اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

تزامنا مع أكتوبر الوردي.. محافظ الأحساء يدشن حملة التوعية بسرطان الثدي "رايتك وردية"

شهر أكتوبر الوردي
محافظ الأحساء يدشن حملة التوعية بسرطان الثدي "رايتك وردية" - الصورة من واس

تزامناً مع شهر أكتوبر الوردي الشهر العالمي للتوعية بسرطان الثدي، دشّن الأمير سعود بن طلال بن بدر محافظ الأحساء بمقر المحافظة اليوم، حملة الكشف المبكر عن سرطان الثدي، تحت شعار "رايتك وردية"، والتي ينظمها تجمع الأحساء الصحي.

أهداف حملة "رايتك وردية"

وتستمر الحملة لمدة شهر كامل، وتهدف إلى رفع مستوى الوعي الصحي حول سرطان الثدي، وتشجيع النساء من عمر 40 سنة فما فوق على إجراء الكشف المبكر؛ لما له من أهمية كبيرة؛ لاكتشاف المرض في مراحلة الأولى، مما يزيد نسبة الشفاء منه بإذن الله.

إتاحة خدمة الكشف المبكر عن سرطان الثدي

وتنفذ الحملة، وفقاً لـ"واس"، في عدة مواقع بمدن ومراكز محافظة الأحساء، ويتاح فيها خدمة الكشف المبكر عن سرطان الثدي من خلال العيادة المتنقلة للماموغرام، إضافة للمعارض التوعوية المصاحبة.

أبرز أركان حملة "رايتك وردية"

وتبدأ الحملة فعالياتها في مجمع العثيم لمدة سبعة أيام، ثم تنتقل إلى مواقع أخرى بالمحافظة، وتشمل أركانًا تضم: التعريف بسرطان الثدي، وطريق الوقاية منه، والعلاج الفعال، وسرطان الثدي بعد التعافي، وكتل الثدي الحميدة والسرطانية، إضافة إلى ركن الاستشارات الطبية، وركن للتعريف بخدمات مركز عبدالعزيز بن سليمان العفالق، كما يصاحب الفعالية تقديم خدمة الكشف المبكر بالماموجرام للفئة المستهدفة بواسطة العيادة المتنقلة، بالإضافة إلى أقسام الأشعة في جميع المستشفيات التابعة للتجمع، بالإضافة إلى إقامة معارض توعوية، محاضرات تثقيفية، ونشر رسائل توعوية من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، وتفعيل عدد من الشاشات الإلكترونية في الميادين العامة.

اكتمال الاستعدادات لحملة الكشف المبكر عن سرطان الثدي

وفي وقت سابق، كان تجمع الأحساء الصحي ممثلاً بمركز عبدالعزيز بن سليمان العفالق للكشف المبكر للأورام وإدارة صحة المجتمع، قد كشف أنه أكمل استعداداته لإطلاق حملته التوعوية للكشف المبكر عن سرطان الثدي، والتي سيتم تدشينها بداية من شهر أكتوبر الجاري تحت شعار "رايتك وردية" وتستمر لمدة شهر كامل، بالتعاون مع عدد من الجهات الحكومية، وعدد من الجمعيات الخيرية ومراكز النشاط الاجتماعي، وذلك تزامنًا مع الشهر العالمي للتوعية بسرطان الثدي.

أكتوبر الوردي.. شهر التوعية من سرطان الثدي

أكتوبر الوردي، مبادرة عالمية تحمل شعار الشريط الوردي للتوعية بمدى خطورة مرض سرطان الثدي، وأصبح شهر أكتوبر هو الشهر العالمي للتوعية بسرطان الثدي.

وظهرت أشرطة اللون الوردي لأول مرة في عام 1991، عندما قامت مؤسسة "سوزان كومان"، أشهر مؤسسة في مجال مكافحة سرطان الثدي، منذ إنشائها عام 1982 بالولايات المتحدة بتوزيع أشرطة وردية على المشاركين في سباق بمدينة نيويورك للناجين من الإصابة بسرطان الثدي، لكن الاعتماد الرسمي للشريط الوردي لم يتم اعتماده إلا في العام الذي يليه، 1992، وتم اشتقاقه من اللون الأحمر المخصص للإيدز.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر