اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

الشيخ السليمان يبين حكم المزاح في الطلاق

الشيخ السليمان يبين حكم المزاح في الطلاق
الشيخ السليمان يبين حكم المزاح في الطلاق

أوضح الشيخ عبدالسلام بن عبدالله محمد السليمان فقيه وأستاذ جامعي سعودي وهو عضو في هيئة كبار العلماء السعودية، أن المزاح في الطلاق يعد صحيحاً وفقاً لجمهور العلماء واستناداً لأحاديث ورادة عن الرسول صل الله عليه وسلم.

حكم الطلاق

وأكد الشيخ السليمان خلال حديثه عبر برنامج "فتاوى"، بالقول: "أن الطلاق يقع في هذه الحالة، ويستدل على ذلك بحديث النبي عليه الصلاة والسلام، "ثلاثٌ جِدُّهنَّ جِدٌّ، وَهَزلُهُنَّ جِدٌّ: النِّكاحُ، والطَّلاقُ، والرَّجعةُ".

وجوب الحذر

وأضاف: أنه على المسلم أن يتنبه فيما يتعلق بالمزاح، سواء أكان مع زوجته أم مع أصدقائه، حيث يكثر في بعض المزاح مثل هذه العبارات التي تدور حول ما يتعلق بالطلاق".
وشدد الشيخ على وجوب الحذر من تلك الأمور لا حتى لا يقع المرء في المحظور.

حكم السب عند الغضب

من ناحية أخرى، سبق أن أوضح الشيخ عبدالسلام السليمان حكم السب عند الغضب، وذكر أن مثل هذه العبارات تدخل في باب السباب والقذف، ولذلك أجمع أهل العلم على أن سباب المسلم لا يجوز.
وقال عضو هيئة كبار العلماء خلال حديثه عبر قناة "السعودية" أن جماعة من أهل العلم يرون أنه كبيرة من كبائر الذنوب، وقال النبي صلي الله عليه وسلم "سباب المسلم فسوق، وقتاله كفر".

حكم صيام كفارة اليمين عن الأم

وفي سياق آخر، كان الشيخ عبد السلام السليمان قد أوضح مدى جواز صيام كفارة اليمين عن الأم.
وقال الشيخ السليمان خلال لقاءه على برنامج "فتاوى": "إن كفارة اليمين هي إطعام 10 مساكين أو كسوتهم أو تحرير رقبة، فإن لم يستطيع فعليه بالصيام 3أيام".
وأضاف: "أنه لا حرج في قيام الأبن أو الأبنة بدفع كفارة عن والدته، ولكن إذا كانت الكفارة هي الصيام فلابد يقضي عن الأم، ولابد أن تصوم هي عندما تكون قادرة على الصيام".

حكم الحج عن الميت

وفي وقت سابق، بيّن الشيخ عبدالسلام السليمان حكم الحج عن الميت، مؤكداً أنه في هذه المسألة حالتين مختلفتين.
وقال السليمان :” إما أن يكون هذا الرجل الذي مات قبل وفاته كان مستطيعاً بدنياً ومالياً على الحج، فإن كان كذلك فوجب على ورثته أن يخرجوا من تركته وماله من يقوم بالحج عنه، لأن الحج قد وجب عليه نظراً لأنه كان مستطيعاً".
وأضاف: "أما إذا كان الميت غير مقتدر مالياً أو بدنياً قبل وفاته، فيمكن أن يحج أحد أولاده عنه، ولكنه ليس وجوباً عليهم".

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر