اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

جامعة الملك عبدالله: مبادرة لزراعة 5000 من الشعاب المرجانية يوميا

كاوست
جامعة الملك عبدالله: مبادرة لزراعة 5000 من الشعاب المرجانية يوميا

ذكرت جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست) في بيان نشرته عبر موقعها الإلكتروني، إطلاق المشروع يتضمن زراعة مئات الآلاف من الشعاب المرجانية في موقع تجريبي بمساحة 100 هكتار، يقع في البحر الأحمر شرق جزيرة شوشة، على بعد نحو 20 كيلومترًا من نيوم في محافظة تبوك.

جامعة الملك عبدالله: مبادرة لزراعة 5000 من الشعاب المرجانية يومياً

أكدت جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست)، أن مبادرتها لإحياء الشعاب المرجانية تستهدف زراعة أكثر من 5000 من الشعاب المرجانية البحرية بشكل يومي، كجزء من الحلول القائمة على العلوم والتقنية التي طورتها الجامعة لترميم الشعاب المرجانية في البحر الأحمر وفي جميع أنحاء العالم.
ويشمل المشروع أيضا مركزا للأبحاث والسياحة البيئية، لزيادة المعرفة حول النظم البيئية للشعاب المرجانية والتنوع البيولوجي للأنواع التي تدعمها.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لنيوم المهندس نظمي النصر: "يسعدنا أن نتشارك مع (كاوست) في هذا البرنامج الرائد لترميم الشعاب المرجانية قبالة سواحل نيوم، ولا شك في أن النظام البيئي للشعاب المرجانية في البحر الأحمر في نيوم، قد يفتح الطريق نحو مستقبلٍ مزدهرٍ للشعاب المرجانية في جميع أنحاء العالم".
بدوره، قال رئيس (كاوست) البروفيسور توني تشان: «نحن في سباق مع الزمن لإنقاذ الشعاب المرجانية، والتي يمكن القول إنها من بين أكثر النظم البيئية قيمة على هذا الكوكب».
وتلعب (كاوست) دورًا محوريًا في هذا المشروع الواعد؛ حيث توفر التمويل والبنية التحتية البحثية الشاملة والمختبرات المتطورة والتقنيات الرائدة، فيما تقدم نيوم الرؤية الشاملة والبنية التحتية التشغيلية والمواقع المخصصة لزراعة وتكاثر المرجان.

كاوست

جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية تُعرف اختصاراً باسم كاوست من الإنجليزية: هي جامعة سعودية حديثة مخصصة للأبحاث والدراسات العليا، تقع في مدينة ثول على شاطئ البحر الأحمر شمال مدينة جدة غربي السعودية. تُقدّر مساحتها بحوالي 36 مليون م² وهي أكبر المدن الجامعية على مستوى العالم.
بَدَأت الدراسة بها في 5 سبتمبر، 2009م وافتُتِحت رَسميّاُ في 23 سبتمبر 2009م في اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر