في اليوم الوطني السعودي كيف تزرعين حب الوطن في طفلك؟

صورة لطفل يحمل علم السعودية
في اليوم الوطني السعودي كيف تزرعين حب الوطن لدى طفلك؟
صورة لطفلة تحمل علم السعودية
الاحتفال بالمهرجانات الوطنية
صورة لأم تقرأ لطفلها
مشاركة الحقائق والتاريخ
صورة لمركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي
أهمية زيارة المتاحف
صورة لتلاميذ من داخل الفصل
المشاركة في الاحتفالات المدرسية
صورة لطفل يحمل علم السعودية
صورة لطفلة تحمل علم السعودية
صورة لأم تقرأ لطفلها
صورة لمركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي
صورة لتلاميذ من داخل الفصل
5 صور

يعد حب الوطن سمة أساسية يجب أن يتم زرعها في عقول أبنائنا منذ الصغر، وللأبوين دور كبير في تعليم الطفل قيمة الانتماء لوطنه فهل تساءلت يومًا كيف يمكن تربية طفل أكثر وطنية؟ شهر سبتمبر هو الشهر الذي تحتفل فيه المملكة العربية السعودية بأجواء فعاليات اليوم الوطني السعودي 92 وهو أيضاً فرصة لتعليم الطفل قيمة حب الوطن والولاء تجاهه. إليك مجموعة نصائح تقدمها الباحثة التربوية مي عبد الهادي، في اليوم الوطني السعودي لكيفية تعزيز حب الوطن لدى طفلك.

في اليوم الوطني السعودي كيف تزرعين حب الوطن لدى طفلك؟

الوطنية هي شعور بالفخر لما تمثله الدولة، وما أنجزته، وما لا تزال تأمل في القيام به. فيعد من واجبنا غرس الشعور بالمسؤولية والاحترام في نفوس أطفالنا.

1. الاحتفال بالمهرجانات الوطنية

يمكننا إشراك أطفالنا الصغار في الاحتفالات

لا ينبغي أن نتعامل مع الاحتفالات باليوم الوطني السعودي على أنه مجرد عطلة أخرى في حياتنا اليومية. يمكن جعل ذلك اليوم مميزاً من خلال إشراك الأطفال في الاحتفالات وذلك من خلال مشاركته في مشاهدة بعض البرامج الوطنية أو حضور المسيرات ورفع العلم، أو الذهاب لبعض الأماكن التراثية والتاريخية .

2. زيارة المتاحف والآثار الوطنية

يجب ألا يفوت الأطفال في اليوم الوطني السعودي فرصة القيام بزيارة المتاحف الوطنية أو بعض الأماكن التاريخية المهمة ستساعدهم زيارة تلك الأماكن في معرفة المزيد عن الأشخاص الوطنيين وتاريخ بلادهم وغرس قيمة الوطنية في نفوسهم وهو أمر يستحق القيام به.

تعرّفي إلى المزيد: طرق شرح مفهوم الوطن للأطفال

3. الإجابة عن أسئلتهم

يعد الأطفال أكثر فضولاً ولديهم الكثير من الأسئلة مثل لماذا نحتفل بيوم الوطني السعودي؟ وماهي أهم أحداثه؟ وما إلى ذلك. كآباء، ومحاولة الحصول على إجابة مناسبة لكل سؤال يقومون بطرحه على الأبوين وإخبارهم بتاريخ الأحداث التي شكلت هذا الحدث الزمني وعند عدم معرفة الرد على سؤال معين، يمكن البحث معهم على الإنترنت أو يمكن الذهاب إلى المكتبات و محاولة مساعدة الطفل على الوصول إلى الإجابات الصحيحة.

4. مشاركة الحقائق والتاريخ

يمكنك إحضار كتب وقصص قصيرة للطفل عن حب الوطن

في المحادثات اليومية مع الطفل يمكن محاولة مشاركة بعض الحقائق والمعلومات التاريخية و إخبارهم ببعض القصص والمعارك التاريخية ويمكن إحضار كتب وقصص قصيرة لهم عن حب الوطن وكافة الأعياد الوطنية وأهميتها، يمكنك تجربة تعليم الطفل لبعض الأغاني الوطنية وطباعة كلمات الأغاني على ورقة والغناء مع الطفل.

5. احترام الرموز الوطنية

يجب حث الطفل على احترام العلم والشعار الوطني وبعض الرموز المهمة الأخرى، وتعليمهم الوقوف واحترام النشيد الوطني ويمكنك قراءة الصحف والكتب والمجلات التربوية عن الوطنية والمواطنة .

يجب تعليمهم الحفاظ على الممتلكات الوطنية والحفاظ على نظافة بلادهم.

تعرّفي إلى المزيد: كيف تربين أطفالاً يعتمدون على أنفسهم؟

6. المشاركة في الاحتفالات المدرسية

شجعيهم دائمًا على المشاركة في الحفلات والعروض في المناسبات الخاصة في المدرسة

يجب تشجيع الأطفال دائمًا على المشاركة في الحفلات والعروض و المناسبات الخاصة في المدرسة. أثناء احتفالات اليوم الوطني السعودي، يمكن إظهار اهتمام أكثر من خلال اصطحابهم للتسوق ومساعدتهم على اختيار أفضل ملابس القادة العظماء. وتدريبهم على بعض العبارات الشهيرة التي ينطق بها هؤلاء القادة، وتعريفهم في الوقت نفسه لما قدمه هؤلاء القادة للوطن، وفي النهاية يجب تعليم حب الوطن للأطفال؛ لأنهم يعدون مستقبل الأوطان.

سيدتي وطفلك فيسبوك