اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

باستعمال الهيدروجين .. كل مايهمك حول تنظيف محرك السيارة من الرواسب

تنظيف المحرك بالهيدروجين
تنظيف المحرك بالهيدروجين

تنظيف المحرك من الرواسب (Décalaminage)، تعريفا، هي عملية إزالة الكلامين (Calamine) (الرواسب) العالقة على أجزاء محرك الاحتراق والناتجة عن احتراق الوقود، ما يؤدي إلى توسخه. تتسبب مجموعة من العوامل في تشكل هذه الرواسب داخل محرك السيارة، على غرار التنقلات المتكررة لمسافات قصيرة (داخل المدينة مثلا)، أسلوب القيادة البطيء وعدم التسارع، القيادة البيئية، لكن يبقى العامل الأهم هو نوعية الوقود ونقاوته، وقد أدخلت العديد من ورشات صيانة السيارات تقنية تنظيف المحرك من الرواسب باستعمال الهيدروجين. 

المحرك من الداخل
المحرك من الداخل

لماذا كربون غرين ؟

هناك عددا من الآراء السلبية حول مااذا كانت هناك مخاطر لهذه العملية على المحرك. وبعد العديد من الأبحاث، تبين بأن المخاطرة الوحيدة تكمن في نوعية الأجهزة والآليات المستخدمة في عملية إزالة الرواسب. في الواقع، رغم أن العملية ليست معقدة، فإن إزالة الرواسب بالهيدروجين يتم عبر أجهزة معتمدة، يمكن التعرف عليها بفضل قنوات السيليكون، ولوحة الإشارات التي تتضمن جميع المعلومات عن الجهاز وكذا الرقم التسلسلي. وفي حالة كان العتاد المستخدم من نوعية جيدة و مصمم ليأخذ بعين الاعتبار القواعد الفيزيائية والكيميائية الضرورية لهذه العملية، فلا توجد أي مجازفة.

كاربون غرين هي علامة متخصصة ذات امتيازات في مراكز تنظيف المحركات من الرواسب لمركبات الخواص، ذات الاسطوانات الصغيرة والكبيرة لجميع الفئات، إضافة إلى المركبات النفعية وجميع أنواع الآليات.

تنظيف المحرك من الرواسب: متى يجب القيام به ؟

الكلامين عبارة عن تراكم للمحروقات غير المحترقة التي تتجمع وتتصلب بسبب الحرارة لتكََون رواسب كربونية على جدران المحرك. ويظهر هذا التراكم بسبب عملية الاحتراق الغير مكتملة، وجود زيت في الاحتراق، وجود نظام إعادة تسيير غاز العادم (قناة EGR) والذي يؤدي إلى انحراف غازات العادم إلى غرفة الاحتراق لمنع إنتاج غاز أوكسيد الآزوت (NOx)، ما يتسبب في انسداد في نظام القبول. ويؤدي تراكم الكلامين إلى الإضرار بوظيفة عمل المحرك والذي يظهر خاصة في فقدان القوة، دخان أسود، تآكل المكابس و غرفة القبول، وتظهر هذه الأعراض خاصة عندما نقوم بتنقلات متكررة لمسافات قصيرة (داخل المدينة مثلا)، أسلوب قيادة بطيء، قيادة بيئية، استعمال وقود من نوعية سيئة ويوصي الخبراء بالقيام بتنظيف المحرك من الرواسب كل 30.000 كلم، للحفاظ على أداء المحرك.

مبدأ تنظيف المحرك من الرواسب باستخدام الهيدروجين

يتم تنظيف المحرك من الرواسب باستخدام الهيدروجين بفضل محطة تنظيف المحرك من الرواسب دون الحاجة لأي تدخل ميكانيكي. تنتج المحطة وتضخ الهيدروجين الفعال على مستوى منفذ الهواء، ليتم سحبه من طرف المحرك في حالة التشغيل، ثم يعبر مختلف أجزاء المحرك حيث يتم الاحتراق، وخلال ذلك تتم عملية التنظيف.

أجهزة التنظيف بالهيدروجين
أجهزة التنظيف بالهيدروجين

تتكون محطة تنظيف المحرك من الرواسب باستخدام الهيدروجين من عدة عناصر، منها أنبوب الغاز الذي يُفضل وضعه بعد خرطوشة فيلتر الهواء، مقياس التدفق القادر على قياس كمية الهواء المسحوب من طرف المحرك طوال مدة العملية. وخلال العملية، يمكن للمتنفس، على بعض المحركات، رفع كمية كبيرة من غاز حوض المحرك الذي يطرد ذرات الهيدروجين نحو الخارج ما يلغي أي فعالية لعملية تنظيف المحرك من الرواسب ويؤدي إلى اتساخ مقياس التدفق، لذلك يحرص تقنيو كربون غرين، الحاصلون على تكوين جيد، على إدخال أنبوب الهيدروجين جيدا في خرطوم الدخول لتجاوز نقطة التقاء المتنفس، دون المساس بمراوح التوربو.

يمكن فك المتنفس خلال العملية التي تتم بإدخال أنبوب الهيدروجين من جهة الدخول، ما يسمح بتجنب فك علبة الهواء، ولذلك يتخذ التقنيون الاحتياط اللازم بوضع منشفة على مخرج المتنفس من جهة المحرك لمنع اتساخ المحرك ببخار الزيت.

لدى كربون غرين، تمر عملية تنظيف المحرك من الرواسب عبر خمسة مراحل:

- قياس نسبة التلوث قبل المعالجة
- المرور عبر السكانير قبل المعالجة
- القيام بعملية تنظيف المحرك من الرواسب خلال ساعة واحدة على الأقل
- المرور عبر السكانير بعد المعالجة
- قياس نسبة التلوث بعد المعالجة

وعند نهاية كل مرحلة يتم طبع تقرير وتسليمه مع الفاتورة عند انتهاء الخدمة.

النتائج

عند انتهاء العملية، بمجرد ملامسة مقود السيارة، تشعر بالفرق، حيث ينخفض صوت المحرك بشكل محسوس، انطلاق المحرك مثل أول يوم ! ارتفاع وتيرة القيادة أكثر خطية و المحرك مرن وسلس، أما على الورق، فتشير عوامل تحليل العادم قبل وبعد المعالجة إلى انخفاض كبير.