ستاندرد آند بورز: نظرة مستقبلية إيجابية لتصنيف السعودية

ستاندرد آند بورز: نظرة مستقبلية إيجابية لتصنيف السعودية
ستاندرد آند بورز: نظرة مستقبلية إيجابية لتصنيف السعودية - الصورة من واس

أكدت وكالة التصنيف الائتماني "ستاندرد آند بورز" تصنيف المملكة العربية السعودية عند "A-/A-2" مع نظرة مستقبلية إيجابية.

السبب

وأوضحت الوكالة في تقرير حديث لها، أن ذلك يأتي بدعم ارتفاع أسعار النفط العالمية وزيادة إنتاج النفط إلى جانب النمو القوي في القطاعات غير النفطية، مما يدعم المعايير المالية والخارجية للمملكة العربية السعودية.

اقتصاد قوي

وأضافت الوكالة أن الإصلاحات المستمرة للاقتصاد الكلي بالسعودية من المتوقع أن تساعد في تعزيز الطاقة الإنتاجية للاقتصاد، لافتة إلى أن النظرة المستقبلية الإيجابية تعكس نمو الناتج المحلي الإجمالي السعودي القوي نسبياً.

الاستمرار في التعافي

ولفتت إلى أن نمو القطاع غير النفطي لا يزال قوياً، مع نمو قوي للخدمات، حيث يستمر الاقتصاد في التعافي مستفيداً من المشاريع الاستثمارية الكبرى الممولة من صندوق الاستثمارات العامة وصندوق التنمية الوطنية، وتوقعت الوكالة نمو 3.8% للفترة من 2022 إلى 2025.

أرباح قياسية

وأردفت أن شركة أرامكو حققت أرباحاً قياسية في النصف الأول من 2022 بسبب ارتفاع أسعار النفط وهوامش التكرير، وهو ما دفعها للإعلان عن أكبر ربح ربع سنوي لأي شركة مدرجة في البورصة على مستوى العالم بلغ 48.4 مليار دولار في الربع الثاني من 2022.

استمرارية في التوسع

ونوهت إلى أن القطاع الخاص غير النفطي استمر في التوسع وسط تحسن في ظروف السوق مع تعزيز الطلب على الصادرات، وخلق فرص العمل السريع، حيث شهدت الشركات السعودية زيادة في النشاط التجاري بمقدار 5 أضعاف، وذلك بسبب ظهور مشاريع جديدة وزيادة المبيعات.
تابعي المزيد: موديز العالمية تؤكد تصنيف السعودية الائتماني عند A1 مع نظرة مستقبلية مستقرة

معدلات التضخم منخفضة

وعبرت الوكالة عن توقعاتها حول معدلات التضخم في المملكة بأنها منخفضة نسبياً، وذلك مقارنةً مع نظرائها، وأن تبقى هذه المعدلات تحت السيطرة نظير الدعم الحكومي لأسعار الوقود والغذاء، إضافة إلى ارتباط العملة بالدولار الأميركي القوي نسبياً.

ارتفاع الناتج الإجمالي للسعودية

يذكر أن الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للسعودية خلال الربع الثاني من عام 2022م حقق ارتفاعاً بنسبة 12.2% مقارنة بما كان عليه خلال الفترة من العام السابق 2021م.

وكالة التصنيف الائتماني ستاندرد آند بورز

"S & P"، هي شركة خدمات مالية ومقرها في الولايات المتحدة، وهي فرع لشركات مكغرو هيل التي تنشر البحوث والتحليلات المالية على الأسهم والسندات.
أنها واحدة من وكالات التصنيف الائتماني الثلاث الكبار، التي تضم أيضا تصنيف كلا من وكالة موديز ووكالة فيتش.
بوصفها وكالة للتصنيف الائتماني فهي تصدر تصنيفها لتقيس مدى قدرة حكومة أو شركة أو مؤسسة ما مقترضة على الوفاء بالتزاماتها المالية لدى الجهة المقرضة، أي أن هذا التصنيف هو شهادة بشأن الوضع المالي للجهة المعنية، وهي إحدى وكالات تصنيف ائتماني التي صنفها مجلس أوراق المال الأمريكي "كمنظمة معايير إحصائية وطنية معترف بها"، وهي تصدر تصنيفات ائتمانية قصيرة وطويلة الأجل.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر