هالة المجد.. ظاهرة مدهشة تزيّن سماء الهند

صورة هالة المجد في سماء الهند
ظاهرة هالة المجد في سماء الهند - الصورة من موقع skynews البريطاني

شوهد ما يشبه قوس قزح دائري بالكامل، يحيط بظل طائرة تمر داخل الغيوم، وتتحرك سريعًا، وأيضًا يلاحقها ضوء ما يشبه قوس قزح ولا يبتعد عنها، في ظاهرة غريبة.

وقام المصور ريتش كروز بتصوير العرض البصري، المعروف باسم "هالة المجد"، أثناء تحليقه فوق بورتلاند في ولاية أوريغون، حيث تحدث هذه الظاهرة عندما تبعثر قطرات الماء في السحابة وضوء الشمس عائداً باتجاه مصدر الضوء.

وهذا هو السبب في أن الركاب على متن الرحلات يمكنهم أحيانًا رؤية "المجد" أو "الهالة" حول ظل طائرتهم عندما ينظرون من النافذة.

قبل الطيران، كان متسلقو الجبال يشاهدون هذه الظاهرة في كثير من الأحيان، مع "المجد" الذي يحيط بظل المتسلق على السحب أدناه.

ومن جانبه، علق مصور هندي على تلك الظاهرة التي سطعت أيضًا في سماء الهند، قائلًا: "شعور رائع أن تشاهد مثل هذه الظواهر الطبيعية الجميلة بعينيك.. جميلة جدًا مثل رؤية قوس القزح".

وأضاف المصوّر الذي يدعى محمد إبراهيم، أن تلك الظاهرة تحدث دائمًا عندما تتفاعل أشعة الشمس مع قطرات المياه الموجودة في السحب، وينتج عنها تحلل الضوء إلى ألوان عديدة.

ويستطيع الركاب مشاهدة هذه الظاهرة، وذلك عندما تتحرك الطائرة بين السحب والشمس، حسبما ذكر موقع Earth Science Picture of the Day.

وتتكون هالة "المجد" من دائرية، أو أكثر من حلقة، وتكون ذات نقطة التقاء واحدة، بجانب ظهور ألوان مختلفة، وتكون حلقاتها حمراء من الخارج وزرقاء باتجاه نقطة الالتقاء.

وعادة ما يخلط الناس بعض الظواهر الجوية لوجود بعض التشابهات فيها، وفي هذه الحالة، يختلط الأمر على الناس بين قوس قزح الذي يظهر بعد هطول الأمطار وسطوع الضوء، وبين هالة المجد التي تختلف بعض الشيء عن قوس قزح.

يكمن الاختلاف بين قوس قزح الدائري وبين هالة المجد التي يتحدث عنها المصوّر الهندي، في أن قطر قوس قزح يكون كبيرًا، وينتج عن عمليات فيزيائية مختلفة، وقد لا تكون هذه الظاهرة نادرة الحدوث، ولكنها تعتمد بشكل عام على الظروف المسببة لها، مثل تشكل حجم قطرة الماء في السحب، بحسب شبكة CNN.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر