"حظر التجول" ..قرار يفرضه الأب ويرفضه المراهق!

صورة لمراهقة
"حظر التجول" ..قرار يفرضه الآب ويرفضه المراهق
صورة لمراهقة
تعرّفي على الأماكن التي سيزورها المراهق
صورة لمراهقة
مراهقة متضررة من حظر التجول
صورة لمراهقين وسط عائلتهم
مراهقون يجلسون وسط عائلتهم
صورة لمجموعة من الأصدقاء
المراهقون يرحبون بالجلوس مع بعضهم
صورة للأب والإبن المراهق
مناقشة الأب لولده المراهق
صورة لمراهقة
مراهقة
صورة لمراهقة
صورة لمراهقة
صورة لمراهقة
صورة لمراهقين وسط عائلتهم
صورة لمجموعة من الأصدقاء
صورة للأب والإبن المراهق
صورة لمراهقة
7 صور

وضع قواعد للتنشئة الاجتماعية جانب أساسي من حياة الطفل المتنامي،ومنها اتخاذ الآباء قرار حظر التجول للإبن المراهق، -وهو مصطلح أخذ طابعاً تربوياً، بعد اقتصاره من قبل على نواح تنظيمية أخرى- والمقصود أو الهدف منه..ضمان عودة الإبن المراهق للمنزل في ساعة محددة..خاصة في ساعات المساء والليل، وفي وقت يسمح للآباء برؤيتهم وهم قادمون. التقرير التالي يوضح أسباب هذا القرار وفوائده..ويشرح عيوبه أيضاً. اللقاء وخبير التنمية البشرية الدكتور أحمد وهدان للشرح والتفصيل.

1-قرار حظر التجول

قرار يتخذه الأب ويشكل صعوبة للإبن المراهق
  • حظر التجول للمراهقين، أمر بالغ الأهمية،ويشكل صعوبة في نظرهم؛ خاصة إذا كان المراهق يحب حضور الحفلات أو الخروج مع الأصدقاء بعد المدرسة.
  • في حين أن وضع قواعد وأسس للتنشئة الاجتماعية أمر لصالح الأبناء، حتى يكونوا آمنين، وأن يحصلوا على قسط كافٍ من الراحة لمواجهة اليوم التالي.
  • وقرار حظر التجول لا يمنع حصول المراهق على الترفيه الكافي، ولكن يطالبه الأب بالعودة إلى المنزل بأمان في الوقت المناسب.
  • بينما المراهقون بطبيعتهم يحبون قضاء الوقت مع أقرانهم ،ولهذا عند تطبيق حظر التجول، سيرفضونه أو يصبحون سلبيين لأن المراهقة تمثل مرحلة الحرية..وما يفعله الآباء هو نوع من السيطرة عليهم كما يعتقدون.
  • والعودة إلى المنزل في وقت متأخر..بعد فوات الأوان، فقد تؤدي إلى تأخر المراهق عن الذهاب إلى المدرسة في اليوم التالي، أو جعله يفوت بعض المواعيد المهمة في وقت مبكر من اليوم.
  • تعرّفي إلى المزيد: مساعدة الآباء لأطفالهم بعمل الواجب: بين الفوائد والأضرار

2-فوائد حظر التجول
يضمن سلامة المراهق

المراهقون يحبون الجلوس والمرح وسط أصدقائهم
  • الأطفال وخاصة المراهقون، عرضة للجرائم في وقت متأخر من الليل، حظر التجول للمراهقين يعني أن الأطفال والمراهقين في منازلهم، وتشير دراسة بمركز البحوث الاجتماعية بأن حظر التجول من جانب بعض الآباء قلل من اعتقال الشباب بنسبة 10 بالمائة.

يزيد من مسؤولية المراهق

  • انتقال المراهق إلى مرحلة البلوغ..والتزامه بقرار حظر التجول الذي حدده الأب يعني أن الإبن قادر على تحمل المسؤولية وكيفية توزيع وقته وساعات يومه، والأماكن التي سيزورها، ما يهيئهم لتحمل المزيد مستقبلاً.
  • تعرّفي إلى المزيد: كيف أربي طفلاً متقلب المزاج؟

حظر التجول راحة للآباء وضغط على الأبناء

حظر التجول راحة للآباء ورفض من الأبناء..المراهقين
  • لا يحمي حظر التجول المراهقين فحسب، بل يوفر أيضاُ للوالدين راحة البال المطلقة، والوقت المناسب للاسترخاء..وربما تفتح الباب لحديث وحوار مع الأبناء عما يخصهم؛ دراستهم أو هواياتهم أو حتى طبيعة علاقتهم بالآخرين.يمد المراهق بالقدرة على تنظيم حياتهم.
  • المراهق في مرحلة النمو وتنمية الشخصية، وبالتالي لديه الكثير من الالتزامات، بما في ذلك الأنشطة..وحظر التجول يتيح لهم تنمية بعض العادات الإيجابية وتدعيمها..والتوقف عن الاندفاع عن اتخاذ القرارات المتسرعة التي يمكن أن تؤذيهم على المدى الطويل.

يعطي المراهق عذراً

عندما يحترم المراهق قرار حظر التجول
  • قرار الأب بحظر التجول، يمنح المراهق ذريعة للخروج من الجلوس بتجمعات هو رافضها، يفعلها بحكم الصحبة والعادة..ومحاولته عدم الاختلاف عن الأقران، ووقتها يستطيع القول..يجب أن أكون بالمنزل في العاشرة أو الحادية عشرة، بدلاً من إيذاء مشاعر الآخرين..وقتها سينعم بصحبة الأهل والاستفادة من جلستهم.

يعلم المراهق إدارة الوقت

  • إذا طلبت من ابنك المراهق العودة إلى المنزل بحلول الساعة 11 مساءً، فعليه إدارة وقته حتى يغادر المكان في الوقت المناسب للوصول إلى المنزل، ما يعلم المراهق كيفية التحكم في وقته وإدارة ساعات يومه وفقاً لمصلحته وحاجاته.

3-عيوب حظر التجول للمراهقين

المراهقون يستاءون من سيطرة والديهم
  • قد يجعل المراهقين يستاءون من سيطرة والديهم، والنظر للقرار على أنه وسيلة من قبل والديهم للسيطرة وكبح حريتهم، وقد يحولهم هذا إلى متمردين..يبحثون عن طرق للتسلل دون علم والديهم، محاولين تحدي السلطة الأبوية.
  • يمنع إعداد المراهق للعالم الحقيقي..يريد الآباء من قرار حظر التجول حماية أبنائه المراهقين- تحديداً- من العالم الحقيقي لأطول فترة ممكنة، بينما من الضروري أن تكون لديهم فكرة حقيقية عنه، ليتمكنوا من حماية أنفسهم بشكل أفضل..بدلاً من التعرض لصعوبات المواجهة المفاجئة عند سن أكبر،عندما يصبحون بالغين.
  • تعرّفي إلى المزيد: نصائح ذهبية تساعد على تربية طفلك

4-نصائح حول قرار حظر التجول

مرونة الآباء عند اتخاذ القرارات أمر محبب
  1. بينما يفضل بعض الآباء وقتاً محدداً لحظر التجول، ننصح بأن تكون الأوقات مرنة، يمكنك أن تطلب من ابنك المراهق العودة إلى المنزل بحلول الساعة 9 مساءً في أيام الأسبوع، وبحلول الساعة 11 مساءً في عطلات نهاية الأسبوع.
  2. تأكد من حصول الإبن المراهق على قسط كاف من النوم..إذ يحتاج المراهقون الذين تتراوح أعمارهم بين14-17 عاماً إلى 8 – 10 ساعات يومياً، وإذا لم يلتزم بها شعر بالتعب طوال اليوم التالي.
  3. يجب عليهم إبلاغك بمكان وجودهم بشكل دوري..ويجب عليهم الاتصال وإبلاغك إذا تأخروا وإعطائك سبباً وجيهاً.. وأن يعرفوا ما هي العواقب إذا قاموا بخرق حظر التجول.
  4. يمكنك مناقشة المراهق والاتفاق معه على توقيت مناسب لحظر التجول، ما يحمل ثقتك به والرغبة في مشاركته صنع القرار .
  5. عندما يكبر ابنك المراهق ويظهر نضجاً، يمكنك تغيير أوقات الحظر، وهذا يوضح لهم أنك تثق بهم .
  6. وسيحاولون بجد أكبر للحفاظ على توقيت حظر التجول ..رغبة في طاعتك وتقديرك..ولأداء فروضهم المدرسية أو الجامعية.

ملاحظة من "سيدتي نت" قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.