اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

سباهي يُطلق معايير طب الأسنان والرعاية الصحية المنزلية

سباهي يُطلق معايير طب الأسنان والرعاية الصحية المنزلية
سباهي يُطلق معايير طب الأسنان والرعاية الصحية المنزلية

أعلن المركز السعودي "سباهي"، لاعتماد المنشآت الصحية عن إطلاقه المعايير الوطنية لمراكز طب الأسنان، والمعايير الوطنية لخدمات الرعاية الصحية المنزلية، اليوم في العاصمة الرياض.

الهدف من المركز

ويستهدف المركز تدريب وتقييم المنشآت الصحية في مناطق المملكة لتطبيق المعايير بشكل آمن، والتي يصل عددها نحو 1000 مركز أسنان متخصص، والمئات من مراكز الرعاية الصحية المنزلية المستقلة أو التي تعمل كأقسام مدمجة في المستشفيات الحكومية والخاصة، بالإضافة إلى ضمان جودة الرعاية الصحية وسلامة المرضى في المنشآت الصحية، وتدريب المنشآت على تطبيقها.

عن المركز السعودي سباهي

يُذكر أن سباهي هو الجهة الرسمية المخولة منح شهادات الاعتماد لجميع منشآت الرعاية الصحية العاملة في القطاعين العام والخاص بالمملكة، ويستهدف تقييم أكثر من 18 ألف منشأة صحية في مختلف مناطق المملكة بحسب خطته الإستراتيجية 2022 -2026.

وتكمن مهام المركز الرئيسية في وضع معايير جودة الرعاية الصحية وسلامة المرضى التي يتم بموجبها تقييم جميع منشآت الرعاية الصحية لإقامة الدليل على التقيد بتلك المعايير.

التأسيس

معايير المركز السعودي سباهي لاعتماد المنشآت الصحية

تركز معايير المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية من ثلاثة مناطق رئيسية في أية منشآة:

• معايير المدخلات (البنية) وتعالج مدخلات النظام مثل أن يكون للمستشفى أسرة متوفرة وكوادر عاملة، تصميم مبنى المستشفى، توفر مستلزمات العاملين الصحيين الشخصية الوقائية مثل القفازات والكمامات وتوفر الإمدادات والمعدات مثل المجاهر والكواشف.

• المعايير المتعلقة بالنشاطات والإجراءات ( الإجرائية) وتعالج النشاطات السريرية والإدارية والتدخلات التي يضطلع بها داخل المستشفى لرعاية المرضى أو لإدارة المستشفى أو تنظيم منسوبيه. تتضمن الأمثلة تقييم المرضى وتثقيفهم وإدارة الأدوية وما شابه ذلك.

• معايير المخرجات تنظر في تقييم فوائد التدخلات وعما إذا تم تحقيق الغرض المتوقع من النشاط. وتقدم هذه المعايير معلومات عن مدى تحقيق النتائج المتنبأ بها. أمثلة مؤشرات النتائج تتضمن معدلات الوفيات، الاحتفاظ بالجسم الغريب بعد الجراحة، الانسداد (الانصمام) الهوائي، عدم توافق الدم، قرحة الفراش، السقوط، العدوى المرتبطة بالقسطرة والأوعية الدموية، وعدوى المسالك البولية المرتبطة بالقسطرة ومظاهر قلة التحكم في السكر بالدم.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر