اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

مكابح اليد .. مبدأ العمل ودواعي الاستخدام

فرامل اليد في السيارة
فرامل اليد في السيارة

واظبت شركات تصنيع السيارات منذ القدم على صناعة واستحداث سبل الأمان المختلفة التي من شأنها حماية الركاب من المخاطر المختلفة، ولعل أهم الأنظمة التي تم استخدامها منذ القدم وحتى يومنا هذا هي مكابح اليد أو فرامل اليد كما يسميها البعض، وهي نظام فرامل مختلف تماماً عن الفرامل العادية التي نتحكم بها بدواسة المكابح، فقد قامت شركات تصنيع السيارات بوضع هذا النظام في السيارات لأهداف وغايات مختلفة عن تلك التي في المكابح التقليدية، فما هي فرامل الطوارئ وما هي دواعي استخدامها؟ 

فرملة السيارة
الفرملة لايقاف السيارة

مبدأ عمل مكابح اليد:

تعمل مكابح اليد في السيارة بالاعتماد على كابل موصول بفحمات المكابح الخلفية، وعند قيام السائق بشد الكابل عن طريق مقبض يدوي أو دواسة صغيرة عند قدم السائق اليسرى، تنقبض المكابح وتنغلق على العجلات الخلفية، مما يبطئ من حركة العجلات أو يوقفها بالكامل، وهنا يجب التنويه إلى أن نظام مكابح اليد لا يرتبط بالمكابح الأمامية للسيارة، فهو مسؤول عن إيقاف العجلات الخلفية فقط.

استخدامات فرامل الطوارئ:

يتساءل العديد من الأشخاص عن سبب وجود فرامل الطوارئ في السيارة، أو ما هي الفائدة من هذه الفرامل في ظل وجود نظام المكابح العادية، والحقيقة أن إدراج فرامل الطوارئ في السيارات لم يأتي عبثاً فهناك وظائف ومهام لها تختلف كليّاً عن المكابح العادية، وتالياً دواعي استعمال فرامل الطوارئ اليدوية في السيارة:

الاصطفاف

الهدف الأساسي لفرامل اليد هو المساعدة عند الاصطفاف، فعند ركن السيارة يقوم السائق بسحب مكابح اليد بهدف الحفاظ على تماسك السيارة وثباتها في موقعها وعدم تحركها للأمام أو الخلف وفقاً لتضاريس المكان، لذلك تعد فرامل اليد الأداة الأنسب والأفضل لضمان ثبات السيارة بشكل كامل عند ركنها.

حماية ناقل الحركة من التلف

يرى العديد من الأشخاص أنه لا داعٍ لفرامل اليد وأن السائق قادر على إيقاف السيارة بنقل وضعية ناقل الحركة إلى الاصطفاف P، وفي الحقيقة أن هذه الممارسة تعد كارثة بمعنى الكلمة، فتحميل وزن السيارة بالكامل على ناقل الحركة سيؤدي وبلا شك إلى تلفه بمرور الوقت، لذلك قامت شركات تصنيع السيارات بوضع نظام فرامل اليد لحماية الجير من أي أضرار.

مكابح اليد

تعطل المكابح العادية

في حال تعطلت المكابح العادية وعجز السائق عن إيقاف المركبة باستخدامها، فالحل الوحيد هو استخدام مكابح اليد لتخفيف السرعة، ولكن يجب الحذر إن كانت السيارة تسير بسرعة كبيرة، فمن الممكن أن تنزلق السيارة وتنحرف عن مسارها، لذلك يجب على السائق سحب يد الفرامل بلطف وبشكل تدريجي مع استخدام الغيارات العكسية، تفادياً للانزلاقات الخطيرة.

على الرغم من أن استخدام مكابح اليد كان هدفه الحماية فقط، إلا أنه ومع ظهور رياضة الانجراف على الساحة أصبحت الأداة الأفضل للمساعدة على انجراف السيارات (التفحيط)، فكما ذكرنا سابقاً الغلق المباشر لفرامل اليد أثناء سير المركبة يؤدي إلى انزلاقات قوية، وهذا بالضبط ما يحتاجه سائقي رياضة الانجراف، حيث تساعده فرامل اليد على عبور المنعطفات الحادة بانزلاقات سلسة يمكن لمحترفي القيادة السيطرة عليها.

نظام الفرامل في السيارة
نظام الفرامل في السيارة

موانع استخدام فرامل اليد

على الرغم من أن مكابح اليد تعد من أهم سبل الحماية للمركبة إلا أن استخدامها على نحو خاطئ قد يؤدي إلى نتائج عكسية تماماً، ومن الممكن أن تعرض حياة الركاب للخطر.

الأجواء الماطرة

تتسبب الأمطار والثلوج بانزلاق المركبات بشكل كبير، واستخدام فرامل اليد في هكذا أجواء سيزيد الأمر سوءاً، حيث ترتفع احتمالية الانزلاق ويفقد السائق القدرة على التحكّم بالسيارة مما يتسبب بحوادث مرورية خطرة.

السرعات العالية

مهما كانت الأحوال أو الظروف التي يمر بها السائق أثناء القيادة، عليه تجنب استخدام المكابح اليدوية بكامل قوتها أثناء السير على سرعات عالية، لأن ذلك سيؤدي لانغلاق العجلات الخلفية وبالتالي تدهور المركبة وربما انقلابها.

يعتبرالسيراثناء رفع فرامل اليد من السلوكيات الخاطئة ويلحق ذلك الضرر بعدة أجزاء من المركبة، حيث ستتآكل المكابح الخلفية وسترتفع درجة حرارتها بشكل كبير، وفي حال القيادة أثناء رفع مكابح اليد لفترات طويلة فقد يتسبب ذلك بنشوب حريق في الجهة الخلفية من المركبة.