اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

اليوم الوطني 92

الألعاب النارية بمناسبة اليوم الوطني السعودي عرعر 2021
الألعاب النارية بمناسبة اليوم الوطني السعودي عرعر 2021 - الصورة من واس

تحتفي السعودية قيادة وشعباً يوم الجمعة 27 صفر 1444هـ الموافق 23 سبتمبر 2022م ، باليوم الوطني الـ92 للمملكة العربية السعودية، بعد الإعلان التاريخي للملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود عن توحيد المملكة تحت راية "لا إله إلا الله محمد رسول الله"، بعد جهاد استمر 32 عاماً.
ويستذكر السعوديون يوماً مجيداً أضحى فيه الإنسان السعودي شامخاً يعتز بدينه ووطنيته تحت ظل حكومة راشدة جعلته أول أهدافها نحو تطويره وتمكينه ليرتقي بين شعوب العالم بكل فخر وعزة، حاملاً لقب "المواطن السعودي".

أضخم الاحتفالات الوطنية

وبهذ المناسبة الغالية على قلوب السعوديين أطلق تركي آل الشيخ رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه، برنامج فعاليات وأنشطة اليوم الوطني تحت شعار "هي لنا دار"، وهو الأضخم في تاريخ الاحتفالات الوطنية، وتستمر فعالياته على مدى 9 أيام في مختلف مناطق المملكة في الفترة من 18 إلى 26 سبتمبر الجاري.

أكبر الاستعراضات العسكرية

وتنفّذ القوات الجوية الملكية السعودية أكبر استعراض جوي في تاريخ المملكة تحت شعار "تحية وطن"، التي ستنطلق في مختلف مناطق المملكة لتغطي 13 مدينة رئيسة لتشمل الرياض وجدة والخبر والدمام والجبيل، وكذلك عروض بالطائرات في مدن الأحساء والطائف وتبوك وأبها، إضافة إلى التحليق في سماء مدن سراة عبيدة وتمنية وخميس مشيط والباحة.
وعلى مدى 10 أيام، تقدم المقاتلات السعودية والطائرات العسكرية والمدنية عروضاً جوية بطائرات "تايفون"، و"ف - 15 إس"، و"تورنيدو"، و"ف - 15 سي" في 14 مدينة.
بينما تشارك وزارة الحرس الوطني بعدد من المروحيات في بداية العرض الجوي بالتزامن مع مروحيات طيران الأمن التي ستحمل إحداها العلم السعودي في جولة تمتد لنحو نصف ساعة.
وتشارك القوات البحرية الملكية السعودية في فعاليات في اليوم الوطني، وذلك في كل من الواجهة البحرية بجدة وشاطئ الفناتير بالجبيل، حيث سيكون هناك استعراض كبير لزوارق مجموعة الأمن البحرية الخاصة.
وسيكون لقيادة حرس الحدود بمنطقتي مكة المكرمة والشرقية مشاركة مميزة ضمن احتفالات اليوم الوطني من خلال استعراض عدد من الوسائط البحرية مثل السفن والزوارق والحوامات متعددة المهمات والأحجام في مسيرة بحرية، لتنطلق من جنوب الواجهة البحرية بالكورنيش الشمالي بمدينة جدة والإبحار نحو الشمال والعودة في الاتجاه نفسه، كما تنطلق مقابل معلم برج المياه باتجاه الجنوب في مدينة الخبر والعودة في ذات الاتجاه على امتداد الواجهة البحرية.
أما العاصمة الرياض ومدينة جدة فستشهدان حدثاً مميزاً، يتمثل في انطلاق مسيرة لموكب وخيالة الحرس الملكي بجولة بالطرق الرئيسة، لتشكل موكباً وطنياً مهيباً يشارك المواطنين فرحتهم، بمشاركة الفرقة الموسيقية بالسلام الملكي السعودي والسيارات الكلاسيكية برئاسة الحرس الملكي.

"عز الوطن"

وتساهم وزارة الداخلية السعودية في احتفالات اليوم الوطني بفعاليات تفاعلية حية، بعنوان "فعاليات عز الوطن"، وتتضمن الفعاليات مسرحاً يحاكي الواقع الافتراضي، ويجسد صورة ذهنية لتضحيات رجال الأمن بمشاركة نخبة من منسوبي القطاعات الأمنية، إضافة إلى بعض العروض العسكرية المصاحبة.
بينما سيكون للفرقة الموسيقية العسكرية للوزارة عدد من العروض الموسيقية الحية التي تجسد هذه المناسبة الغالية.
وتشتمل مشاركة الداخلية أيضاً على أجنحة ترفيهية متنوعة تمزج بين المتعة والفائدة بما يتناسب مع جميع الفئات العمرية ملبية اهتمامات العائلة. إضافة إلى المعرض المصاحب الذي يبرز أهم مقتنيات الوزارة التراثية التي تربط الماضي بالحاضر، وتعكس التطور الكبير الذي شهدته القطاعات الأمنية.
وتستمر الفعاليات لمدة 4 أيام من 21 إلى 24 من سبتمبر الجاري، وتنطلق يومياً في تمام الساعة 04:00 عصراً حتى 11:00 مساء.

عروض الألعاب النارية

وفي 18 مدينة سعودية وعند الساعة 09:00 من مساء يوم الجمعة الموافق 23 سبتمبر2022، تنطلق الألعاب النارية لتضيء سماء المملكة باللونين الأخضر والأبيض، على ارتفاع يصل إلى 300 متر ابتهاجاً بذكرى اليوم الوطني.
وتشمل أماكن المشاهدة للألعاب النارية الثغر بلازا في مدينة الرياض، ومتنزه الملك عبدالله الوطني في بريدة، وكورنيش الخبر الشمالي وكورنيش الدمام، ومدينة الأمير محمد بن عبدالعزيز الرياضية في المدينة المنورة، ومتنزه سما أبها، ومتنزه الأمير حسام في الباحة، بالإضافة إلى سماء الكورنيش الشمالي في جازان، وحي النهضة في نجران، ومتنزه المغواة في حائل، إضافة إلى حدائق برج عرعر.
وفي تبوك يمكن للزوار مشاهدة الألعاب النارية في حديقة تبوك المركزية ومركز الملك سلمان الحضاري في سكاكا، ومتنزه الردف في الطائف، وجادة الحاجب في عنيزة، إضافة إلى مواقف موسم جدة، ومتنزه الملك عبدالله البيئي في الأحساء، ومتنزه الملك عبدالله في حفر الباطن.

سيرك دو سوليه

وفي واحد من أضخم عروضه العالمية المنفردة والمصممة خصيصاً لليوم الوطني السعودي 92 يقدم سيرك "دو سوليه" لأول مرة عرضه المنتظر، وفي خيمة أعدت للسيرك بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن بالرياض ينطلق العرض حاملاً عنوان "ثروة وطن"، على مدى 4 أيام متتالية في الفترة من 21 إلى 24 سبتمبر الجاري.

مهرجانات ترفيهية

على مدى 4 أيام متتالية، ستحتضن مناطق السعودية 12 مهرجاناً ترفيهياً، تنطلق خلال الفترة من 21 - 24 سبتمبر، ستشكل كرنفالات احتفالية هائلة تحتفي بتاريخ السعودية وتراثها الوطني الأصيل، وتنطلق من الحدائق والمتنزهات العامة.
وتقام المهرجانات في غراسي بارك بالرياض وحديقة الأمير ماجد في جدة، ومتنزه الملك عبدالله في الواجهة البحرية بالدمام، وحديقة الملك خالد في بريدة، وكذلك متنزه النخيل في الجوف، ومتنزه الأمير فهد بن سلطان في تبوك وحديقة سما أبها، كما ستقام المهرجانات في متنزه المغواة في حائل، ومتنزه القيم في الباحة، و متنزه أبا رشاش في نجران، ومنطقة الرفاع في عرعر، وفي جازان سيقام المهرجان بجوار القرية التراثية.

أوبريت وطني

تنظم الهيئة العامة للترفيه في 23 سبتمبر الجاري أوبريت اليوم الوطني السعودي 92، الذي يشكل ملحمة فنية تروي مسيرة السعودية عبر تاريخها الأصيل، عبر فنون استعراضية متنوعة ولوحات فلكلورية تحاكي التنوّع الثقافي الهائل الذي تحتضنه السعودية على امتداد الجغرافيا.
ويشارك في الأوبريت الوطني الذي تستضيفه مدينة الأمير محمد بن عبدالعزيز الرياضية بالمدينة المنورة، أكثر من 200 مؤدٍ وعارض، حيث سيتم تقديم أبرز العروض الفلكلورية السعودية، ومن أبرزها عروض العرضة السعودية والخطوة الجنوبية والدحة، وينبعاوي، والقزوعي والمزمار، وخبيتي، وسامري، وغيرها.
ويصاحب الأوبريت معرض تاريخي، يعرّف بتاريخ المملكة ومناطقها، إضافة إلى لوحة عملاقة لعدد من الرسامين بطول 92 متراً.

حفلات غنائية


وتحت شعار "نتغنى بأمجادك" يحيي نجوم الطرب الخليجي والعربي حفلات غنائية وطنية بمناسبة اليوم الوطني السعودي 92، على رأسها الحفل الذي يحييه الفنان ماجد المهندس يوم 22 سبتمبر في القصيم بمدينة الملك عبدالله الرياضية.
وتستمر احتفالات اليوم الوطني مع الفنان رابح صقر، الذي يحيي حفلاً غنائياً في مدينة الأمير عبدالله بن جلوي الرياضية بالأحساء يوم 23 سبتمبر، وفي الرياض تحيي فنانة العرب أحلام والفنان عبادي الجوهر حفلاً غنائياً على مسرح أبو بكر سالم، كما تحيي أنغام إلى جانب أحمد سعد حفلاً جماهيرياً في جدة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر