اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أشياء يجب تذكرها عند ترك طفلك في المنزل

صورة تعبيرية عن خروج الأم من المنزل
أشياء يجب تذكرها عند ترك طفلك في المنزل
صورة وجبات في الثلاجة
قومي بتخزين الإمدادات الغذائية
صورة لنسيان إغلاق الباب
قد لا ينتبه بشكل كافٍ لإغلاق الباب بشكل صحيح
صورة لرقم الطوارئ
علِّميه أرقام الطوارئ
صورة ثقاب لتشعيل النار
تأكدي من السلامة أولاً
صورة طفلة تتابع الآيباد
كوني صارمة بتحديد قواعد وقت الشاشة
صورة تعبيرية عن خروج الأم من المنزل
صورة وجبات في الثلاجة
صورة لنسيان إغلاق الباب
صورة لرقم الطوارئ
صورة ثقاب لتشعيل النار
صورة طفلة تتابع الآيباد
6 صور

هل تركت طفلك بمفرده في المنزل؟ سواء أعجبك ذلك أم لا، سيأتي وقت يتعين عليك فيه تركه بمفرده في المنزل بسبب العمل أو بعض حالات الطوارئ. أفضل طريقة للاستعداد لهذا الأمر، هي ترك طفلك في المنزل لبعض الوقت، على سبيل المثال لمدة 15-20 دقيقة عندما تحتاجين إلى إحضار شيء عاجل من السوق، رغم أن التكنولوجيا تساعدك لتبقي على اتصال بالمنزل، لكن اتبعي هذه القواعد التي ينصحك بها الخبراء والمتخصصون.

يعتقد علماء نفس الأطفال أنه عند القيام بهذه التجربة بشكل صحيح، يمكن أن تساعدي طفلك على أن يكون أكثر استقلالية ومسؤولية وثقة، لكن تحققي من هذه النقاط المهمة لإعداد طفلك قبل تركه في المنزل:

علّميه أرقام الطوارئ

علّميه أرقام الطوارئ


على الرغم من أن طفلك الصغير قد يكون لديه هاتف محمول يحتوي على جهات اتصال محفوظة فيه، إلا أنه لا يزال من المستحسن أن تجعليه يحفظ على الأقل 2-3 أرقام اتصال للطوارئ. يمكن أن يشمل ذلك أرقام هواتف الوالدين، والأقرباء والجيران الموثوق بهم. يمكنك أيضاً الاحتفاظ بقائمة جهات الاتصال هذه في مفكرة في المنزل، فقط في حالة الضرورة. تحققي مع طفلك من خلال الاتصال به للتأكد من أنه بخير، وحددي له موعد عودتك.
تعرّفي إلى المزيد: كيف تتحدثين مع أطفالك عن خطر الغرباء؟

كوني صارمة بتحديد قواعد وقت الشاشة

كوني صارمة بتحديد قواعد وقت الشاشة


عندما تتركين طفلك من دون أي إشراف، قد ينتهي الأمر به لقضاء اليوم بأكمله في مشاهدة التلفزيون أو لعب ألعاب الفيديو أو استخدام الإنترنت. من المهم أن تكوني صارمة بعض الشيء بشأن وقت الشاشة، وتجعلي طفلك يفهم سبب أهمية الالتزام بهذه القواعد.
يمكنك السماح له ببعض الوقت الإضافي أمام الشاشة بين الحين والآخر ، ولكن ليس طوال اليوم. امنحيه بعض الأعمال المنزلية الصغيرة مثل طي الملابس أثناء غيابك أو بالمستلزمات الفنية أو ألعاب الألغاز بحيث لا ينجذب كثيراً نحو الشاشة. ويمكنك أيضاً إبقاءه مشغولاً.

تأكدي من السلامة أولاً

تأكدي من السلامة أولاً


يمكن أن يتسبب الطفل غير المستعد بمشاكل في المنزل عند تركه بمفرده، وقد ينتهي به الأمر إلى إيذاء نفسه. إذا كان لطفلك تاريخ في تجربة أعواد الثقاب أو الموقد، فقد لا يكون تركه بمفرده أمراً محبذاً.
على أي حال، من المهم تعليم طفلك كيفية التعامل مع معدات المطبخ الأساسية وعدم تجربة الموقد أو أعواد الثقاب أو أي أدوات حادة أخرى في المطبخ مثل السكاكين من دون إذنك. من الأفضل إبقاء الأشياء التي يمكن أن تكون مؤذية في مكان مغلق بعيداً عن متناول يده ومعرفته. تأكدي أيضاً من أن لديك مجموعة إسعافات أولية أساسية في المنزل وأن طفلك يعرف كيفية استخدامها.

قومي بتخزين الإمدادات الغذائية

قومي بتخزين الإمدادات الغذائية


قد لا يقلق طفلك بشأن الطعام عندما تكونين في المنزل للإجابة عليه عندما يأتي ليقول لك "أنا جائع!".
ولكن عندما تُتركينه بمفرده، قد يشعر طفلك بالارتباك عند الشعور بالجوع؛ ولتتجنبي جوعه وارتباكه، حضّري له وجبات مغذية مسبقاً يمكنه تناولها كلما شعر بالجوع، واطلبي منه إنهاء الطعام قبل عودتك، لإلغاء خطته في "أكل جميع رقائق البطاطس والآيس كريم".

حذّريه وقولي له "افتح الباب فقط عندما.."

قد لا ينتبهون بشكل كافٍ لإغلاق الباب بشكل صحيح


على طفلك أن يعتاد ألا يفتح الباب من دون أن يرى أولاً منْ هو بالخارج ولماذا هم هنا. فتح الباب للغرباء أمر ممنوع بشكل صارم. الأطفال ساذجون وعندما يتشتت انتباههم عن الرسوم المتحركة المفضلة لديهم، فقد لا ينتبهون بشكل كافٍ لإغلاق الباب بشكل صحيح. من المهم أن تخبريه بوضوح أن ينتبه لتعليمات السلامة هذه. أخبري الطفل مسبقاً إذا كان من المتوقع أن يزور أي شخص المنزل. يجب أيضاً غرس هذه العادات بشكل روتيني. وتأكدي من إخباره بموعد عودتك إلى المنزل.
ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.
تعرّفي إلى المزيد: طفلي يخاف من الأصوات العالية