حساب المواطن يوضح المقصود بحالة الدفعة "لا يوجد" في البرنامج

حساب المواطن
حساب المواطن يوضح المقصود بحالة الدفعة "لا يوجد" في البرنامج

كشف برنامج الدعم الحكومي "حساب المواطن"، عبر حسابه الرسمي على موقع التدوينات المصغر "تويتر"، عن المقصود بحالة الدفعة (لا يوجد) وسبب ظهورها لبعض المستفيدين من البرنامج.

المستفيد غير مستحق للدعم

وأوضح البرنامج، أن حالة الدفعة (لا يوجد) تعني أن مجموع دخل المستفيد الرئيسي والتابعين (في حال وجود تابعين) تجاوز الحد المانع من الحصول على الدعم.

وأبان، أن الدعم يصرف لرب الأسرة بحسب إجمالي دخل الأسرة وعدد أفراد الأسرة وأعمارهم إذا كانت أكبر أو أقل من 18 عامًا.

ويأتي ذلك التوضيح من "حساب المواطن"، ردًا على استفسار أحد المواطنين في تغريدة عبر حساب "خدمة المستفيدين" في هذا الشأن.

موعد تقديم الاعتراض

وفي وقت سابق، كشف البرنامج أن المتقدم يستطيع تقديم اعتراض على نتيجة الاستحقاق بعد مرور 5 أيام من تاريخ الاستحقاق عبر بوابة الحساب على الإنترنت.

مكافأة الطلاب تعتبر من ضمن الدخل

كما أوضح "حساب المواطن"، أن مكافأة الطلاب تعتبر من ضمن الدخل ولا بد من الإفصاح عنها، ولإتمام هذا الأمر يجب اختيار الحالة الوظيفية للتابع "طالب" من خلال أيقونة "بيانات التابعين".

وأشار البرنامج، إلى أن الخطوات تتضمن الانتقال إلى أيقونة "الإفصاح عن الدخل" والضغط على "إضافة دخل" واختيار اسم التابع.

عدم أهلية المستفيد يلغي استحقاق التابعين

وبين برنامج "حساب المواطن" كذلك أن عدم أهلية المستفيد الرئيس يلغي استحقاق التابعين، وعليه في هذه الحالة تقديم اعتراض على أسباب عدم الأهلية وتقديم المستندات المطلوبة خلال 90 يوماً.

وأضاف، وفي حال كانت حالة الأهلية "غير مؤهل" يلزمه التوجه لتقديم اعتراض على أسباب عدم الأهلية الظاهرة لديه، عن طريق حسابه (دراسة الأهلية - أسباب عدم أهلية العائل - تقديم اعتراض وإرفاق المستندات إن وجدت".

إيداع الدعم المخصص لسبتمبر

وكان برنامج "حساب المواطن" قد أودع الأحد الماضي 3.2 مليار ريال مخصص دعم شهر سبتمبر للمستفيدين المكتملة طلباتهم، حيث بلغ عدد المستفيدين المستوفين لمعايير الاستحقاق في الدفعة الثامنة والخمسين 10.1 مليون مستفيد وتابع، ليصبح إجمالي ما دفعـه البرنامـج للمستفيدين منذ انطلاقته أكثر من 130 مليار ريال منها 1.7 مليار ريال تعويضات عن دفعات سابقة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر