اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

لا ترتكب هذا الخطأ!.. تحذير عاجل من جوجل لمستخدمي نظام أندرويد

صورة من تحذير جوجل بشأن تغيير كلمة المرور
تحذير جوجل لتغيير كلمة المرور - الصورة من صحيفة ذا صن
صورة هاتف أندرويد
هواتف أندرويد
صورة من تحذير جوجل بشأن تغيير كلمة المرور
صورة هاتف أندرويد
2 صور

تحث شركة جوجل الأمريكية، مستخدمي هواتف أندوريد، على تحديث نظام الأمان الخاص بهم، لا سيما إذا كانوا يستخدمون تطبيقات أو مواقع ويب، وذلك بسبب وجود "اختراق بسيط".

وبحسب ما ذكرته صحيفة "ذا صن" البريطانية، فإنه عند التسجيل في مواقع الويب أو التطبيقات، يلجأ البعض إلى استخدام كلمات مرور بسيطة وسهلة حتى لا ينساها، إلا أن هذا يمثل مخاطرة كبيرة، حيث يمكن للقراصنة والمتسللين إما تخمينها، أو استخدام قواعد بيانات مسربة من كلمات مرور لاقتحام حسابك.

ولحسن الحظ، تتيح شركة جوجل خاصية "الملء التلقائي" لكلمات المرور عند تسجيل الدخول إلى موقع ويب، وهذا يعني أنه يمكنك السماح لـ"عملاق التكنولوجيا" بإدارة كلمات مرورك نيابة عنك، ويمنحك الفرصة لاستخدام كلمات مرور أكثر تعقيدًا لأنك لست بحاجة إلى تذكرها.

وتقول الشركة إنه "تكتيك مهم للحفاظ على خصوصية بياناتك وأمانها"، ولكن الأمر يتحسن، حيث يمكن لجوجل تحذيرك إذا كانت كلمات المرور الخاصة بك في خطر، كذلك سوف تنبهك إذا كان لديك كلمة مرور أعيد استخدامها على حسابات أخرى، أو تم التوصل إليها في اختراق أو تسريب معروف.

وأوضحت جوجل: "عندما تدخل كلمة مرور في تطبيق على هاتفك باستخدام الملء التلقائي مع Google، سوف نتحقق منها مقابل قائمة كلمات المرور المعروفة المخترقة.. إذا كان هناك تطابق، فسننبهك حتى تتمكن من اتخاذ إجراء".

ولا ينبغي بأي حال من الأحوال أن تتجاهل تنبيهات وتحديثات Android هذه أبدًا، لأنها قد تعني أن عمليات تسجيل الدخول الخاصة بك في خطر وشيك، وبمجرد أن يتمكن المتسلل من الوصول إلى أحد حساباتك، فإنه يسهل عليهم الوصول إلى عمليات تسجيل الدخول الأخرى أيضًا.

ويرى خبراء أمن المعلومات أنه يجب أن تأكد من أنك تستخدم أقوى كلمات المرور، وفكر في الاستماع إلى تحذيرات جوجل دائما بشأن عمليات تسجيل الدخول المخترقة، لأن تجاهل التنبيهات قد يؤدي إلى تعريضك لخطر الاختراق.

وإذا كنت قلقًا بشأن ترك هاتفك بدون قفل حول أشخاص آخرين، فيجب عليك التأكد من قفل جهازك بسرعة عند عدم استخدامه، فقط انتقل إلى إعدادات العرض وسترى "خيار السكون"، ويمكنك اختيار الوقت الذي يستغرقه قفل جهاز أندرويد الخاص بك عندما تتوقف عن النقر فوقه. حاول ضبطه على 15 أو 30 ثانية.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر