الرياض تستضيف "المؤتمر الدولي لمستقبل صناعة التحلية".. تنطلق أعماله غدا 

الرياض تستضيف "المؤتمر الدولي لمستقبل صناعة التحلية" غدا الأحد -الصورة من "واس"
الرياض تستضيف "المؤتمر الدولي لمستقبل صناعة التحلية" غدا الأحد -الصورة من "واس"

تستضيف الرياض، يوم غد الأحد ولمدة 3 أيام، أعمال "المؤتمر الدولي لمستقبل صناعة التحلية"، الذي تنظمه المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة، وسيشارك في المؤتمر صانعي السياسات والمبتكرين والممولين والمسوقين والمشغلين والمقاولين والمطورين وموردي التكنولوجيا حول العالم.

120 متحدثا محليا ودوليا يشاركون في المؤتمر

ويقام المؤتمر تحت شعار "التحلية في الفضاء"، ويعد أول تجمع عالمي من نوعه يستشرف آفاق وحلول مستقبل المياه في العالم لتطوير الصناعة وبحث وطرح الحلول المستدامة.

وبحسب ما نشرته وكالة الأنباء السعودية، يشهد المؤتمر، الذي يقام بفندق هيلتون الرياض – غرناطة خلال الفترة من 11 إلى 13 سبتمبر الجاري، مشاركة 120 متحدثاً محليًا ودوليًا من بينهم وزراء للمياه من مختلف دول العالم.

محاور وبرنامج المؤتمر

وسيطرح المؤتمر، 3 محاور رئيسة، هي: (التحكم في سعر تحلية المياه عند 0.32 دولار ليصبح السعر القياسي العالمي لتحلية المياه، وكيفية تقليل انبعاثات الكربون بنسبة 50%، وكيفية تنمية الإيرادات غير المائية إلى 10% من الإجمالي).

ووفقًا لما ذكرته المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة، سيشهد المؤتمر إطلاق مجموعة من المبادرات والتحالفات النوعية لتعزيز البنية التحتية لتحلية المياه خلال العقد القادم، على رأسها: مبادرة البنك الدولي لدعم خطط الاستثمارات في تنظيم تحلية المياه وبحث حلول جديدة لإيجاد فرص توفير التكلفة، والاستثمار في موارد المياه غير التقليدية، ويأتي ذلك اتساقًا مع رؤية السعودية 2030 التي تلهم العالم بتعاملها المسؤول لإيجاد الحلول العصرية للطاقة والمناخ للمشاركة في الجهود الرامية لبناء مستقبل مستدام يصل إلى الحياد الصفري بحلول عام 2060.

وأضافت المؤسسة أن المؤتمر سيبحث أيضًا دعم مكامن الابتكار في هذا المجال عبر استهدافه تشكيل تحالف يضم أفضل المبتكرين من أنحاء العالم، ملتزمًا بتسريع وتيرة انتقال الأفكار من الابتكار في المختبر إلى التطبيق التجاري على أرض الواقع، كما سيرسم المؤتمر خارطة طريق لتطوير صناعة تحلية المياه غير تقليدي حتى 2030، وذلك من خلال بحث الفرص لتقليل الانبعاثات الكربونية بنسبة 50% وتنمية الإيرادات في الصناعة، والتحكم في سعر تحلية المياه ليصبح السعر القياسي العالمي (0.32) دولار للمتر مكعب.

سيصاحب المؤتمر، "قبة مستقبل التحلية" التي ستكشف إمكانية إيجاد المياه في الفضاء، والمنظومات تحت البحار، وأيضًا المنظومات العائمة. وللاطلاع على برنامج المؤتمر الذي يتضمن 13 جلسة و4 حلقات نقاشية (اضغط هنا)

مؤتمر "الابتكار يقود التحلية"

وكانت المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة قد نظمت، يوم 30 مايو 2022 ولمدة 3 أيام، مؤتمر "الابتكار يقود تحلية المياه"، بالشراكة مع منظمة التحلية العالمية (IDA)، وأقيم المؤتمر في مدينة جدة، برعاية المهندس عبدالرحمن الفضلي، وزير البيئة والمياه والزراعة، ومشاركة خبراء وباحثين ومبتكرين محليين وعالميين من 20 دولة. وناقش المؤتمر، التطورات والابتكارات الحديثة في مجال تحلية المياه، والخبرات المعرفية والتقنيات المبتكرة الواعدة لتطوير صناعة التحلية، بما فيها الابتكارات البيئية وتعدين البحار واستخلاص المعادن الثمينة من المحلول الملحي الناتج عن منظومات التحلية، وتوظيف حلول الطاقة النظيفة والذكاء الاصطناعي.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر