اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

طفل يحصل على 5 ملايين دولار سنوياً بفضل فكرة عمل مذهلة

منتجات جوش
منتجات جوش من البيض- الصورة من حساب Josh Rainbow Eggs على إنستغرام
تمكن فتى خبير في مجال الأعمال من تنمية نشاطه التجاري في مجال بيع البيض من كشك صغير في سوق المزارعين إلى مورد لأكبر سلاسل محلات السوبر ماركت في أستراليا، قبل بلوغ العاشرة من عمره.
بحسب موقع Daily Mail، بدأ "جوش موراي"، البالغ من العمر تسع سنوات، العمل عندما انتقلت عائلته إلى مزرعة صنوبر قديمة في وادي كيري، على بُعد حوالي 70 كيلومتراً شمال غرب ملبورن، في عام 2008. وعند وصول العائلة للمزرعة وجدوا أن المالك السابق ترك 40 دجاجة.

بداية سلم النجاح


من هنا جاءت لـ"جوش"، الحريص على كسب بعض مصروف الجيب، فكرة التجارة. فقد عقد صفقة مع والديه بأنه سيعتني بالدجاج إذا كان بإمكانه بيع بيضها. وبالفعل تولى مسئولية الدجاج واعتنى بهم وبطعامهم وتنظيف الحظائر. وبدأ في البيع للجيران، الذين لم يكن منهم سوى ثلاثة فقط.
ومع ذلك، سرعان ما لاحظ "جوش" أن لديه الكثير من البيض وليس لديه عدد كافٍ من العملاء، لذلك أخذ عمله إلى المتاجر المحلية وسوق المزارعين. وتوسَّع عمل "جوش"، حينها احتاج للمساعدة. فقد انضمت عائته للمساعدة في إدارة الأعمال، واستأجروا شركة في عام 2012 للمساعدة في جمع البيض من 1500 دجاجة. وبحلول عام 2013 نمت مزرعتهم إلى 2000 دجاجة. بعد ذلك بعامين آخرين، كان في مزرعتهم 10 الآف دجاجة وثمانية موظفين.
اشترى "جوش" في وقتٍ لاحق مزرعة بمساحة 250 فداناً، على بُعد خمس دقائق فقط من منزلهم في وادي كيري، لذلك كان لدى الدجاجات مساحة أكبر للتجول.

نقلة تجارية في عالم جوش


في عام 2015، قرر "جوش"، الذي أصبح يبلغ من العمر 13 عاماً، أنه يريد أن يأخذ عمله إلى أبعد من ذلك، وكتب خطاباً صادقًا إلى متاجر كولز يشرح لماذا يجب أن يأخذوا منتجه. تلقى رداً في وقتٍ لاحق من ذلك اليوم بدعوته ووالدته للقاء المديرين التنفيذيين في ملبورن. ولعدم رغبته في وضع كل بيضه في سلة واحدة، اقترب جوش أيضاً من متاجر وولورثس. انتهز عملاقا البقالة فرصة بيع بيض المزرعة الطازج مقابل 8 دولارات لكل دستة. هذا باللإضافة لبيعهم أيضاً في متاجر IGA و LaManna Supermarket وكذلك Foodworks.
في العام المالي الماضي، تم بيع بيض جوش و يحمل اسم Josh's Rainbow Eggs في أكثر من 100 متجر في جميع أنحاء فيكتوريا وحقق مبيعات سنوية قدرها 5 ملايين دولار.
في عام 2019، حصل "جوش" على جائزة Victorian Young Achiever للاستدامة البيئية، حيث يتم تشغيل عمله من خلال نظام شمسي خارج الشبكة بقدرة 3 كيلو وات ويركز على رفاهية الدجاج.