اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني يشارك في معرض الرياض الدولي للكتاب 2022

 من جناح المركز في معرض الرياض الدولي للكتاب
من جناح المركز في معرض الرياض الدولي للكتاب - الصورة من مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني
مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني يشارك في معرض الرياض الدولي للكتاب 2022
مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني يشارك في معرض الرياض الدولي للكتاب 2022 - الصورة من مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني
 من جناح المركز في معرض الرياض الدولي للكتاب
مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني يشارك في معرض الرياض الدولي للكتاب 2022
2 صور

يشارك مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني في معرض الرياض الدولي للكتاب الذي تنظمه هيئة الأدب والنشر والترجمة السعودية خلال الفترة من 29 سبتمبر 2022 إلى 8 أكتوبر، وذلك بمقر المعرض في واجهة الرياض.

الهدف

وتهدف مشاركة المركز إلى تعريف الزوار بمناشط المركز الثقافية المتمثلة في عدد من الإصدارات المتخصصة بثقافة الحوار وآدابه، وتعزيز منظومة القيم التي يعمل عليها، إضافة إلى التعريف بجائزة الحوار التي تعد إحدى المبادرات الوطنية التي يقدمها المركز، ‏لتحقيق مزيد من التفاعل مع المؤسسات الحكومية، والقطاع الخاص، والمجتمع المدني، والأفراد، وتقديرهم وتحفيزهم على تقديم ‏المبادرات الوطنية، التي تسهم في إبراز وتعزيز قيم الحوار والتسامح والتعايش والتلاحم، للمساهمة في تحقيق تطلعات ‏رؤية السعودية 2030.‏

إصدارات وأنشطة

ويحتوي جناح المركز الخاص عدداً من المطبوعات والدراسات والمؤشرات المتخصصة التي قام بإصدارها في مختلف المجالات، كما يتضمن عدداً الإصدارات والأنشطة المتعلقة بالحوار الحضاري وإيصال الصورة الحقيقة عن السعودية من خلال برنامج "جسور" لترسيخ قيم الحوار الحضاري، وتقوية اللحمة الوطنية، وتعزيز التعايش والتلاحم وحماية النسيج المجتمعي في مناطق السعودية كافة.

مطبوعات للأطفال

ويشارك المركز بعدد من الإصدارات والقصص الموجهة للأطفال التي تهدف إلى غرس مفهوم الحوار في نفوس الأطفال ونشر قيم الحوار وتعزيز مبادئه وتشجيعهم على ممارسة الحوار الإيجابي مع الجميع وحث الأطفال على احترام إنسانية الآخرين وتقدير مشاعرهم والتعايش معهم وترسيخ مفهوم حب الوطن وتعزيز مبادئ الانتماء والولاء في نفوسهم ، حيث تضمنت عناوين المجموعة القصصية "الحوار طريق التفاهم" و"الموهبة الصامتة" و"جلسة حوار" و"حوار بين الأفكار" و"الموهبة الخفية" و"الكنز الحقيقي" و"نبني الوطن معاً" و"ابتسامة من ذهب" و"التحاور مع الأم" و"البيئة أمانة " ومجلة "عبدالعزيز ونورة".

تأكيد الدور الثقافي

وتأتي هذه المشاركة تأكيداً للدور الثقافي الذي يقوم به المركز لتعزيز ونشر القيم الحوارية، ونشر ثقافة الاعتدال والوسطية والتسامح في المجتمع، خاصة وأن معرض الكتاب أصبح يشكل منارة سعودية بارزة تحظى باهتمام ومتابعة جميع المثقفين في مختلف أنحاء العالم، عطفاً على ما تقدمه من برامج ثقافية ذات طابع دولي وحضاري.

انطلاق معرض الرياض الدولي للكتاب

وانطلق معرض الرياض الدولي للكتاب يوم الخميس الماضي بمشاركة 1200 دار نشر تمثل 32 دولة من بينها تونس، ضيف الشرف في هذه الدورة، وذلك بتنظيم هيئة الأدب والنشر والترجمة السعودية تحت شعار "فصول الثقافة".
ويستمر المعرض الذي حتى الثامن من أكتوبر/تشرين الأول في "واجهة الرياض"، ويشمل برنامج المعرض 71 ندوة و22 ورشة و7 أمسيات شعرية و6 عروض مسرحية و9 حفلات موسيقية و55 فعالية للطفل.
وبالتزامن مع المعرض، تستضيف مدينة الرياض "مؤتمر الناشرين" الذي تنظمه هيئة الأدب والنشر والترجمة بالتعاون مع جمعية النشر السعودية بحضور مجموعة كبيرة من المتخصصين في صناعة الكتب يمثلون دور نشر محلية وعربية وأجنبية.

نبذة عن مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني

هو منظمة وطنية مستقلة "غير حكومية" تعمل على نشر ثقافة الحوار، ليجعل منها أسلوباً للحياة، ويجعل منها معياراً للسلوك العام في المجتمع على مستوى الفرد والمجتمع.
ويسعى المركز إلى توفير البيئة الملائمة الداعمة للحوار الوطني بين أفراد المجتمع وفئاته "من الذكور والإناث" بما يحقق المصلحة العامة ويحافظ على الوحدة الوطنية المبنية على العقيدة الإسلامية.
وعبر عدد من الأهداف يرسخ المركز ثقافة الحوار وينشرها بين أفراد المجتمع بجميع فئاته بما يحقق المصلحة العامة ويحافظ على الوحدة الوطنية والأهداف هي:
- مناقشة القضايا الوطنيَّة الاجتماعيَّة والثقافيَّة والسياسيَّة والاقتصاديَّة والتربويَّة وغيرها، وطرحها من خلال قنوات الحوار الفكري وآلياته.
- تشجيع أفراد المجتمع ومؤسسات المجتمع المدني على الإسهام والمشاركة في الحوار الوطني.
- الإسهام في صياغة الخطاب الإسلامي الصحيح المبني على الوسطيَّة والاعتدال.
- الإسهام في توفير البيئة الملائمة لإشاعة ثقافة الحوار داخل المجتمع.
- وضع رؤى استراتيجيَّة لموضوعات الحوار الوطني.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر