اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

صورة لامرأة حامل تحمل قرع عسل
فوائد قرع العسل للحامل
صورة لامرأة حامل تحمل قرع العسل
الآثار الجانبية لتناول القرع أثناء الحمل
صورة لامرأة حامل تعاني من آلام المعدة
تخفيف تقلصات البطن
صورة لطبيب يفحص نسبة السكر لامرأة حامل
الحفاظ على مستويات السكر في الدم
صورة لامرأة حامل تحمل قرع العسل
منع الإمساك
صورة لطبيب يفحص ضغط دم امرأة حامل
خفض ضغط الدم
صورة لامرأة حامل تحمل قرع عسل
صورة لامرأة حامل تحمل قرع العسل
صورة لامرأة حامل تعاني من آلام المعدة
صورة لطبيب يفحص نسبة السكر لامرأة حامل
صورة لامرأة حامل تحمل قرع العسل
صورة لطبيب يفحص ضغط دم امرأة حامل
6 صور

يجب أن يكون الأكل الصحي أولوية طوال فترة الحمل، ويعد قرع العسل أو اليقطين من الأطعمة التي تحمل العديد من الفوائد الصحية التي يجب تناولها في نظامك الغذائي أثناء الحمل. يعتبر القرع من الأطعمة الخارقة أثناء الحمل حيث توجد مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية، وهي مفيدة للنساء الحوامل مثل الفيتامينات والحديد والكالسيوم والنياسين والفوسفور، والتي تساهم في الصحة العامة للأم وجنينها.

وقد يحتوي القرع أيضاً على البيتا كاروتين وعلى كمية جيدة من أحماض أوميجا 3 الدهنية وبمضادات الأكسدة، ولا يحتوي على أي دهون تقريباً. علاوة على ذلك، فهو مصدر جيد للألياف أيضاً.

فوائد قرع العسل للحامل

القرع منخفض السعرات الحرارية ولكنه مليء بالعديد من الفيتامينات والمعادن التي توفر فوائد لا تصدق لكل من الأم والطفل في رحمها. إذا قمت بدمج هذه الفاكهة في نظامك الغذائي أثناء الحمل، فسوف تحصلين على الفوائد التالية:

1. خفض ضغط الدم

يحتوي القرع على المغنيسيوم، والذي يمكن أن يخفض ضغط الدم

يمكن الوقاية من ارتفاع ضغط الدم، عن طريق تناول اليقطين. يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل إلى العديد من المضاعفات الشديدة منها تسمم الحمل والولادة المبكرة.

القرع غني بالبوتاسيوم المعروف بخفض مستويات الكوليسترول وضغط الدم عن طريق استرخاء الأوعية الدموية.

2. تقوية المناعة

يساعد القرع في تقوية المناعة طوال فترة الحمل حيث يحتوي على الزنك الذي يدعم عملية التمثيل الغذائي والمناعة. علاوة على ذلك، يمنع الزنك الجذور الحرة من إتلاف خلايا الجسم والتسبب في الأمراض مثل نزلات البرد أثناء الحمل.

تعرّفي إلى المزيد: متى تكون نتائج تحليل الحمل خاطئة؟

3. تخفيف تقلصات البطن

تعاني المرأة الحامل من آلام في المعدة وتقلصات شديدة

تعاني المرأة الحامل من آلام في المعدة وتقلصات شديدة. عن طريق تناول القرع أثناء الحمل، يمكن تقليل هذه التشنجات بشكل كبير. يعتبر تناول القرع المسلوق أو المطهو على البخار أو المقلي علاجاً منزلياً جيداً لتخفيف تقلصات البطن أثناء الحمل.

4. تقليل أعراض الربو

يحتوي القرع على مركبات نباتية تعزز صحة الرئة مثل بيتا كاروتين واللوتين، هذه كلها مضادات أكسدة قوية ومضادة للالتهابات تحمي الجهاز التنفسي من الالتهابات وهجمات الجذور الحرة. نتيجة لذلك، يمكن تقليل أعراض الربو أثناء الحمل أو شفاؤها عن طريق تناول فاكهة القرع.

5. منع الإمساك

يساعد تناول القرع في تقليل خطر الإصابة بالإمساك

يعد الإمساك مشكلة شائعة بين النساء الحوامل. خلال فترة الحمل، يمكن أن تؤثر التغيرات الهرمونية سلباً على عملية الهضم وتسبب الإمساك. يساعد الطعام الغني بالألياف في مكافحة الإمساك. يمكن أن يساعد تناول القرع في تقليل خطر الإصابة بالإمساك خاصة خلال الثلث الثالث من الحمل؛ لأنه غني بالبروتين والألياف.

6. منع اضطرابات المعدة والجلد

عادة ما يرتبط الحمل بمشاكل في المعدة والجلد، والتي تشمل الإسهال والإكزيما. إذا كنت تأكلين فاكهة القرع أثناء الحمل، فستقل فرصة الإصابة بالإسهال والإكزيما. بالإضافة إلى ذلك، تساعد بذوره في إزالة السموم من الأمعاء، وتساعد على تطهير الطحال. هذا يقلل من خطر الإصابة بالتهابات المعدة طوال فترة الحمل.

8. الحفاظ على مستويات السكر في الدم

القرع فعال بشكل لا يصدق في خفض مستويات السكر في الدم

القرع فعال بشكل لا يصدق في خفض مستويات السكر في الدم لدى النساء الحوامل. يساهم انخفاض نسبة السكر في الدم من القرع في ذلك، ولكن يجب تناوله دون أي مواد تحلية مضافة.

كشفت الدراسات أن قرع العسل يحتوي على مركب تريغونلين والنياسين، وهما المسؤولان عن تقليل سكر الدم والوقاية من تأثيرات السكري.

9. الحفاظ على الوزن

القرع لديه كثافة منخفضة السعرات الحرارية ومحتوى من الألياف التي يمكن أن تساعدك على عدم زيادة الوزن أثناء الحمل. يزيد الشعور بالشبع دون التسبب في زيادة الوزن، وفي نفس الوقت لا يضر بالتغذية الصحية.

الآثار الجانبية لتناول القرع أثناء الحمل

يسبب اليقطين الغازات، والانتفاخ، والإمساك
  • يمكن أن يسبب القرع ردود فعل تحسسية لدى بعض النساء؛ لأن أثناء الحمل يتم إطلاق هرمونات الحمل بمعدل أعلى، مما يسبب الحساسية من القرع وبذوره.
  • عند الإفراط في تناوله يمكن أن يسبب أعراض وعدم تحمل مثل الصداع وآلام المعدة ومشاكل في المعدة والإسهال والغثيان.
  • يعد القرع مدراً للبول بشكل معتدل. مما يعني أن تناول الكثير منه قد يؤدي إلى زيادة كمية الماء والملح الذي يطرده الجسم عن طريق البول، مما قد يزيد من خطر الإصابة بالجفاف.
  • يحتوي على نسبة عالية من الألياف؛ لذلك تناول كميات كبيرة منه دفعة واحدة يسبب الغازات، والانتفاخ، والإمساك.

تعرّفي إلى المزيد: أسباب ألم البطن للحامل في الشهور الأولى

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك