انطلاق أعمال معرض "مشاريع مدن متميزة في عهد خادم الحرمين الشريفين"  

انطلاق أعمال معرض "مشاريع مدن متميزة في عهد خادم الحرمين الشريفين" - الصورة من حساب وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان على تويتر
انطلاق أعمال معرض "مشاريع مدن متميزة في عهد خادم الحرمين الشريفين" - الصورة من حساب وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان على تويتر

تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، دشن وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان، الأستاذ ماجد بن عبدالله الحقيل، اليوم السبت 24 سبتمبر الجاري، فعاليات الدورة الثالثة لمعرض "مشروعات مدن متميزة في عهد خادم الحرمين الشريفين"، بحضور وزير السياحة، الأستاذ أحمد بن عقيل الخطيب، ووزير البيئة والمياه والزراعة، المهندس عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي، ووزير النقل والخدمات اللوجستية، المهندس صالح بن ناصر الجاسر.

تدشين فعاليات الدورة الثالثة لمعرض "مشروعات مدن متميزة في عهد خادم الحرمين الشريفين"

ويقام المعرض، الذي تنظمه وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان من 24 إلى 28 سبتمبر الجاري، بمدينة الرياض، بمشاركة العديد من الجهات الحكومية والخاصة، ويُصاحبه إقامة منتدى بعنوان "آثار برنامج التحوّل الوطني على المُدن السعودية".

وخلال كلمته في حفل الافتتاح، أعرب الأستاذ ماجد بن عبدالله الحقيل، عن سعادته وترحيبه بالحضور في معرض "مشاريع مدن متميزة في عهد خادم الحرمين الشريفين" والمنتدى المصاحب له، الذي يأتي بالتزامن مع احتفالات الوطن بالذكرى الـ92 لتوحيد المملكة العربية السعودية على يد المغفور له الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود - رحمه الله -.

وبحسب ما نشرته وكالة الأنباء السعودية، أوضح "الحقيل"، أن المعرض والمنتدى المصاحب له يهدف لإبراز وعرض المشروعات الكبرى التي تشهد المملكة تنفيذها بالشراكة الفاعلة بين القطاعين الحكومي والخاص، مؤكدًا أن وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان كان لها شرف المشاركة في رحلة التطور والنماء للمدن السعودية واستدامتها الحضرية في عهد خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين، مضيفًا أن الوزارة تسهم عبر قطاعاتها المختلفة وبرامجها ومبادراتها في دعم وتحقيق أكثر من 30% من أهداف رؤية المملكة 2030، وترتبط بأكثر من 60% من إجمالي الأنشطة الاقتصادية.

وذكر وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان، أن المدن بأبعادها العمرانية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية تلعب دورًا كبيرًا في تحقيق رؤية المملكة 2030، مشيرًا إلى أن القطاع البلدي والإسكاني يقدم أكثر من 40% من الخدمات في المدن السعودية بشكل مباشر من خلال 17 أمانة و286 بلدية. وأشار إلى أن الوزارة تتخذ منهجًا تشاركيًا مع جميع الجهات القطاعية وبرامج الرؤية ذات التأثير المباشر في المدن مثل وزارات السياحة، والثقافة، والرياضة، وبرامج جودة الحياة، والترفيه، والصناديق السيادية الكبرى، وهذا يقود النهج التشاركي والتخطيط العمراني الذي سيسهم في تنسيق الجهود وتسريع تنفيذ المشاريع وتعظيم مكاسبها بما يحقق أهدافنا المشتركة المتمثلة في مدن سعودية أكثر تميزًا وجودة حياة وتنافسية واستدامة حضرية.

وأوضح "الحقيل"، خلال كلمته في حفل الافتتاح، أن "الوزارة اعتمدت استراتيجية المدن الذكية في القطاع البلدي، التي من خلالها ستتوفر 200 خدمة ذكية معتمدة على تقنيات الذكاء الاصطناعي والبيانات وفي مجالات متعددة مثل إدارة المواقف الذكية والتخطيط المكاني الذكي وإدارة النفايات الذكية والرقابة الذكية وإشراك سكان المدن لفهم احتياجاتهم وتسهيل الوصول للخدمات، منوهًا بوضع خطة وطنية شاملة لمعالجة مظاهر التشوه البصري وذلك من خلال تعريف وتحديد مسبباته الجذرية وتحديد الحلول والممكّنات وخارطة الطريق لمعالجة جميع عناصر التشوه البصري في المدن لتحسين الخدمات الأساسية التي يُعتمد فيها بشكل كبير على حلول مبتكرة وباستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي والبيانات لمعالجة أسبابه الجذرية وضبط إدارة خدمات المدينة.

وخلال كلمته في حفل الافتتاح، تطرق "الحقيل" إلى جهود الوزارة في قطاع الإسكان، حيث قال إن الوزارة خدمت منذ بداية برنامج الإسكان أكثر من 1,4 مليون أسرة سعودية، سكن منهم نحو 641 ألف أسرة منازلهم، وذلك في إطار السعي لتوفير مدن سكنية متميزة في عهد خادم الحرمين الشريفين، كما تستهدف الوزارة تسليم نحو 30 ألف وحدة سكنية للأسر السعودية خلال المدة المقبلة، سعيًا لرفع نسبة التملك إلى 70% بحلول 2030، مؤكدًا أن العمل جار لتوفير مجتمعات مستدامة توفر كافة الخدمات النموذجية للمواطنين حسب المعايير والمتطلبات العالمية.

توقيع عددًا من الاتفاقيات خلال حفل الافتتاح

وعلى صعيد متصل، رعى وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان، الأستاذ ماجد بن عبدالله الحقيل - بحضور وزراء السياحة، والبيئة والمياه والزراعة، والنقل والخدمات اللوجستية خلال حفل الافتتاح- توقيع عددًا من الاتفاقيات، أبرزها ما يلي:

- اتفاقية بين وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، والشركة الوطنية للإسكان، بقيمة استثمارية تتجاوز 40 مليار ريال لتمويل وتطوير محفظة مشاريع مشتركة.

- اتفاقية بين وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، وصندوق تنمية الموارد البشرية "هدف"، لتدريب وتوظيف أكثر من 20 ألف موظف سعودي على رأس العمل في مسار الرقابة المجتمعية.

- اتفاقية بين وزارة البيئة والمياه والزراعة، والهيئة العامة للعقار، لتطوير التعاون في الأنشطة البيئية والمائية والزراعية.

- اتفاقية بين وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، ومؤسسة صندوق موظفي شركة سابك الخيرية، لتحفيز المسؤولية الاجتماعية للتنمية المستدامة.

- اتفاقية بقيمة استثمارية تبلغ 3 مليارات ريال بين العربي للاستثمار، وشركة أجدان، لإنشاء صندوق استثماري عقاري مشترك.

يذكر أن يشارك في المعرض أكثر من 70 جهةً وقطاعاً ومؤسسةً، ويهدف المعرض إلى إبراز وعرض المشروعات الكبرى التي تشهد المملكة تنفيذها بالشراكة الفاعلة بين القطاعين الحكومي والخاص، لتنمية وتطوير جميع مناطق ومدن ومحافظات المملكة وفق رؤية السعودية 2030.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر