بتنظيم من صندوق هدف.. استعراض اتجاهات سوق العمل في ملتقى "لقاءات المدينة"

اكاديمية هدف
أكاديمية هدف

يستعد عدد من المختصين والمهتمين بسوق العمل، للمشاركة في أعمال وفعاليات ملتقى لقاءات الذي ينظمه صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) بالتعاون والشراكة مع منظومة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية والقطاع الخاص، وذلك في مركز الملك سلمان الدولي للمؤتمرات في المدينة المنورة خلال الفترة ( 4 ـــ 6 أكتوبر المقبل).

ومن المقرر أن تستعرض الجلسة الافتتاحية التي تحمل عنوان (اتجاهات سوق العمل السعودي)، تحديات وواقع السوق، والفرص والمبادرات والممكنات، وسُبل الاستفادة من برامج الدعم والتمكين لتنمية المهارات والقدرات البشرية وأوجه الشراكة والتعاون مع القطاع الخاص ومحفزات تحسين الأداء والإنتاجية في مختلف أنشطة وقطاعات سوق العمل.

ويركز الملتقى الذي يأتي امتداداً للقاءات عقدت في مناطق: الرياض، جدة، الدمام، وجازان على أهمية الاستثمار في رأس المال البشري، ورفع مهارات وقدرات الكوادر الوطنية ودعم تدريبها وتوظيفها وتأهيلها للالتحاق بسوق العمل، بالإضافة إلى التعريف بالبرامج والمبادرات والممكنات التي يقدمها الصندوق للعملاء والمستفيدين من خدمات الدعم، تماشياً مع خطط التنمية الوطنية الراهنة.

الملتقى

ويصاحـب الملتقـى المقرر انعقاده مطلع أكتوبر المقبل، معـرض يتضمن برامج دعم تدريبية وإرشاد مهني وورش عمل وفرص وظيفية ومجموعة من المحاضرات والندوات التخصصية المختلفة وقصص النجاح الملهمة.

كما سيتم اطلاع وتعريف زوار الملتقى على بوابة التوجيه والإرشاد المهني (سُبل) وكيفية الاستفادة منها في التعرف على مهارات واحتياجات قطاع العمل الحالية والمستقبلية وإكساب أبناء وبنات الوطن المهارات والقدرات اللازمة لسوق العمل.

يشار إلى أن "هدف" قد دعا في وقت سابق، منشآت القطاع الخاص الراغبة في المشاركة في ملتقى لقاءات المدينة المنورة إلى المبادرة بتسجيل حاجاتهم من الكفاءات الوطنية المناسبة وتقديم الشواغر الوظيفية المتاحة لديها عبر الرابط الإلكتروني https://eservices.taqat.sa/eservices/.

أهداف هدف:

‏1.‏ تقديم الإعانات من أجل تأهيل القوى العامِلة الوطنية، وتدريبِها وتوظيفِها في القِطاع الخاص والقطاع غير الربحي.‏

‏2.‏ المُشاركة في تكاليف تأهيل القوى العامِلة الوطنية، وتدريبِها على وظائف القِطاع الخاص والقطاع غير الربحي. ويُحدِّد ‏مجلِس إدارة الصندوق نِسبة هذه المُشاركة، وتُدفع النِسبة المُتبقية من قِبل صاحِب العمل المُستفيد ‏من تأهيل المُتدرِب.‏

‏3.‏ تحمُّل نِسبة من راتب من يتم توظيفه في مُنشآت القِطاع الخاص والقطاع غير الربحي، بعد تأهيلِه وتدريبِه، وكذلك من ‏يتم توظيفُه في هذه المُنشآت بالتنسيق مع الصندوق، ويدفع صاحِب العمل النِسبة المُتبقية من ‏الراتِب. ويكون تحمُّل الصندوق لهذه النِسبة لفترة لا تزيد على سنتين، ويقوم مجلِس الإدارة بوضع ‏الشروط اللازِمة لصرفِها.‏

‏4.‏ دعم تمويل برامِج ميدانية ومشاريع وخُطَّط ودِراسات تهدِف لتوظيف السعوديين وإحلالِهم محل ‏العمالة الوافِدة.‏

‏5.‏ تقديم قروض لمُنشآت تأهيل وتدريب القوى العامِلة الوطنية الخاصة التي تؤسَّس في المملكة، ‏والمُنشآت القائمة بغرض توسِعة نشاطِها، أو لإدخال الأساليب الحديثة عليها.‏

‏6.‏ القيام بالبحوث والدِراسات المُتعلِقة بأنشِطته في مجال تأهيل وتدريب وتوظيف القوى العامِلة ‏الوطنية، وكذلك تقديم المشورة الفنية والإدارية لمُنشآت تأهيل القوى العامِلة الوطنية وتدريبِها.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر