اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

الحج والعمرة: لا مطارات محددة لقدوم المعتمرين من الخارج

الحج والعمرة: لا مطارات محددة لقدوم المعتمرين من الخارج
الحج والعمرة: لا مطارات محددة لقدوم المعتمرين من الخارج - الصورة وزارة الحج والعمرة

أوضحت وزارة الحج والعمرة السعودية، أنه لا توجد مطارات محددة لقدوم المعتمرين من خارج السعودية، إذ يمكن للمعتمر الدخول والمغادرة من أي مطار دولي أو إقليمي في المملكة.

مدة الإقامة

ولفتت الوزارة إلى أن مدة الإقامة للقادمين بتأشيرات العمرة هي 90 يوماً، وللمعتمر الحرية في التنقل بين مكة المكرمة والمدينة المنورة وجميع مدن المملكة خلال فترة إقامته

رابط الحصول على تأشيرة

وأوضحت أنه يمكن تصميم برنامج العمرة والتقدم بطلب إصدار تأشيرات العمرة من خلال المنصات الإلكترونية المعتمدة لخدمات العمرة للأفراد، وذلك من خلال زيارة الرابط.

إصدار تصاريح

وشددت على أنه يجب لأداء العمرة، إصدار التصريح من تطبيق "اعتمرنا" بشرط عدم الإصابة أو المخالطة لمصاب بفيروس كورونا، كما أن التسجيل في تطبيق "اعتمرنا" وإصدار تصاريح العمرة يلزم وجود تأشيرة فعالة لدخول السعودية.

مراعاة أمور عند شرب ماء زمزم

من جانب آخر، دعت وزارة الحج والعمرة، إلى ضرورة مراعاة عدد من الأمور عند شرب ماء زمزم في الحرمين الشريفين.
وأفادت عبر حسابها على "تويتر" أن من آداب شرب ماء زمزم في الحرمين الشريفين، التأني من خلال عدم مزاحمة الآخرين، وإيثار المسنين والنساء والأطفال.
كما دعت إلى المحافظة على الماء بتجنب تدفقه وانسكابه على الأرض، وكذلك التخلص من الأكواب في السلال المخصصة لذلك.
وأشارت إلى أن الوضوء في الأماكن المخصصة خارج المسجد الحرام يحافظ على نظافة الحرم.

فتح باب الحجوزات لشهر صفر

وفي سياق آخر، أعلنت الحج والعمرة عن فتح باب الحجوزات لأداء مناسك العمرة بدءاً من اليوم الأحد، عبر تغريدة قالت فيها: غداً غرّة شهر صفر، حجوزات العمرة متاحة".
تابعي المزيد: الحج والعمرة تطلق برنامج العمرة الميسرة من أي مكان في العالم

إتاحة العمرة لجميع التأشيرات

كما كشفت الوزارة عن إتاحتها إمكانية تأدية العمرة للحاصلين على جميع أنواع التأشيرات والقادمين من جميع دول العالم بغرض السياحة والزيارة أثناء إقامتهم في السعودية، متيحة كذلك تأدية العمرة للقادمين إلى السعودية من الحاصلين على تأشيرة الولايات المتحدة والمملكة المتحدة ودول شنجن.
وقالت وزارة الحج والعمرة في بيان نشرته الصحف السعودية إنّ منصة "مقام"، بالتعاون مع عدد من شركات ووكالات السياحة المعتمدة تتيح إمكانية استخراج تأشيرة العمرة للمعتمرين القادمين من خارج السعودية، واختيار باقة الخدمات المتاحة لدى إحدى المنصات الإلكترونية المعتمدة.
وأشارت إلى أنّ منصة "روح السعودية" تقدم تسهيلات إلكترونية متعددة لإصدار التأشيرة الإلكترونية لزيارة المملكة لتأدية نسك العمرة وزيارة المسجد النبوي الشريف.
وبيّنت الوزارة أنّ الحاصلين على تأشيرة الزيارة العائلية والزيارة الشخصية يستطيعون تأدية العمرة بكل سهولة ويسر من خلال حجز موعد عن طريق تطبيق "اعتمرنا" في أثناء زيارتهم أقاربهم وأصدقاءَهم في المملكة، وذلك بالتقديم على المنصة الوطنية الموحدة للتأشيرات.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر