اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

انتشار رائحة البنزين داخل سيارتك

التعرُّض لأبخرة البنزين
التعرُّض لأبخرة البنزين

يعتقد بعضُ الأشخاص من قائدي السيارات أن التسرُّب البسيط للبنزين، يمكن أن يؤدي إلى انفجار هائل للسيارة على الفور، وهذا هو السبب الذي يجعل البعض يشعرون بالقلق الشديد عند شم رائحة البنزين داخل السيارة، لكن على الرغم من أن الرائحة مزعجة تضر بصحتك، إلا أنها لا تسبب هذا الانفجار الهائل.. فقد يصادفك شم رائحة بنزين داخل سيارتك؛ مما يثير قلقك على حياتك أنت وأسرتك؛ لذلك من الجيد التعرُّف على بعض الأسباب المختلفة التي قد تجعلك تشم رائحة البنزين أثناء القيادة.

- التعرُّض لأبخرة البنزين

من أكثر الأسباب شيوعاً، والتي قد تؤدي إلى شم رائحة البنزين داخل سيارتك، هو تعرُّض سيارتك لأبخرة البنزين.

فعلى سبيل المثال، إذا كنت قد أوقفت سيارتك مؤخراً في محطة وقود لفترة ليست قصيرة، يمكن لأبخرة البنزين أن تشق طريقها بسهولة إلى سيارتك، وقد تستمر لفترة من الوقت.

وعلى نفس المنوال، إذا انسكب البنزين مؤخراً بالقرب من سيارتك أو داخلها؛ فقد تبقى الرائحة في سيارتك لبعض الوقت.

- تسرُّب في نظام الوقود يعَد تسرُّب البنزين مشكلة خطيرة جداً، ومن الممكن أن تحدث تسربات البنزين في أي مكان تقريباً في نظام الغاز لديك.

مما قد يجعل اكتشافها صعباً في بعض الأحيان، لكن بشكل عام؛ فإن أفضل طريقة لتحديد ما إذا كنت تتعامل مع تسرب البنزين، هي التحقق من وجود قطرات منه أسفل سيارتك.

سيحدد موقع التسرب متى تشم رائحة البنزين؛ فعلى سبيل المثال، إذا كان التسرب في خط حقن الوقود؛ فمن المحتمل أن تشم الرائحة أثناء القيادة، وبعد توقفك عن القيادة مباشرة.

- مشاكل مع منظِّم ضغط الوقود

قد تتسبب المشكلات المتعلقة بمنظِّم ضغط الوقود أيضاً في شم رائحة بنزين أثناء قيادة سيارتك. فعندما يصبح منظم ضغط الوقود الخاص بك سيئاً؛ فإنه سيتداخل مع خليط الوقود الخاص بك، وعندما يتم إيقاف تشغيل خليط الوقود؛ فإنه يتسبب في حرق المحرك للوقود بشكل مفرط.

إذا كان محرك سيارتك يحرق كمية كبيرة من البنزين؛ فسيؤدي ذلك إلى زيادة كمية أبخرة البنزين المنبعثة من عادمك.

وعندما يكون هناك المزيد من أبخرة الوقود المنبعثة من عادمك؛ فمن المحتمل أن تشق هذه الأبخرة طريقها إلى نظام التهوية لديك، وهذا هو سبب شم رائحة البنزين داخل سيارتك.

بالإضافة إلى رائحة البنزين، يعَد انخفاض كفاءة الوقود وقوة المحرك، أيضاً علامات على وجود منظِّم ضغط وقود سيّئ.

التعرُّض لأبخرة البنزين

- الغطاء فضفاض

السبب الأول لرائحة الوقود من سيارتك، هو أن غطاء التنك سائب أو به عيب، ولمعالجة المشكلة، ابدأ بالتأكد من أن الغطاء سليم وأُغلق بشكل صحيح.

في حال استمرار انتشار الرائحة بعد فحص الغطاء، استبدل الغطاء؛ حيث يمكن أن تتحلل أختام غطاء البنزين بمرور الوقت؛ مما يسمح للأبخرة بالخروج حتى عندما يكون الغطاء محكماً جيداً.

- عيب في نظام التحكم في الانبعاثات التبخرية (EVAP)

يعَد وجود عيب في مكان ما في نظام EVAP، هو سبب آخر لرائحة الوقود داخل السيارة؛ حيث إن نظام EVAP مسؤول عن حبس وتطهير أبخرة الوقود؛ لمنعها من التسرب، وفي حالة وجود خلل به، يؤدي ذلك إلى وجود رائحة الوقود داخل سيارتك.

- انبعاثات أنبوب العادم

على الرغم من أنه غير شائع بشكل كبير، إلا أن أحد الأسباب الأخرى وراء شم رائحة البنزين في سيارتك، هو دخول الوقود غير المحترق إلى العادم، ويمكن أن تكون بعض المشكلات، مثل: حاقن الوقود العالق، شديدة بدرجة كافية بحيث ترى وقوداً خاماً يتساقط من أنبوب العادم.