اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أبرز المعلومات عن يوسف البنيان وزير التعليم الجديد

أبرز المعلومات عن يوسف البنيان وزير التعليم الجديد
أبرز المعلومات عن يوسف البنيان وزير التعليم الجديد - الصورة من سابك

أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز أمراً ملكياً بإعادة تشكيل مجلس الوزراء برئاسة الأمير محمد بن سلمان ولي العهد، وتضمنت التعديلات الوزارية، تعيين يوسف البنيان وزيراً للتعليم في التشكيلة الجديدة للمجلس.
وفيما يلي أبرز المعلومات عن وزير التعليم يوسف البنيان:

المؤهلات التعليمية

يحمل البنيان درجتي البكالوريوس في الاقتصاد من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية 1987، والماجستير بالإدارة الصناعية عام 1996، كما نال عديداً من الدورات العلمية المتخصصة في الإدارة التنفيذية.

الخبرات العملية

وضع وزير التعليم السعودي الجديد يوسف بن عبدالله البنيان، اسمه ضمن قائمة أقوى الرؤساء التنفيذيين بالشرق الأوسط للعام 2021، إذ كان يعمل نائباً لرئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة "سابك".
شغل البنيان عدداً من المناصب، أبرزها رئيس مجلس إدارة شركة سابك للمغذيات الزراعية، وشركة "سابك" للاستثمار وتنمية المحتوى المحلي، والاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات جيبكا ، بالإضافة إلى لجنة مصنعي البتروكيماويات، وعضوية مجلس إدارة مجموعة تداول السعودية، والشركة السعودية لتقنية المعلومات "سايت".
كما شغل منصب نائب الرئيس التنفيذي للمالية، والمدير المالي للشركة، كما تولى في 2013 منصب الرئيس التنفيذي لوحدة العمل الإستراتيجية للكيماويات في سابك ، وعُين عام 2020 رئيساً لمجموعة الأعمال B20 لمجموعة العشرين.
وتولى البنيان رئاسة مجالس عدد من الشركات، من بينها ينبع للبتروكيماويات والجبيل للكيماويات، كما شغل منصب نائب الرئيس التنفيذي للموارد البشرية في الشركة السعودية للصناعات الأساسية منذ عام 2008 حتى عام 2013.
وشغل عضو مجلس إدارة في عدد من الشركات مثل شركة ينبت، كيميا، الشركة السعودية للحديد و الصلب، سابك أسيا الباسيفيك، الشركة السعودية لإعادة التدوير و شركة ينساب، بالإضافة إلى عضوية عدد من مجالس الإدارات واللجان، من بينها مجلس إدارة البرنامج الوطني لتطوير التجمعات الصناعية، واللجنة التنفيذية لمنتدى الرياض الاقتصادي بالغرفة التجارية الصناعية، والهيئة الملكية للجبيل وينبع، والمجلس الاستشاري العالمي لجامعة الملك فهد للبترول والمعادن.

الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك"

وتعرف أكثر باسمها المختصر سابك "SABIC"، وهي شركة مساهمة عامة سعودية متعددة الصناعات، مركزها الرئيس العاصمة السعودية "الرياض"، تنشط في مجال البتروكيماويات والكيماويات والمبلمرات الصناعية والأسمدة والمعادن.
تعتبر شركة سابك خامس أكبر شركة بتروكيميات في العالم، وأكبر شركة عامة في الشرق الأوسط والمملكة العربية السعودية كما هو مدرج في تداول. تعود ملكية 70٪ من أسهم سابك لشركة أرامكو السعودية، بالإضافة إلى المساهمين من القطاع الخاص وهم من المملكة العربية السعودية ودول أخرى من دول مجلس التعاون الخليجي الست.
وهي أضخم شركة من حيث القيمة السوقية في سوق الأسهم السعودية بعد شركة ارامكو، كانت سابك رابع أكبر منتج للكيماويات في العالم في عام 2013، وهي حالياً ثاني أكبر منتج لمركب الإيثيلين جلايكول في العالم ومن المتوقع أن تتصدر القائمة بعد طرح مشاريع جديدة، بالإضافة لكونها ثالث أكبر منتج لمركب متعدد الإيثيلين ورابع أكبر منتج للبولي أولفين ورابع أكبر مصنع للبولي بروبيلين.
كما تعد سابك أكبر منتج في العالم للمركب الكيميائي المضاف لوقود السيارات ميثيل ثالثي بوتيل الإيثر وسماد اليوريا الحبيبية والبولي كربونات والبولي فينيل والأميد متعدد الإيثر. نجحت سابك في دخول قائمة الفايننشيال تايمز لأكبر 500 شركة في العالم من حيث القيمة السوقية لعام 2008.
يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر