اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

حساب المواطن يقدم توضيحات مهمة حول صرف الدعم لهذه الفئات

 حساب المواطن يقدم توضيحات مهمة حول صرف الدعم لهذه الفئات
حساب المواطن يقدم توضيحات مهمة حول صرف الدعم لهذه الفئات

قدم برنامج الدعم الحكومي السعودي "حساب المواطن"، عدة توضيحات مهمة حول أسباب حدوث مشكلات في صرف الدعم لبعض الفئات، وذلك رداً على استفسارات وردت من بعض المستفيدين.

تأثر الأهلية

وأجاب البرنامج عن استفسار ورده من أحد المستفيدين حول تأثر أهليته، بالقول: عزيزي المستفيد، تأثرت أهليتك في البرنامج نظراً لعدم إفصاحك مسبقاً عن العوائد المالية من الأصول العقارية الخاصة بك خلال 15 يوماً من حدوث التغيير.

تجاوز الحد المانع

في حين، تفاعل البرنامج مع شكوى مستفيد آخر بشأن عدم نزول الدعم، لتجاوزه الحد المانع، قائلاً إن الدعم يصرف لرب الأسرة بحسب إجمالي دخل الأسرة وعدد أفرادها وأعمارهم إذا كانت أكبر أو أقل من 18 عاماً.
وأردف الحساب: كما يصرف الدعم للفرد المستقل بناءً على مجموع دخله ، مشيراً إلى أنه لمعرفة قيمة الاستحقاق بإمكانك استخدام حاسبة الدعم التقديرية.

إضافة الأبناء كتابعين لدى زوج الأم

ورداً على سيدة تسأل عن إضافة نجلها الذي تعوله، رد عليها حساب المواطن، بالقول: في حال كانت الحالة الاجتماعية متزوجة، بإمكانك إضافة الأبناء كتابعين لدى زوج الأم بصلة قرابة "تابع معال" وإرفاق المستندات المطلوبة "صك ولاية أو إثبات احتضان".

حالة الأهلية

وفي معرض رده على مستفيد آخر، يسأل عن حالة الأهلية، قال حساب المواطن إنه في حال كانت حالة الأهلية غير مؤهل يلزمك التوجه لتقديم اعتراض على أسباب عدم الأهلية الظاهرة لديك عن طريق حسابك، عبر الخطوات التالية: "دراسة الأهلية أسباب عدم أهلية العائل تقديم اعتراض وإرفاق المستندات إن وجدت".

تابعي المزيد: حساب المواطن يوضح المدة اللازمة لتحديث البيانات المطلوبة

الحالة الاجتماعية

ورداً على مستفيد يستفسر عن الحالة الاجتماعية، قال الحساب إنه لابد أن تكون الحالة الاجتماعية مطابقة لما هو مسجل لدى الأحوال المدنية.
وأضاف: في حال تم تحديث الحالة الاجتماعية في الأحوال المدنية بإمكانك التوجه إلى حسابك "تفاصيل الطلب بيانات عامة" وتغيير الحالة الاجتماعية والضغط على أيقونة حفظ، ثم تقديم الطلب من المراجعة.

إيداع الدعم المخصص لسبتمبر

وأعلن برنامج حساب المواطن الأحد الماضي، إيداع 3.2 مليار ريال مخصص دعم شهر سبتمبر للمستفيدين المكتملة طلباتهم، حيث بلغ عدد المستفيدين المستوفين لمعايير الاستحقاق في الدفعة الثامنة والخمسين 10.1 مليون مستفيد وتابع، ليصبح إجمالي ما دفعـه البرنامـج للمستفيدين منذ انطلاقته أكثر من 130 مليار ريال منها 1.7 مليار ريال تعويضات عن دفعات سابقة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر