الملكة مارغريت تجرد أربعة من أحفادها من ألقابهم الملكية

الملكة مارغريت مع عائلتها- الصورة من حساب البيت الملكي الدنماركي على إنستغرام
الملكة مارغريت مع عائلتها- الصورة من حساب البيت الملكي الدنماركي على إنستغرام
أعلنت الملكة "مارغريت" عن تحديثٍ جديد لألقاب وأنماط العائلة المالكة الدنماركية. ففي بيانٍ موجز، في 28 سبتمبر 2022، أعلنت ملكة الدنمارك أن أبناء ونسل ابنها الأمير "يواكيم"، من زوجته الأولى الكونتيسة "ألكسندرا" وزوجته الثانية الأميرة "ماري"، سيتم تجريدهم من ألقابهم كأمير وأميرة، وذلك اعتباراً من 1 يناير 2023 .

من الآن فصاعداً، سيُطلق على أبناء ونسل الأمير "يواكيم" لقب كونت أو كونتيسة مونبيزات وسيُطلق عليهم أصحاب السعادة. وسيحتفظ الأبناء الأربعة المتأثرون بهذا البيان، وهم الأمير "نيكولاي"، الأمير "فيليكس"، الأمير "هنريك" والأميرة "أثينا"، بمراكزهم في خط الخلافة.
تم منح لقب كونت أو كونتيسة مونبيزات لجميع أبناء الملكة "مارغريت" والأمير "هنريك" وأزواجهم، وكذلك أحفادهم، في أبريل 2008 من أجل مواصلة إرث ألقاب عائلة الأمير الراحل "هنريك".
قيل إن الملكة "مارغريت" اتخذت القرار لأنها أرادت إنشاء إطار عمل للأحفاد الأربعة ليكونوا قادرين على تشكيل حياتهم الخاصة إلى حدٍ أكبر بكثير دون التقيد بالاعتبارات والالتزامات الخاصة التي تنتمي رسمياً إلى البيت الملكي".

تقليص التمويل الحكومي لأبناء ولي وولية العهد


وأكد إعلان سابق في مايو 2016 أن الأمير "كريستيان" فقط، الابن الأكبر لولي العهد "فريدريك" وولية العهد الأميرة "ماري"، سيحصل على إعانة من الحكومة بمجرد بلوغه سن الرشد.
وهذا يعني أنه بينما ستحتفظ الأميرة "إيزابيلا" والأمير "فنسنت" والأميرة "جوزفين" بألقابهم وأنماطهم، فإن أنشطتهم لن تُموَّل من الحكومة وسيحتاجون إلى مصادر دخلهم الخاص كبالغين.

عائلات ملكية أخرى تجرد أحفادها من الألقاب الملكية


قال الديوان الملكي الدنماركي في البيان إن قرار الملكة يتماشى مع تعديلات مماثلة نفذتها البيوت الملكية الأخرى بطرق مختلفة في السنوات الأخيرة.
في عام 2019، قام الملك "كارل السادس عشر غوستاف" ملك السويد بإزالة الوضع الملكي لأبناء ابنه الأمير "كارل فيليب" والأميرة "صوفيا"، وابنته الأميرة "مادلين" و"كريستوفر أونيل" من أجل الحد من حجم مصروفات البيت الملكي السويدي؛ فقط الأميرة "إستل" والأمير "أوسكار" يحتفظان بمكانتهما الملكية بين أحفاد الملك السويدي، كأبناء ولية العهد الأميرة "فيكتوريا".
كتبت الأميرة "مادلين" عن تلك الأخبار على إنستغرام، قائلة: "في وقتٍ سابق اليوم، أعلن البيت الملكي أن ليونور ونيكولاس وأدريان لن يعودوا منتمين إلى البيت الملكي. تم التخطيط لهذا التغيير لفترة طويلة. أعتقد أن كريس وأنا أعتقد أنه من الجيد أن يحصل أطفالنا الآن على فرصة أكبر لتشكيل حياتهم كأفراد في المستقبل".
كما شارك الأمير "كارل فيليب" أفكاره على إنستغرام، حيث كتب: "اليوم، أعلن الملك قراراً بأن أطفالنا لم يعودوا يشغلون منصب صاحب السمو الملكي. نرى هذا أمراً إيجابياً لأن ألكسندر وغابرييل سيكون لهما خيارات أكثر حرية في الحياة".
لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»
وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»