اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

نصائح للقيادة في الطرق الوعرة  

نصائح للقيادة في الطرق الوعرة  
التأكد من حالة الطقس في المنطقة المتوجه إليها
نصائح للقيادة في الطرق الوعرة  
راقب لوحة العدادات
نصائح للقيادة في الطرق الوعرة  
إجراء فحص كامل للسيارة
نصائح للقيادة في الطرق الوعرة  
تعبئة خزان الوقود كاملاً
نصائح للقيادة في الطرق الوعرة  
التأكد من سلامة كامل الأجزاء
نصائح للقيادة في الطرق الوعرة  
التأكد من سلامة البطارية
نصائح للقيادة في الطرق الوعرة  
نصائح للقيادة في الطرق الوعرة  
نصائح للقيادة في الطرق الوعرة  
نصائح للقيادة في الطرق الوعرة  
نصائح للقيادة في الطرق الوعرة  
نصائح للقيادة في الطرق الوعرة  
6 صور

الطرق الوعرة سواء الصحراوية أو الجبلية، تحتاج إلى سائق ماهر؛ فهي تزيد من عبء القيادة على السائق، وإذا لم يكن مستعداً؛ فقد يتعرض لأزمات مختلفة في الطريق، وبشكل عام؛ فإن إجراء الفحوصات والصيانة الدورية للسيارة، يحمي السائق من المفاجآت التي قد تحدث على الطريق.. وفيما يلي بعض نصائح القيادة على الطرقات الوعرة.

فلم تعد القيادة في الطرق الصحراوية أو الجبلية وغيرها من الطرق الوعرة حكراً على المختصين؛ حيث إن الشركات المصنعة للسيارات أصبحت تعمل على تطوير السيارة بأفضل الطرق؛ لكي يتمكن عشاق المغامرات من تلبية رغباتهم والقيادة بسلاسة وأمان. إلا أن هذا لا ينفي عدم أخذ الحيطة والحذر والخضوع لتدريب كافٍ قبل المغامرة؛ حيث إن القيادة في أماكن تختلف تضاريسها عن الشوارع العادية، تشكل عبئاً على قائد السيارة؛ فهناك العديد من الأمور التي يجب القيام بها قبل الرحلة، وأمور أخرى ينبغي تجنبها حتى يتمكن الجميع من الاستمتاع بالرحلة، وحماية السائق والركاب، وأيضاً للحفاظ على البيئة.

* النصائح الواجب اتباعها قبل المغامرة

التأكد من سلامة البطارية

- إجراء فحص كامل للسيارة، والتأكد من سلامة كامل الأجزاء

ينبغي على السائق التأكد من العديد من الأمور، وأبرزها: عدم وجود أي نقص في السوائل، والتأكد من ضغط الهواء في الإطارات، وسلامة الإطارات بشكل عام وقدرتها على التحمل، ولا يمكن نسيان نظام التكييف؛ لتجنب التعرض لدرجات حرارة عالية، بالإضافة إلى إصلاح كامل الأعطال مهما كان مدى سوءها.

- تعبئة خزان الوقود كاملاً

يتحتم على السائق تعبئة خزان الوقود كاملاً؛ لتجنب نفاده في وسط المغامرة، وهذا لا يعني عدم وجود وقود احتياطي؛ حيث هناك أهمية كبيرة لإبقاء عبوة كبيرة مليئة بالوقود في حالات الطوارئ.

- التأكد من سلامة البطارية

إذ إن السير على منحدرات شديدة يؤدي إلى تسرب حمض البطارية؛ لذا احرص على نظافة البطارية وتثبيتها بشكل جيد.

- التأكد من وجود أدوات السلامة العامة والإنقاذ

احرص على إبقاء أدوات الإنقاذ والإسعافات الأولية في السيارة، في حال تعرض أحد الركاب لإصابة، بالإضافة إلى الأدوات اللازمة التي قد تحتاجها في حال حدث عطل للسيارة، أو غيرها من الأمور غير المتوقعة؛ فبعض الأدوات الأساسية التي يمكنك أن تجلبها معك إلى المغامرة، هي: مجرفة، إطارات احتياطية، مقبس الإطارات، أسلاك التوصيل، الهاتف الخلوي بشحن كامل.

- التأكد من حالة الطقس في المنطقة المتوجه إليها

هذا الأمر هو أهمها؛ حيث إن حالة الطقس تؤثر على القيادة بشكل أساسي، وقابلية السائق للتحكم بالسيارة في المسار، ومن أجل تجنب الصرف العالي للوقود، احرص على معرفة الطريق التي ستسلكها إلى الوجهة المحددة، كما يُنصح بالقيادة في المسرب السريع حتى لا تتآكل الإطارات قبل المغامرة.

- التحقق من ملاءمة الإطارات للطرق الوعرة

حيث إن الطرق الصحراوية أو المائية أو الجبلية، تستلزم استخدام إطارات مخصصة لتجنب انزلاق السيارة والحفاظ على ثباتها.

- كن على دراية بنظام دفع السيارة

تختلف الأساليب والمهارة الواجب اكتسابها عند قيادة سيارات بنظام دفع أمامي وخلفي، أو نظام دفع رباعي؛ إذ إن سيارات الدفع الأمامي والخلفي لا تتحمل القيادة في الطرق الرملية والخشنة؛ لما في ذلك من ضرر وضغط كبيرين على الإطارات، أما السيارات التي تعمل بنظام الدفع الرباعي؛ فإنها تتطلب نسبة تدريب ومهارة عالية حتى تتمكن من قيادتها بسهولة.

* النصائح الواجب اتباعها أثناء المغامرة

إجراء فحص كامل للسيارة
- القيادة ببطء، والتركيز على كامل التضاريس؛ لضمان ثبات السيارة تذكر أن الهدف من المغامرة هو الابتعاد عن المدينة والاسترخاء؛ فعليك أن تقود بثبات حتى تتمكن من الاستمتاع بالرحلة، وحتى تكون على وعي كامل بكل ما حولك من تضاريس وحُفر وغيرها من عوائق.

- راقب لوحة العدادات والمؤشرات باستمرار

أثناء القيادة يتوجب عليك مراقبة مستوى الوقود في الخزان، وحرارة المحرك، بالإضافة إلى ضغط الزيت، ووضع البطارية، وهناك أيضاً نظام منع انغلاق المكابح (ABS) لحالات الطوارئ.

- التحكم بمستوى عدد دورات المحرك، والحفاظ على درجات التعشيق

حيث يجب أن يبقى مستوى التروس منخفضاً في هذه الطرق، ويكون لدى السائق المعرفة والخبرة بدرجات التعشيق المناسبة، وهذا ما يمنح السيارة القوة المناسبة عند القيادة بسرعات قليلة.

- التحقق من العوائق الموجودة أمامك

إذ إنه في بعض الأحيان يتوجب على السائق الترجل من السيارة؛ حتى يتفحص الطريق بدقة.

حفاظاً على سلامة جميع الركاب والاستمتاع بالرحلة، سواء أكانت على الرمال الذهبية، أو الجبال العالية والمناظر الخلابة.