب كميات كبيرة من الماء وتناول الأطعمة الغنية بالألياف.
  3. قد يحدث ألم في المعدة وأسفل البطن بسبب انقباضات الطلق. تعتبر عادية وطبيعية تماماً في الفترة الأخيرة من الحمل، ولكنها تسبب ألماً خفيفاً في المعدة وأسفل البطن، ولكن انقباضات الطلق الحقيقية -قرب الولادة- تكون متقاربة في الوقت وأكثر شدة.
  4. ينمو الرحم مع تقدم الحمل، فيضغط على الأمعاء، ما يسبب الغثيان والتقلصات والشعور بعدم الراحة في منطقة المعدة بالكامل، والحل هو تناول وجبات صغيرة وصحية على مدار اليوم، مع ممارسة الرياضة الخفيفة وشرب الماء ودخول الحمام، وإفراغ المثانة أولاً بأول.

أسباب آلام المعدة المرارة

  • قد يكون الألم الذي يصيب المعدة ناتجاً عن وجود مشكلة في المرارة، وعادة تظهر أعراضها بعد تناول الطعام ويصاحبها شعور بالغثيان، وقد يكون هناك حصوة في المرارة مما يستدعي تدخلاً طبياً.
  • ترجع بعض آلام المعدة إلى الإصابة بأحد الأمراض الفيروسية، والتي تتسبب في حدوث ألم بسيط بالبطن والمعدة، ومن الممكن أن يصاحبها الإسهال والقيء، وقد يزول ألم المعدة الناتج عن الأمراض الفيروسية بعد أيام قليلة.
  • تعرّفي إلى المزيد: لماذا تبكي الحامل؟ وهل يتأثر الحمل والجنين ببكائها؟

     

الحمل والتسمم الغذائي

احترسي من تناول الأطعمة الفاسدة
  • تصاب المرأة الحامل عادة بآلام المعدة الناتجة عن ارتجاع الأحماض إلى المريء، وهذا بدوره يتسبب في الضغط على المعدة، وعادة يحدث ألم المعدة عند الحمل نتيجة التغيرات الهرمونية بالجسم خلال هذه الفترة.
  • تناول الأطعمة الملوثة أو الفاسدة يتسبب في ألم المعدة وبعض الأعراض الأخرى مثل القيء وارتفاع درجة الحرارة، وعادة ما تظهر الأعراض بعد ساعات قليلة من تناول الطعام.

عسر الهضم وحساسية الطعام

  • تناول كميات كبيرة من الأطعمة الدسمة يتسبب في إفراز كمية كبيرة من الأحماض الهاضمة، والتي تتسبب في حدوث ألم بالمعدة وبعض الأعراض الأخرى مثل؛ الغازات والشعور بالغثيان والانتفاخ.
  • الحساسية تجاه بعض أنواع من الأطعمة قد تتسبب في الشعور بالألم في المعدة مع ظهور بعض الأعراض الأخرى مثل الإسهال وسيلان الأنف والحكة في العين، وتعد أكثر أنواع الغذاء التي تسبب الحساسية هي البروتينات؛ ومنها المكسرات والأسماك والبيض والحليب.
  • تعرّفي إلى المزيد: خطوات لنظام تخسيس آمن.. أثناء الحمل

علاج ألم المعدة

ممارسة الرياضة تساعد على التخلص من ألم المعدة
  1. يتم علاج ألم المعدة دون الحاجة إلى تدخل طبي، وعليك باتباع الخطوات التالية للتقليل من ألم المعدة.
  2. شرب السوائل بكميات قليلة، والتوقف عن تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين والمشروبات الغازية.
  3. مضغ الطعام ببطء مما يساعد على التخفيف من ألم المعدة.
  4. ممارسة الرياضة تساعد الحامل على التخلص من ألم المعدة.
  5. وضع وسادة على البطن يساعد على تدفئة المعدة، والتقليل من حدة الألم.
  6. عدم تناول الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من الدهون المشبعة، والابتعاد عن الأطعمة المقلية والحارة.
  7. عند إصابتك بالألم الشديد في المعدة عليك التوقف عن تناول الطعام لعدة ساعات، ومن بعدها تناولي وجبات صغيرة.
  8. عند تكرار ألم المعدة عليك التوجه للطبيب وتلقي العلاج المناسب لمسببات الألم.

مضاعفات ألم المعدة في الحمل

احترسي من مضاعفات ألم المعدة
  • احترسي من تسمم الحمل؛ حيث يسبب أوجاعاً في المعدة، بالإضافة إلى أعراض أخرى.
  • الحمل خارج الرحم يسبب أيضاً آلاماً في المعدة.
  • الإجهاض يسبب تشنجات في المعدة مترافقة مع نزيف.
  • المخاض المبكر يحدث بين الأسبوع 20-36 من الحمل، ومن أعراضه آلام في المعدة وإسهال وآلام في الظهر مع انقباضات.


ملاحظة من"سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.